قسم وقاية النبات

نبذه عن القسم

نبذة مختصرة عن قسم وقاية النبات :

    قسم وقاية النبات هو احد اقسام كلية الزراعة عام 2005 بإمكانيات محدودة واستمر العمل فيه بجهود العمادة واساتذة القسم لتوفير الأجواء المناسبة من قاعات ومختبرات وحقول اضافة الى المنحل وكافة المستلزمات الاخرى لتدريس الطلبة بمرحلة الجامعية الأولية على مدى اربعة سنوات .

اهداف القسم :

    يهدف قسم وقاية النبات الى توفير تعليم متميز لطلبة المرحلة الجامعية الأولية والعليا حيث يتلقون الطلبة مختلف العلوم النظرية والتطبيقية لإعداد مهندسين زراعيين لهم القدرة على مواكبة التطور في مجال وقاية النبات والبحث العلمي وبالمستوى المطلوب من حيث الخبرة والكفاءة العلمية .

        كما يهدف القسم الى التطوير المستمر للبرامج الدراسية وتطوير خبرات العاملين في الإنتاج الزراعي والبحث العلمي وخدمة المجتمع وحماية البيئة ومكوناتها.

  • دعم الروابط الثقافية والعلمية من خلال التعاون مع الدوائر الزراعية ذات العلاقة , وغرس روح المنافسة والتعاون وتقديم الخبرات و الاستشارات والتدريب للعاملين في المجال الزراعي وطرح الحلول المناسبة للمشاكل المتعلقة بالآفات الزراعية .
  • اجراء البحوث والدراسات العلمية التي تسهم في حل المشاكل الناجمة من الآفات الزراعية و والتركيز على الحشرات النافعة ( نحل العسل , الطفيليات , المفترسات الحشرية ) وحسب الإمكانيات المتوفرة.
  • تأسيس نواة لمتحف الحشرات و الأمراض النباتية و الأدغال للاستفادة منها في الدروس العلمية ضمن المنهاج الدراسي لتحقيق الفائدة القصوى للطلبة والمجتمع وتمكنهم من التعرف على مختلف الآفات في الحقول الزراعية.
  • تهيئة مختبرات متخصصة في دراسة وتربية و اكثار بعض عوامل المقاومة الأحيائية  التي تعتبر الوسيلة البديلة عن استعمال المبيدات الكيميائية لتجنب تأثيراتها السلبية على البيئة وصحة الأنسان والحيوان .
  • عمل النشرات التوعوية لتثقيف المزارعيين بالافات الزراعية المحتملة والطرق الصحيحة الواجب اتباعها للوقاية منها كما ترشد المجتمع للمخاطر والمضار الصحية لما تسببه المبيدات الكيميائية من القتل الأعداء الحيوية الطبيعية وتطور مقاومة الآفات لها وغيرها من المشاكل .
  • تزويد مكتبة القسم بالمحاضرات والمصادر و كتب معتمدة في جامعات عالمية رصينة وتزويد مكتبة القسم برسائل طلبة الدراسات العليا  ومشاريع بحوث تخرج طلبة الدراسة الأولية وبعض المجلات العلمية والاجتماعية و النشرات والبوسترات لرفد الطلبة والكادر التدريسي بكل ما يحتاجونه من المصادر في مجال الدراسة والبحث .

الملاك التدريسي

المنهاج الدراسي

الخريجون

البحوث المنشورة