كلية الزراعة في جامعة كربلاء تناقش بحث تخرج لأول مرة في العراق

كلية الزراعة في جامعة كربلاء تناقش بحث تخرج لأول مرة في العراق

قام فريق بحثي من طلبة المرحلة الرابعة لقسم البستنة وهندسة الحدائق في كلية الزراعة /جامعة كربلاء وباشراف الدكتور صباح غازي شريف والمهندس الزراعي جاسب خزعل جواد باعداد بحث كان الأول من نوعه في العراق على نبات الغاف الذي تمت زراعته لأول مرة في محافظة كربلاء المقدسة بعنوان (تأثير المعاملة بحامض الجبرليك والبنزايل أدنين وفترة التعرض للموجات الصوتية فوق السمعية في انبات ونمو شجرة الغاف prosopis cineraria (L )). لما لهذه الشجرة من أهمية قصوى حيث تتميز بارتفاعها الذي قد يصل الى اثنى عشر متراً وقطرها الذي يصل الى متر فستخدم كمصدات للرياح ومكافحة التصحر فضلاً عن تثبيت الكثبان الرملية وكذلك قيمتها الرعوية العالية وتكيفها للظروف البيئية القاسية كما تستخدم لصناعة الاخشاب والصناعات الدوائية والكيميائية.
ويهدف البحث الى تعريض بذور أشجار الغاف الى عوامل كيميائية وفيزيائية مختلفة لانبات البذور وأكثار شتلاتها .حيث ان انبات البذور يؤثر بشكل كبير في إنجاح او فشل أي برنامج للاكثار وخاصة في الظروف القاسية.
وقد تمت مناقشة البحث من قبل لجنة المناقشة المتمثلة بالسادة الدكتور محمد هادي عبيد رئيسا والدكتورة سراب عبد الهادي المختار عضواً والدكتور علاء محمد ناصر وبحضور السيد العميد المحترم وعدد من أساتذة القسم .

أيمن جاسم مهدي
شعبة الاعلام / كلية الزراعة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *