قسم البستنة وهندسة الحدائق

نبذة تعريفية عن قسم البستنة وهندسة الحدائق ودورة في خدمة المجتمع

أ – رؤية القسم :-

يتطلع القسم الى اعداد مهندسين زراعيين كفوئين في مجال العلوم البستنية وهندسة الحدائق من خلال الارتقاء بنوعية التدريس في القسم ورفع المستوى العلمي للطلبة وتأهيلهم في مجال المعارف العلمية والتقنية ليحقق القسم التميز والجودة وتنمية قدرة الطالب في مجال البحث العلمي التطبيقي الهادف . 

ب- رسالة القسم :-

 اعداد متخصصين في مجال العلوم البستنية وهندسة الحدائق وفقاً للمعايير الاكاديمية الخاصة بقطاع العلوم الزراعية واجراء البحوث العلمية ذات الطابع التطبيقي ولتقديم الاستشارات العلمية والفنية لخدمة المجتمع .

جـ – أهداف القسم :-  

1_ اعداد مهندسين زراعيين كفوئين لرفد المجتمع بكوادر متخصصة في مجال العلوم البستنية(الفاكهة والخضر) وهندسة الحدائق على اسس علمية وعالمية صحيحة وفقاً لمناهج دراسية اعدت من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي. 

2_ الاهتمام بتطوير المناهج الدراسية واستخدام الاساليب الحديثة في العملية التعليمة من خلال مواكبة التقدم والتطورالعلمي في مجال العلوم البستنية وهندسة الحدائق. 

3_ تاسيس مختبرات علمية للاغراض البحثية والتعليمية مثل مختبر الزراعة النسيجية ومختبر التقانات الاحيائية ومختبر ابحاث البيئة وغيرها اضافة الى المختبرات المتوفرة في القسم مثل مختبر الفسلجة النباتية ومختبر التربة ومختبر الاحياء المجهرية ومختبر الرسم الهندسي. 

4_الانفتاح على المجتمع مثل اقامة الدورات التدريسية للمهندسين الزراعين في القطاع الزراعي واقامة الندوات العلمية والقاء البحوث العلمية في المؤتمرات العلمية داخل الجامعة وخارجها . 

 يضم القسم اربعة مراحل دراسية حيث تم قبول 22 طالباً في المرحلة الاولى للعام الدراسي 2015-2016 وفق خطة القبول المركزي للجامعات العراقية و 43 طالباً للمرحلة الثانية و55 طالباً  للمرحلة الثالثة و62 طالباً للمرحلة الرابعة وبذالك يصبح المجموع الكلي لاعداد الطلبة في القسم 182 طالباً  حيث ان الدراسة في القسم تعتمد المناهج الدراسية على اسس علمية وعالمية اعدت من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي .

الملاك التدريسي
الخريجون
المناهج العلميه
جدول الدروس الاسبوعي
مختبرات القسم