اقامت كلية الزراعة – قسم وقاية النبات ندوة علمية تحت شعار ( النانو تكنولوجي ودوره في مكافحة الآفات الزراعية )

 

ندوة علمية

برعاية الاستاذ الدكتور منير حميد السعدي رئيس جامعة كربلاء اقامت كلية الزراعة – قسم وقاية النبات ندوة علمية تحت شعار ( النانو تكنولوجي ودوره في مكافحة الآفات الزراعية ) على قاعة كلية الزراعة الكبرى ليوم الاثنين الموافق 27/2/2017  وبحضور الاستاذ الدكتور محمد أحمد إبريهي عميد كلية الزراعة وعدد من ممثلين دوائر الدولة ذات العلاقة وجانب من أساتذة وموظفين وطلبة كلية الزراعة.

 استهلت الندوة بتلاوة معطرة من آيات الذكر الحكيم ومن بعدها الوقوف للاستماع الى النشيد الوطني وقراءة سورة الفاتحة على ارواح شهداء العراق الابرار . وفي كلمة السيد رئيس قسم وقاية النبات التي القتها أ.م.د زينب عليوي محمد مرحبتا ً بالسادة الحضور ومؤكدة على أهمية هذه الندوة العلمية لما تتضمن من معلومات جديرة بالنهوض بالواقع الزراعي .

كما تناولت الندوة اهم المحاور وهي:-

المحور الأول :- ( النانو تكنولوجي ودوره في مكافحة الافات الزراعية ) لــ أ.م.د سنداب سامي الدهوي – كلية الزراعة – جامعة بغداد .

والمحور الثاني :- ( Application of nanoparticles in agriculture ) لــ م.د احمد هادي اليساري – كلية الصيدلة – جامعة كربلاء .

والمحور الثالث :- ( النانو تكنولوجي وعلاقته بالزراعة والصناعات الغذائية ) لــ أ.م.د لمى مجيد أحمد – كلية العلوم – جامعة كربلاء .

وخرجت الندوة بالتوصيات التالية :

1-اجراء الدراسات حول تلك الجسيمات في الكائنات الحية المختلفة وخاصة غير المستهدفة كالأعداء الطبيعية والنحل وغيرها .

2-استعمال المواد الطبيعية قليلة الكلفة والامنة نسبيا ًواستعمالها في انتاج الجسيمات النانوية وتغليفها وحفظها وذلك تجنبا ًلاستعمال المواد الكيميائية ذات التأثير السلبي على صحة الانسان وسلامة البيئة .

3-الاهتمام بدراسة المواد النانوية في المجال الزراعي عن طريق قياس الحركية وعمر النصف لها عند استخدامها كمبيدات او اسمدة عن طرق دعم الموضوع بإنشاء فريق عمل من الاختصاصات العلمية المتعلقة بالموضوع والاستعانة او التركيز على مواضيع مشاريع التخرج للمرحلة الرابعة او الدراسات العليا للحصول على دراسات دورية بما يناسب مع جو العراق .

4-تثقيف الفئات المستخدمة للأسمدة أو المبيدات النانوية سواء المزارعين او أصحاب الحدائق المنزلية لتقليل فرص الإصابة بالأمراض الخطيرة من خلال الدورات او الندوات الجامعية او اللقاءات التلفزيونية على قناة الجامعية .

5-إقامة مركز بحثي على مستوى الوزارة يعني بالدراسات والأبحاث لاستخدام تقنية النانو في مجال الزراعة وباقي المجالات الأخرى .

6-  تشجيع الباحثين بإجراء الدراسات ذات العلاقة والتي تعالج مشاكل التصحر والبيئة العراقية عن طريق الاستخدام الأمثل للمواد النانوية ومعالجة هذه المشاكل .

                                                                                       بلال سعد جليل

                                                                                      شعبة اعلام كلية الزراعة