نبذة تعريفية عن قسم البستنة وهندسة الحدائق ودورة في خدمة المجتمع

أ – رؤية القسم :- يتطلع القسم الى اعداد مهندسين زراعيين كفوئين في مجال العلوم البستنية وهندسة الحدائق من خلال الارتقاء بنوعية التدريس في القسم ورفع المستوى العلمي للطلبة وتأهيلهم في مجال المعارف العلمية والتقنية ليحقق القسم التميز والجودة وتنمية قدرة الطالب في مجال البحث العلمي التطبيقي الهادف . 

نبذة تعريفية عن قسم البستنة وهندسة الحدائق ودورة في خدمة المجتمع

أ – رؤية القسم :- يتطلع القسم الى اعداد مهندسين زراعيين كفوئين في مجال العلوم البستنية وهندسة الحدائق من خلال الارتقاء بنوعية التدريس في القسم ورفع المستوى العلمي للطلبة وتأهيلهم في مجال المعارف العلمية والتقنية ليحقق القسم التميز والجودة وتنمية قدرة الطالب في مجال البحث العلمي التطبيقي الهادف . 

رسالة القسم

  اعداد متخصصين في مجال العلوم البستنية وهندسة الحدائق وفقاً لمعايير الاكاديمية الخاصة بقطاع العلوم الزراعية واجراء البحوث العلمية ذات الطابع التطبيقي ولتقديم الاستشارات العلمية والفنية لخدمة المجتمع .

اهداف القسم

 يهدف القسم الى ما يلي :- 

1_ اعداد مهندسين زراعيين كفوئين لرفد المجتمع بكوادر متخصصة في مجال العلوم البستنية(الفاكهة والخضر)وهندسة الحدائق على اسس علمية وعالمية صحيحة وفق لمناهج دراسية اعدت من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

 

2_ الاهتمام بتطوير المناهج الدراسية واستخدام الاساليب الحديثة في العملية التعليمة من خلال مواكبة التقدم والتطورالعلمي في مجال العلوم البستنية وهندسة الحدائق.

 

3_ اعداد كوادر تدريسية من حمله الماجستير في مجال العلوم البستنية حيث تم رفع مشروع للدراسات العليا/الماجستير ولازلنا بانتظار موافقة الوزارة .

 

4_ تاسيس مختبرات علمية للاغراض البحثية والتعليمية مثل مختبر الزراعة النسيجية ومختبر التقانات الاحيائية ومختبر ابحاث البيئة وغيرها اضافة الى المختبرات المتوفرة في القسم مثل مختبر الفسلجة النباتية ومختبر التربة ومختبر الاحياء المجهرية ومختبر الرسم الهندسي.

 

5_الانفتاح على المجتمع مثل اقامة الدورات التدريسة للمهندسين الزراعين في القطاع الزراعي واقامة الندوات العلمية والقاء البحوث العلمية في المؤتمرات العلمية داخل الجامعة وخارجها .

6_السعي لانشاء مختبر علمي متطور لأغراض الدراسات العليا في القسم.

7_ تطوير خدمة الانترنت بالتنسيق مع عمادة الكلية على وفق اسس علمية لمواكبة التقدم العلمي الحاصل في العالم والتعرف على اخر المستجدات والابحاث العلمية .

انجازات قسم البستنة وهندسة الحدائق منذ تاسيسه ولحد الان

1- قام القسم منذ تاسيسه عام 2005ولحد الان بتخريج اربعة دفعات من المهندسين الزراعيين للاعوام2008/2009و2009/2010و2010/2011و2011/2012 لرفد المجتمع بكوادر هندسية متخصصة في مجال العلوم البستنية وهندسة الحدائق حيث كانت الدفعة الاولى29 م.مهندس زراعي لعام 2008 /2009

2- تاسيس اربعة مختبرات علمية للأغراض التعليمية لطلبتنا الاعزاء لاجراء التجارب العلمية للاغراض التعليمية للطلبة وهي : مختبر التربة ومختبر فسلجة النبات ومختبرالاحياء المجهرية ومختبر الحاسوب والانترنت.

3- ايمانا من رئاسة القسم بضرورة الانفتاح على المجتمع والوزارات الاخرى فقد سعت الى اقامة ندوة علمية في مجال واقع الري في الطرق ومحافظة كربلاء المقدسة على وجه الخصوص واهمية تقنين حياة الري والطموحات المستقبلية بهذا الشان بالتنسيق مع مديرية الري والموارد المائية في محافظة كربلا المقدسة في شهر نيسان عام 2012 كما تم اقامة ندوة علمية في مجال الزراعة المائية واهمية هذه التقنية في خدمة القطاع الزراعي بالتنسيق مع اساتذة وباحثين اكفاء من كلية التربية ابن الهيثم في جامعة بغداد في شهر نيسان عام 2012 ايضا بالاضافة الى ذلك فقد تم اقامة ندوة علمية في مجال معالجة التصحر والزحف الصحراوي باعتبارها افة خطيرة تهدد الامن الغذائي حضرها باحثون من مختلف الجامعات العراقية والقيت خلالها العديد من البحوث العلمية لايجاد الحلول لهذه المشكلة التي باتت تهدد المجتمع وجرت الندوة في حزيران عام 2012

2- عملت رئاسة القسم جاهدة لزيادة المساحات الخضراء في الكلية من خلال تطوير حدائق الكلية حيث تم انشاء حديقتين كبيرتين في الكلية بمساحة (50 م× 25 م) باكساء ارضها بالثيل وزراعتها بنباتات الزينة بدعم متواصل من عمادة الكلية اضافة الى التوسع بزراعة محاصيل الخضر باستخدام البيوت البلاستيكية او بطريقة الزراعة المكشوفة بواسطة الري بالتنقيط بمساحة تقدر بـ (900) م2بمحاصيل خضر شتوية وبجهود استثنائيةمن قبل اساتذة متخصصين في القسم والعمل مستمر انشاء الله بهذا المجال لزيادة المساحات الخضراء في الكلية.

2- سعت رئاسة القسم بالتنسيق مع اساتذة القسم الى تعميق الممارسات الميدانية الحقلية للطلبة من خلال زجهم في حقول الكلية وحدائقها والظلة النباتية لاجراء التجارب العلمية من خلال الدروس العلمية .

اعداد الطلبة في القسم

يضم القسم اربعة مراحل دراسية حيث تم قبول 86 طالب وطالبة في المرحلة الاولى للعام الدراسي 2012/2013 وفق خطة القبول المركزي للجامعات العراقية و 48 طالب وطالبة للمرحلة الثانية و63 طالب وطالبة للمرحلة الثالثة و31 طالب وطالبة للمرحلة الرابعة وبذالك يصبح المجموع الكلي لاعداد الطلبة في القسم 228 طالب وطالبة حيث ان الدراسة في القسم تعتمد المناهج الدراسية على اسس علمية وعالمية اعدت من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي .

الكوادر التدريسية في القسم

يضم القسم في الوقت الحاضر 19 تدريسي من حملة شهادة الماجستير والدكتوراه في مختلف الاختصاصات العلمية

يرأس القسم حاليأ د.مهدي عبد العزيز صكر