نبذة مختصرة عن قسم وقاية النبات :

    قسم وقاية النبات هو احد اقسام كلية الزراعة عام 2005 بإمكانيات محدودة واستمر العمل فيه بجهود العمادة واساتذة القسم لتوفير الأجواء المناسبة من قاعات ومختبرات وحقول اضافة الى المنحل وكافة المستلزمات الاخرى لتدريس الطلبة بمرحلة الجامعية الأولية على مدى اربعة سنوات .

 

اهداف القسم :

    يهدف قسم وقاية النبات الى توفير تعليم متميز لطلبة المرحلة الجامعية الأولية والعليا حيث يتلقون الطلبة مختلف العلوم النظرية والتطبيقية لإعداد مهندسين زراعيين لهم القدرة على مواكبة التطور في مجال وقاية النبات والبحث العلمي وبالمستوى المطلوب من حيث الخبرة والكفاءة العلمية .

        كما يهدف القسم الى التطوير المستمر للبرامج الدراسية وتطوير خبرات العاملين في الإنتاج الزراعي والبحث العلمي وخدمة المجتمع وحماية البيئة ومكوناتها.

  • دعم الروابط الثقافية والعلمية من خلال التعاون مع الدوائر الزراعية ذات العلاقة , وغرس روح المنافسة والتعاون وتقديم الخبرات و الاستشارات والتدريب للعاملين في المجال الزراعي وطرح الحلول المناسبة للمشاكل المتعلقة بالآفات الزراعية .
  • اجراء البحوث والدراسات العلمية التي تسهم في حل المشاكل الناجمة من الآفات الزراعية و والتركيز على الحشرات النافعة ( نحل العسل , الطفيليات , المفترسات الحشرية ) وحسب الإمكانيات المتوفرة.
  • تأسيس نواة لمتحف الحشرات و الأمراض النباتية و الأدغال للاستفادة منها في الدروس العلمية ضمن المنهاج الدراسي لتحقيق الفائدة القصوى للطلبة والمجتمع وتمكنهم من التعرف على مختلف الآفات في الحقول الزراعية.
  • · تهيئة مختبرات متخصصة في دراسة وتربية و اكثار بعض عوامل المقاومة الأحيائية  التي تعتبر الوسيلة البديلة عن استعمال المبيدات الكيميائية لتجنب تأثيراتها السلبية على البيئة وصحة الأنسان والحيوان .
  • عمل النشرات التوعوية لتثقيف المزارعيين بالافات الزراعية المحتملة والطرق الصحيحة الواجب اتباعها للوقاية منها كما ترشد المجتمع للمخاطر والمضار الصحية  لما تسببه المبيدات الكيميائية من القتل الأعداء الحيوية الطبيعية وتطور مقاومة الآفات لها وغيرها من المشاكل .
  • · تزويد مكتبة القسم بالمحاضرات والمصادر و كتب معتمدة في جامعات عالمية رصينة وتزويد مكتبة القسم برسائل طلبة الدراسات العليا  ومشاريع بحوث تخرج طلبة الدراسة الأولية وبعض المجلات العلمية والاجتماعية و النشرات والبوسترات لرفد الطلبة والكادر التدريسي بكل ما يحتاجونه من المصادر في مجال الدراسة والبحث .

المنهاج العلمي والكادر التدريسي :

    يتألف المنهاج الدراسي من جزأين هما الجزء النظري والجزء العملي ( حقلي و مختبري ) وقد عمل القسم وبدعم مستمر من عمادة الكلية على توفير ما تحتاجه القاعات الدراسية و المختبرات العلمية من الأجهزة الضرورية و الأدوات اللازمة لتغطية الدروس العملية والتجارب المختبرية التعليمية والبحثية ويمتلك القسم حالياً مختبر الدراسات العليا ، مختبر امراض النبات , مختبر الحشرات  , مختبر الحلم , مختبر المقاومة الحيوية , مختبر الكيمياء العامة , مختبر الحاسبات متحف للآفات الحشرية وافات النحل ومتحف لأمراض النبات و الأدغال اضافة الى المنحل والبيوت البلاستيكية و معززة بالزيارات الميدانية للحقول والبساتين ضمن محافظة كربلاء المقدسة.

    الكادر التدريسي :

يتألف الكادر التدريسي في القسم من 7 تدريسيين من حملة شهادة الدكتوراه و 14 تدريسي من حملة شهادة الماجستير بينهم 4 قيد الدراسة خارج العراق و2 قيد الدراسة داخل العراق داخل العراق للحصول على شهادة الدكتوراه.

   تخرجت اول دفعة من كلية الزراعة قسم وقاية النبات عام 2008-2009 بالحصول على شهادة البكالوريوس في العلوم الزراعية – قسم وقاية النبات وعددها 33 ممهندس زراعي البعض منهم تعين في الكلية والبعض الأخر في دوائر الدولة ذات العلاقة لممارسة اختصاصهم ولحاجة المحافظة للمهندسين الزراعيين للنهوض بالواقع الزراعي في محافظة كربلاء المقدسة.

   يضم  القسم حالياً لعام 2016 35 طالب وطالبة في المرحلة الأولى و 38 طالب وطالبة في المرحلة الثانية و 54 طالب وطالبة في المرحلة الثالثة 49 طالب وطالبة في المرحلة الرابعة.

بعض انجازات قسم وقاية النبات :

  1. تنصيب وتشغيل كافة الاجهزة في مختبرات قسم وقاية النبات وتهيئة كافة المستلزمات المختبرية لتنفيذ بحوث التخرج لطلبة المرحلة الرابعة في قسمنا و فتح مختبر جديد لفايروسات النبات وتزويده بأغلب الاجهزة المهمة.
  2. تطوير منحل الكلية لإنتاج وبيع العسل وكذلك بيع خلايا النحل الفائضة عن حاجة الكلية .
  3. تقديم الاستشارات العلمية لباقي الاقسام العلمية في كليتنا لاسيما عن برامج مقاومة الافات التي من الممكن ان تسبب اضرار اقتصادية على المحاصيل الستراتيجية
  4. انتاج وبيع محاصيل الخضر كالطماطة والباذنجان والخيار والباميا والمنتجة في البيوت البلاستيكية التابعة الى قسمنا.
  5. .
  6. الاشتراك في المعرض السنوي للجامعة ومعرض المحافظة بعرض بعض الاجهزة والادوات المختبرية ونماذج للامراض واصابات نباتية مختلفة واجزاء من خلية النحل لغرض التدريب والتعليم .
  7. المساهمة في تجهيز بعض الكليات (كلية التربية وكلية العلوم) في جامعتنا بنماذج وشرائح تعليمية متنوعة يتم تحضيرها في مختبرات قسمنا ومشخصة من قبل اساتذة القسم .
  8. لقاءات مستمرة مع جميع الطلبة ولكافة المراحل للاطلاع على اهم المعوقات التي يواجهونها (تقع هذه ضمن فقرة الاشراف التربوي) حيث تناقش في مجلس القسم لإيجاد الحلول المناسبة ومن ثم تعرض على مجلس الكلية .
  9.  جمع العينات من الحقل وعمل شرائح جديدة مؤقتة ودائميه لفحص مختلف المسببات المرضية الموجودة في البيئة الزراعية العراقية  لتغطية كافة مستلزمات الدرس العملي مما يضمن تغطية لهذه الامراض المنتشرة في البلد
  10.  تهيئة كافة المستلزمات المطلوبة لإجراء التجارب العملية الخاصة بطلاب المرحلة الرابعة وذلك بأشراف الاساتذة الاختصاص في مجالي امراض النبات والحشرات وتهيئة الظروف الممكنة للبحث العلمي .

اسماء تدريسيين قسم وقاية النبات :

 

ت

الاسم الثلاثي

المرتبة العلمية

التحصيل الدراسي

الاختصاص العام

الاختصاص الدقيق

الملاحظات

1

ناصر عبد الصاحب عبيد الجمالي

أستاذ مساعد

دكتوراه

حشرات

مقاومة حيوية

 

2

رجاء غازي عبد المحسن الجنابي

أستاذ مساعد

دكتوراه

أمراض نبات

أمراض نبات بكتيرية

 

3

إبراهيم لفته كاظم الراجحي

أستاذ مساعد

ماجستير

كيمياء

كيمياء حيوية

 

4

كاظم حسين كاظم  البهادلي

مدرس

دكتوراه

امراض نبات

أمراض نبات فطرية

 

5

عقيل نزال بربر الكعبي

مدرس

دكتوراه

أمراض نبات

أمراض نبات فايروسية

 

6

ياسر ناصر حسين الحميري

مدرس

دكتوراه

أمراض نبات

أمراض نبات فطرية

 

7

عدنان عبد الجليل لهوف

مدرس

دكتوراه

أمراض نبات

أمراض نبات فايروسية

 

8

زينب عليوي محمد التميمي

مدرس

دكتوراه

علوم غابات

علوم اخشاب

 

9

طه موسى محمد السويدي

مدرس

ماجستير

حشرات

حلم نباتي

 

10

حيدر عبد الحسن علي الضرب

مدرس

ماجستير

أمراض نبات

مستخلصات نباتية

طالب دكتوراه خارج العراق

11

سيناء مسلم عبد الزرفي

مدرس

ماجستير

حشرات

حشرات مخازن

طالب دكتوراه خارج العراق

12

علي عبد الحسين كريم الربيعي

مدرس

ماجستير

حشرات

تصنيف حشرات

طالب  دكتوراه خارج العراق

13

كاظم محمد عبد الله الفتلاوي

مدرس مساعد

ماجستير

بستنة

تغذية نبات

طالب دكتوراه خارج العراق

14

محسن عبد علي محسن الموسوي

مدرس مساعد

ماجستير

امراض نبات

أمراض نبات فطرية

 

15

حسين علي باقر كريم الربيعي

مدرس مساعد

ماجستير

حشرات

حشرات اقتصادية

 

16

هيفاء علي عواد الربيعي

مدرس مساعد

ماجستير

علوم اغذية

تصنيع اسماك

طالب دكتوراه داخل العراق

17

إستبرق محمد عبد الرضا الكنعاني

مدرس مساعد

ماجستير

أمراض نبات

أمراض نبات فطرية

طالب دكتوراه داخل العراق

18

علا هادي جعفر الهنداوي

مدرس مساعد

ماجستير

امراض نبات

مقاومة حيوية

 

19

زينب عبد الأمير حسين الاسدي

مدرس مساعد

ماجستير

كيمياء

كيمياء فيزيائية

 

20

اشواق حسام ابراهيم السامرائي

مدرس مساعد

ماجستير

حشرات

حشرات مخازن

 

21

منار أحمد عباس المسعودي

مدرس مساعد

ماجستير

حشرات

حشرات عامة