قسم وقاية النبات

رئيس القسم /  ا.م.د ياسر ناصر حسين  

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد واله الطيبين الطاهرين . يسرني ​​​وأعضاء مجلس القسم ان نرحب بكم في الموقع الالكتروني لقسم وقاية النبات في كلية الزراعة / جامعة كربلاء , آملين أن تجدوا فيه كل ما يطيب خاطركم وأن يقدم لكم تعريفاً وافياً بالقسم ومجالات أعماله وآخر تطوراته .

لقد تأسس قسم وقاية النبات منذ تأسيس كلية الزراعة / جامعة كربلاء في عام 2005 , وبدأ منذ تأسيسه باستقبال   طلبته الاعزاء في العام الدراسي 2005-2006 . وبذلك فقد تخرجت الدفعة الاولى له في العام 2008 – 2009 اول دفعة من المهندسين الزراعيين بتخصص وقاية النبات القادرين على المساهمة في حل المشكلات الزراعية والبيئية في مجتمعنا العزيز , وقد اثبت خريجو قسم الوقاية كفاءة عالية ونجاحاً متميزاً في الحياة العملية اذ لا يخلو مشروع  زراعي سواء كان تابعاً للقطاع العام او الخاص من خريج لقسم وقاية النبات .

وفي ضوء رؤية الكلية بتهيئة جيل من الكوادر العلمية والباحثين قادر على حل جميع المشاكل التي تتعلق بالإنتاج الزراعي . تم استحداث الدراسات العليا  في قسم وقاية النبات في العام الدراسي 2012- 2013 . بعد تخرج كوكبة من دفعاته  . لمنح شهادة الماجستير في اختصاصات وقاية النبات (علم امراض النبات، علم الحشرات ) .

يعمل في القسم نخبة من أعضاء هيئة التدريس المتخصصين في العلوم الزراعية (امراض النبات , الحشرات , المبيدات , الحلم الزراعي والاختصاصات الساندة مثل الكيمياء , والهندسة الميكانيكية وغيرها ) ومنهم خريجين من جامعات دولية وعالمية مرموقة حيث يقومون بالتدريس لمراحل البكالوريوس والماجستير . بالإضافة إلى إجراء الأبحاث العلمية من خلال المشاريع البحثية المتعلقة بحل مشكلات القطاع الزراعي . ومن ناحية أخرى، يقدم القسم خدماته للمجتمع من خلال الدورات والندوات والبرامج التدريبية سواء للقطاع الحكومي او الخاص، بالإضافة الى خدمة أفراد المجتمع في تعريف وتشخيص الآفات والأمراض النباتية وتحديد أفضل الطرق للمكافحة .  ولاسيما في مكافحة حشرة الارضة  .

يضم قسم وقاية النبات عدداً من الوحدات الإدارية والبحثية تتمثل في العديد من اللجان الإدارية والمختبرات البحثية والتدريسية التي تحقق رسالة القسم في البحث والتدريس وخدمة المجتمع في مجالاته  (علوم الحشرات وعلوم أمراض النبات ).  ويهدف القسم إلى الوصول إلى بيئة زراعية أفضل يتم من خلالها زيادة الإنتاج الزراعي ورفع جودته وضمان سلامته للإسهام في تحقيق الأمن الغذائي بما يتلائم مع تطلعاتنا . وكلنا امل في تطور المسيرة العلمية للقسم بما يحقق التقدم لوطننا العزيز بعون الله تعالى .

مجالات قسم وقاية النبات :

يعتبر مجال وقاية النبات واحد من أهم المجالات الزراعية  اذ يضم مجالات عديدة منها (علوم الحشرات، علوم امراض النبات , المبيدات ومكافحة الآفات )  .

  • يتناول مجال علوم الحشرات دراسة بيولوجيا وفسيولوجيا ومورفولوجيا وبيئة الحشرات المختلفة وكذلك دراسة الآفات الحشرات التي تصيب المحاصيل الحقلية وأيضاً الافات الحشرية التي تصيب اشجار البساتين والخضر والزينة . كما يتناول دراسة الحشرات ذات الأهمية الطبية والبيطرية علاوة عن الحشرات التي تصيب الحبوب المخزونة والأشجار الخشبية ويعطى القسم أهمية خاصة لمجال المكافحة البيولوجية ومجال تربية النحل.
  •  يتناول مجال امراض النبات دراسة الامراض النباتية بشكل مستفيض التي تصيب المحاصيل الحقلية وامراض البساتين (اشجار الفاكهة والخضر ونباتات الزينة ) ودراسة مسبباتها المرضية سواء كانت من الفطريات او البكتريا او الفايروسات او النيماتودا وغيرها . بالإضافة الى دراسة فسيولوجا وتصنيف هذه المسببات المرضية .
  • علم المبيدات ومكافحة الآفات أحد مجالات وقاية النبات التي يهتم بمكافحة الآفات الزراعية (الحشرات، الأكاروسات، النيماتودا، القوارض، الفطريات، البكتيريا، الفايروسات ,والادغال ) . كما يتناول علم المبيدات دراسة موضوعات التقييم الحيوي للمبيدات ومقاومة الآفات لفعل المبيدات وسمية المبيدات على الآفات أيضا دراسة تلوث البيئات بالمبيدات وآثارها الجانبية وتقليل مخاطر التعرض لها . كما يتناول دراسة الادارة المتكاملة للآفات ووضع البرامج الخاصة للإدارة  المتكاملة لجميع انواع الآفات .

أهداف قسم وقاية النبات :

  • نشر المعرفة بين طبقات المجتمع حول اهمية سلامة المنتجات الزراعية مثل خلوها من الامراض النباتية وبقايا المبيدات الكيميائية الخ.
  • القيام بالأبحاث العلمية لتطوير القطاع الزراعي وحل مشكلاته ومكافحة الآفات ولا سيما الابحاث التي تسهم في ايجاد الحلول البديلة عن استخدام المبيدات الكيميائية .
  • تنمية الوعي الزراعي والعاملين في مجال الزراعة ونشر المعلومات الحديثة للحصول على افضل المنتجات الزراعية .
  • التعاون مع جهات حكومية اخرى كالمراكز الارشادية والبحثية ومديريات الزراعة من اجل تبادل الخبرات والمعرفة والاطلاع على اخر المستجدات في مجال الزراعة ووقاية النبات .

رسالة قسم وقاية النبات :

  • تتمثل رسالة القسم في تطبيق الانظمة التعليمية العالية والحديثة لتهيئة جيل من المهندسين الزراعين والباحثين قادر على حل جميع المشاكل التي تتعلق بالإنتاج الزراعي ,وكذلك القيام بالدراسات والابحاث العلمية التي من شأنها ان ترفع المستوى العلمي والتطبيقي للكوادر المتخصصة بمجال وقاية النبات .

رؤية قسم وقاية النبات :

  • يطمح قسم وقاية النبات ان يكون الافضل في التعلم والبحوث العلمية وتقديم النصائح والاستشارات العلمية القيمة التي تسهم بارتقاء الحاصلات الزراعية الى اعلى المستويات وحماية المزروعات من خطر الافات العديدة التي تهددها من اجل مصلحة المجتمع .

نامل أن يجد كل من يزور هذا الموقع ما يرجوه من فائدة وأن يكون وسيلة لإبراز خدمات وأبحاث ودراسات القسم .                                                   والله ولي التوفيق ..

أ.م.د. ياسر ناصر حسين الحميري

رئيس قسم وقاية النبات

الملاك التدريسي

المنهاج الدراسي

الخريجون

الوصف الاكاديمي