تدريسي في كلية الزراعة ينشر بحثا علميا عن التصنيف الجزيئي والتركيب الجيني وأنواع البكتريا التعايشيية لحشرة الذبابة البيضاء Bemisia tabaci المنتشرة في العراق في احدى المجلات العالمية المحكمةQ1


نشر علي عبد الحسين كريم أحد اساتذة كلية الزراعة قسم وقاية النبات في شهر نيسان لهذا العام 2020 بحثا علميا عن التصنيف الجزيئي والتركيب الجيني وأنواع البكتريا التعايشيية لحشرة الذبابة البيضاء الناقلة لفايروسات النبات في العراق. تم جمع حشرات الذبابة البيضاء من أكثر من 12 موقع من وسط وجنوب العراق وتم دراسة النوع الجيني المنتشر لهذ الحشرة في العراق والتي تسبب بنقل الكثير من الامراض الفايروسية المضرة لمحاصيل الخضر في البيوت البلاستيكية وتشخيص التركيبة الجينية Population genetic structure لمجتمع الافة وتحديد أنواع البكتريا التعايشية Endosymbiotic bacteria المرافقة للأفة. أظهرت النتائج بوجود نوعين بايلوجيين من الافة سجلت لأول مره في البيئة العراقية علما ان هذا النوع يمتلك أكثر من 40 نوع بايلوجي (نمط بايلوجي) وتعتبر هذا اول دراسة عالمية شاملة حول مجتمع هذه الافة في العراق بالاشتراك مع باحثين من جامعة نيوكاسل. ونشرت نتائج الدراسة في احدى المجلات العالمية Journal of Applied Entomology ضمن الربع الأول Q1 وبمعامل تأثير 1.95.
كما اشار الباحث والتدريسي الدكتور علي عبد الحسين ان هذا الانجاز يعد من الأنشطة التي تصب ضمن النتاجات العلمية المتميزة في خدمة الانسانية والمجتمع ورفع اسم جامعة كربلاء ورتبتها العلمية في المحافل العلمية العالمية.
رابط البحث
https://onlinelibrary.wiley.com/doi/abs/10.1111/jen.12736