قسم الانتاج الحيواني

نبذة تعريفية عن قسم الثروة الحيوانية

أستحدث قسم الثروة الحيوانية في العام الدراسي 2011-2012 و يسعى القسم لتخريج كوادر علمية زراعية متخصصة في مجال الأنتاج الحيواني ليساهموا في خدمة القطاع الزراعي من خلال العمل في مجال تربية و رعاية و أنتاج الحيوانات الزراعية (أبقار,أغنام وماعز,طيور داجنة و الأسماك ) ضمن المشاريع المتخصصة وذلك بأعتماد الطرق العلمية الصحيحة في أسلوب التربية من أجل رفع المستوى الأنتاجي و الأقتصادي لهذا القطاع لتوفير مصدر غذائي صحي للمجتمع .

ويضم القسم اربع قاعات دراسية تضم (151 ) طالب وطالبة المرحلة الاولى  (44 ) الثانية (32) الثالثة ( 58) الرابعة  (17)
وهي مزودة بكافة الوسائل الضرورية لسير العملية التدريسية بنجاح.

رسالة القسم :-

تنحصر رسالة القسم بأعداد كوادر علمية ضمن معايير الأعتمادية في أستخدام التقنيات الحديثة في التعليم و التدريب و كذلك تطوير الكادر التدريسي من خلال ترشيحهم بدورات تدريبية و لتكملة تحصيلهم العلمي داخل و خارج الوطن أنسجاماً مع التطور العلمي في الجامعات العالمية و الأقليمية من أجل نقل الخبرة العالمية للأستفادة منها في تعزيز قدرات الطلبة علمياً و بالتالي رفد الجهات المستفيدة من مخرجات القسم بما يتوافق مع متطلبات العمل .

أهداف القسم :-

1- تأهيل مهندسين زراعين في مجال الأنتاج الحيواني لهم القدرة في أستيعاب ما هو جديد في هذا التخصص و ذلك من خلال تطوير المناهج و أعداد أرضية مناسبة في مجال التطبيق العملي بما ينسجم مع التطور .

2- القسم مستعد في تقديم المشورة العلمية عن طريق المكتب الأستشاري في الكلية لكافة المعنيين في مجال تربية الحيوان و الدواجن .

3- أجراء البحوث العلمية التطبيقية في علوم الأنتاج الحيواني

4- يسعى القسم في تطوير كادره التدريسي من خلال مشاركتهم في المؤتمرات و الندوات و الحلقات الدراسية و الدورات التدريبية محلياً و دولياً .

مجالات العمل للمتخرج :-

  تتوزع نشاطات الثروة الحيوانية على حقول تربية الأبقار و الأغنام و الطيور الداجنة و حقول تربية الأسماك و أن هذه النشاطات أخذت حيزاً كبيراً حيث تنتشر في جميع المحافظات على مستوى شركات و أفراد و تعتبر مشاريع الثروة الحيوانية قياساً ببقية المشاريع الزراعية الأخرى من أفضلها من حيث العائدات الأقتصادية أذا ماروعيت شروط التربية العلمية السليمة و هناك نشاطات أخرى مكملة لعمل مشاريع الثروة الحيوانية يمكن للمتخرج العمل فيها كصناعة الأعلاف و تجارة المواد العلفية الأولية و كذلك العمل في مجازر الحيوانات الكبيرة و الطيور الداجنة و معامل تصنيع البروتين الحيواني الذي يدخل في تغذية الحيوان و الدواجن .

رئيس القسم حالياً   أ.م.د. أحمد نوري حسين الياسري

الملاك التدريسي

الخريجون

المناهج العلميه

جدول الدروس الاسبوعي

مختبرات القسم