الوصف الاكاديمي لقسم الانتاج الحيواني 2019-2020

  وزارة التعليم العالي والبـحث العلمي

  جـــــهاز الإشـــــراف والتقـــويم العلــمي

دائرة ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي

استمارة وصف البرنامج الأكاديمي للكليات والمعاهد

 الجامعة   : كربلاء

 الكلية:  الزراعة

القسم العلمي:الانتاج الحيواني

تاريخ مليء الملف   :15/8 /2019

التوقيع:                                                                                                                 التوقيع:

اسم رئيس القسم: أ. م هيفاء علي عواد                                        اسم المعاون العلمي: أ.د.صباح غازي شريف

التاريخ: 2/9/2019                                                                          التاريخ:2/9/2019

دقـق الملف من قبل

شعبة ضمان الجودة والأداء الجامعي

اسم مدير شعبة ضمان الجودة والأداء الجامعي: أ.م. د. سراب عبد الهادي

التاريخ: 2/9/2019                

التوقيع

                                                                                                                   مصادقة السيد العميد

                                                                                                            أد. ثامر كريم خضير الجنابي    

                                                                                                                  2/9/2019

وصف البرنامج الأكاديمي

يوفر وصف البرنامج الأكاديمي هذا  ايجازاً مقتضياً لأهم خصائص البرنامج ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من الفرص المتاحة . ويصاحبه وصف لكل مقرر ضمن البرنامج
المؤسسة التعليميةوزارة التعليم العالي والبحث العلمي
القسم العلمي / المركزكلية الزراعة /جامعة كربلاء
اسم البرنامج الأكاديمي او المهنيكلية الزراعة
اسم الشهادة النهائيةبكالوريوس علوم زراعية
النظام الدراسي : سنوي / فصلي/أخرىفصلي.
برنامج الاعتماد المعتمد الدراسة النظرية والعملية
المؤثرات الخارجية الأخرىالمختبرات والحقل الحيواني والمكتبة والانترنيت والزيارات الميدانية للبساتين
تاريخ إعداد الوصف6/8/2019
أهداف البرنامج الأكاديمي:
1- يتطلع  قسم الانتاج الحيواني في كلية الزراعة في جامعة كربلاء لإعداد كوادر زراعية متميزة للارتقاء بنوعية التعليم الزراعي في العراق و على الصعيد العالمي.  
2- مهارات علمية تمكن من تشخيص الأمراض التي تصيب الحيوان والتعامل مع مختلف الحالات المرضية في الحيوانات وعلاجها  
3- مهارات تفكير وتحليل تمكن من حل المشكلات المستجدة في مجال الثروة الحيوانية والأمراض المشتركة والعلوم الأساسية وطبقاً للمعايير المحلية والإقليمية والدولية  
4-مهارات الاستخدام والتطوير الذاتي تمكن من المنافسة مع الآخرين في سوق العمل  
10.  مخرجات البرنامج المطلوبة وطرائق التعليم والتعلم والتقييم
     أ-الاهداف المعرفية       أ/1-  تمكين الطلبة من الحصول على المعرفة والفهم لللاطار الفكري والمهاري لعلوم الزراعة      أ/2- تمكين الطلبة من الحصول على المعرفة والفهم لاخلاقيات مهنة الزراعة       أ/3- تمكين الطلبة من الحصول على المعرفة والفهم مفردات المقررات الدراسية أ/4 : تمكين الطلبة من الحصول على المعرفة والفهم للامراض المشتركة بين الانسان والحيوان أ/5 : تمكين الطلبة من الحصول على المعرفة والفهم للتوليد والخصوبة الحيوان أ/6 : تمكين الطلبة من الحصول على المعرفة والفهم للعلوم الاساسية الزراعية أ/7 : تمكين الطلبة من الحصول على المعرفة والفهم لمشاكل التي تعانيها قطاع الثروة الحيوانية  
ب –الاهداف المهاراتية الخاصة بالبرنامج ب/1 : تمكين الطلبة من حل المشاكل المرتبطة بواقع الثروة الحيوانيةب/2 : تمكين الطلبة من حل المشاكل المرتبطة بواقع الثروة السمكيةب/3 : تمكين الطلبة من حل المشاكل المرتبطة بقوانين ادارة القطاع الثروة الحيوانية  ب/4 : تمكين الطلبة من حل المشاكل المرتبطة بالامراض وامراض الدواجن والاسماك  
     طرائق التعليم والتعلم
تزويد الطلبة بالأساسيات والمواضيع الإضافية المتعلقة بمخرجات التعليم السابقة للمهارات , لحل المشاكل العملية  تطبيق المواضيع المدروسة نظرياً على المستوى العملي في مختلف مجالات الواقع الزراعي الطلب من الطلبة خلال الدروس العملية باجراء بعض العمليات الفسلجية والحقلية وباشراف أساتذتهم . زيارة المختبرات العملية من قبل الكادر الأكاديمي .  
     طرائق التقييم
  امتحانات يومية وشهرية.امتحانات فصلية ونهائية.درجات مشاركة لأسئلة المنافسة للمواضيع الدراسية .درجات للواجبات البيتية .
ج-الاهداف الوجدانية والقيمية          ج1- من خلال ربط التغيرات العلمية بواقع الثروة الحيوانية. ج2- تمكن الطالب من التوصل الى معرفة المسببات المرضية. ج3- مهارات عملية تمكن الطالب من التوصل الى معرفة وصف المرض الذي يصيب الحيوان  
    طرائق التعليم والتعلم
  تزويد الطلبة بالأساسيات والمواضيع الإضافية المتعلقة بمخرجات التعليم السابقة للمهارات , لحل المشاكل العملية .   تطبيق المواضيع المدروسة نظرياً على المستوى العملي في مختلف فروع الزراعة    الطلب من الطلبة خلال الدروس العملية باجراء بعض العمليات الحقلية  وباشراف أساتذتهم .  زيارة المختبرات العملية من قبل الكادر الأكاديمي .        
   طرائق التقييم
امتحانات يومية بأسئلة متعددة الخيارات التي تتطلب مهارات عملية .امتحانات يومية بأسئلة عملية .درجات مشاركة لأسئلة المنافسة للمواضيع الدراسية .وضع درجات للواجبات البيتية .
  د -المهارات العامة والتاهيلية المنقولة (المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي). د/1 : تمكين الطلبة من استخدام شرائح زجاجية تتضمن مقاطع نسيجية لمختلف دروس الفسلجة  اضافة الى اشكال وبوسترات تشرح حالات مرضية معينة . د/2 : تمكين الطلبة من اجتياز مقابلات العمل . د/3 : تمكين الطلبة من اجتياز اختبارات مهنية تنظم من قبل جهات محلية. د/4 : تمكين الطلبة من تطوير ذاتي مستمر لما بعد التخرج .
         طرائق التعليم والتعلم
وضع مناهج تدريسية بالتنسيق مع لجنة عمداء كليات الزراعة في العراق  . وضع مناهج تدريسية من قبل الكلية تتطابق مع الواقع الزراعي إرسال الطلبة للتدريب في دوائر وشعب التابعة لمديرية الزراعة ومزارع الاسماك وحقول الابقار والاغنام  . تدريب الطلبة ليكتسبوا الخبرات في المجالات العلمية الزراعية .   – دعوة بعض الجهات المهنية والدوائر الزراعية وتنظيم لقاءات مع الطلبة
         طرائق التقييم
امتحانات يومية بأسئلة بيتية حلها ذاتيا .درجات مشاركة لأسئلة منافسة تتعلق بالمادة الدراسية .درجات محددة للواجبات البيتية .
12.التخطيط للتطور الشخصي
تنمية القدرات لدى الطلبة في البحث والتقصي من خلال الزيارات الميدانية للحقول الحيوانية والمشاريع المتعلقة بالطب البيطري , الحث على زيارة المكتبة اسبوعيا , الاطلاع على المصادر والكتب والمجلات كمصدر للمعلومات.        
13.معيار القبول (وضع الأنظمة المتعلقة بالالتحاق بالكلية أو المعهد)
  مركزي/حسب متطلبات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.      
14.أهم مصادر المعلومات عن البرنامج  
المكتبة المركزية في الجامعة ومكتبة الكلية .شبكة المعلومات الانترنيت.تجارب الجامعات العربية والعالمية.المناهج الدراسية الحالية.
مخطط مهارات المنهج
يرجى وضع اشارة في المربعات المقابلة لمخرجات التعلم الفردية من البرنامج الخاضعة للتقييم
 مخرجات التعلم المطلوبة من البرنامج
السنة / المستوىرمز المقرراسم المقررأساسي أم اختياريالاهداف المعرفية الاهداف المهاراتية الخاصة بالبرنامجالاهداف الوجدانية والقيميةالمهارات العامة والتاهيلية والمنقولة( المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي)
أ1أ2أ3أ4ب1ب2ب3ب4ج1ج2ج3ج4د1د2د3د4
الاولى (الفصل الاول)ANCHكيمياء تحليلةاساسي    
POAPمبادئ انتاج حيوانيأساسي    
الفصل الثانيSTATمبادئ احصاء     
PRFCمبادئ طيور داجنة     
الثانية (الفصل الاول)POFIمبادئ اسماك     
 MICRمبادئ احياء مجهرية     
الفصل الثانيDAIRمبادئ علم الالبان     
 AGECمبادئ اقتصاد زراعيأساسي    
الثالثة (الفصل الاول)ANPHفسلجة حيوانأساسي    
 ANUTتغذية حيواناساسي    
الفصل الثانيADISامراض حيواناساسي    
 BREEتربية وتحسين حيواناساسي    
الرابعة (الفصل الاول)PNUTتغذية طيور داجنةاساسي    
 PAMAادارة مراعياساسي    
الفصل الثانيPODIامراض دواجناساسي    
 GRPRمشروع بحثاساسي    


نموذج وصف المقرر

وصف المقرر

يوفر وصف المقرر هذا إيجازاً مقتضياً لأهم خصائص المقرر ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من فرص التعلم المتاحة. ولابد من الربط بينها وبين وصف البرنامج.
المؤسسة التعليميةكلية الزراعة
القسم العلمي / المركزانتاج حيواني
اسم / رمز المقرركيمياء تحليلة مبادئ انتاج حيواني مبادئ احصاء مبادئ طيور داجنةمبادئ اسماك مبادئ احياء مجهريةمبادئ علم الالبان مبادئ اقتصاد زراعي فسلجة حيوان تغذية حيوان امراض حيوان تربية وتحسين حيوان تغذية طيور داجنة ادارة مراعي امراض دواجن مشروع بحثANCH POAP,STAT,PRFC,POFC,MICR,DAIR,AGEC,ANPH,ANUT,ADIS,BREE,PNUT,PAMA,PODI,GRPR  
أشكال الحضور المتاحةعملي ونظري
الفصل / السنة فصلي
عدد الساعات الدراسية (الكلي)56,58,60،51 الكلي 125
تاريخ إعداد هذا الوصف2/9/2019
أهداف المقرر
 1-تزويد الطالب بالمعلومات العملية والنظرية على كيفية رعاية الحيوان واتباع الطرائق الحديثة لادارة العمليات الحقلية كافة
2- تدريس الطالب العلوم الاساسية والداعمة في ادارة وتربية الحيوان وهي الحاسوب والاحصاء والوراثة والتغذية
3- تزويد الطالب بمعلومات عملية ونظرية على ادارة حقول وقاعات الدواجن ومعامل تصنيع الاعلاف والمجازر ومحطات تربية الحيوان.
 
 
 
     
10.مخرجات المقرر وطرائق التعليم والتعلم والتقييم
أ- الاهداف المعرفية أ1- تعليم الطلاب كيفية انشاء حقول حيوانية ذات مواصفات علمية حديثة وطرق ادارتها. أ2- تعريف الطلبة كيفية تطوير التراكيب الوراثية للحيوانات الحقلية واعتماد مبدأ تضريب للحفاظ على الصفات المحلية وانتخاب الحيوانات ذات الانتاج العالي وتنميتها. أ3- تمكين الطالب من معرفة كيفية السيطرة على الامراض الانتقالية بين الحيوانات او الانسان وانتاج غذاء صحي للإنسان خالي من مسببات الامراض عن طريق صحة اللحوم وصحة الحليب. أ4- تعريف الطالب طرائق تطوير تغذية الحيوانات الحقلية والدواجن ورفع كفاءة التحويل الغذائي للحيوانات. أ5-  تمكين الطلاب من معرفة كيفية انشاء حقول للدواجن ذات الانتاجية العالية وكيفية ادارتها حسب المواصفات العالمية.
ب –  الاهداف المهاراتية الخاصة بالمقرر ب1 – اكساب الطالب مهارات تطبيق الطرق العلمية فيما يخص ادارة حقول الحيوانات كماشية الحليب وحقول الدواجن. ب2 – تدريب الطالب على انتاج العلائق الغذائية للحيوانات والدواجن ذات الانتاجية العالية. ب3 – اكساب الطالب المهارات اللازمة لفحص ذبائح الحيوانات في المجاوز وكيفية اعطاء الاحكام العلمية المناسبة.
     طرائق التعليم والتعلم
اعطاء المحاضرات العلمية والنظرية من خلال شاشات العرض والبوربوينت والسلايدات والمجاهر وتجارب فحص عينات الحليب وعينات اللحوم  واستخدام الاجهزة والمعدات المختبرية المختلفة والخاصة بتحليل العلائق واستخدام الحقل الحيواني لتدريب الطلبة على طرق السيطرة وتربية الحيوانات وطرق فحص واعطاء الادوية لها.
     طرائق التقييم
اجراء الامتحانات اليومية السريعة Quizzes اجراء الامتحانات الشهرية اجراء الامتحانات الفصلية والنهائية
ج- الاهداف الوجدانية والقيمية ج1- تمكين الطالب من تطبيق المعلومات النظرية بصورة عملية. ج2- تنمية الروح الوطنية لدى الطالب لزيادة الانتاج كماً ونوعاً. ج3- غرس مفهوم خدمة المجتمع والطريقة المثلى للتعامل مع الشرائح البسيطة في مجتمع الفلاحين والمربين للحيوانات. ج4- تنمية اخلاقيات مهنة تربية الحيوانات لدى الطلبة وذلك باتباع الطرق العلمية الحديثة
    طرائق التعليم والتعلم
اعطاء المحاضرات العلمية والنظرية واستخدام الحقل الحيواني لتدريب الطلبة.
   طرائق التقييم
الامتحانات اليومية السريعة Quizzes والشهرية والفصلية والنهائية  
د – المهارات العامة والتاهيلية المنقولة ( المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي). د1- تنمية مهارات وقدراتة الطلبة على ادارة حقول تربية الحيوانات.
11.    بنية المقرر
الأسبوعالساعاتمخرجات التعلم المطلوبةاسم الوحدة / أو الموضوعطريقة التعليمطريقة التقييم
اسبوعياً2 نظري+3عملياضافة مخرجات التعلم كيمياء تحليلةنظري+عمليالامتحانات
اسبوعياً2 نظري+3عملياضافة مخرجات التعلم مبادئ انتاج حيوانينظري+عمليالامتحانات
اسبوعياً2 نظري+3عملياضافة مخرجات التعلم مبادئ احصاءنظري+عمليالامتحانات
اسبوعياً2 نظري+3عملياضافة مخرجات التعلم مبادئ طيور داجنةنظري+عمليالامتحانات
اسبوعياً2 نظري+3عملياضافة مخرجات التعلم مبادئ اسماكنظري+عمليالامتحانات
اسبوعياً2 نظري+3عملياضافة مخرجات التعلم مبادئ احياء مجهريةنظري+عمليالامتحانات
اسبوعياً2 نظري+3عملياضافة مخرجات التعلم مبادئ علم الالباننظري+عمليالامتحانات
اسبوعياً2 نظري+3عملياضافة مخرجات التعلم مبادئ اقتصاد زراعينظري+عمليالامتحانات
اسبوعياً2 نظري+3عملياضافة مخرجات التعلم فسلجة حيواننظري+عمليالامتحانات
اسبوعياً2 نظري+3عملياضافة مخرجات التعلم تغذية حيواننظري+عمليالامتحانات
اسبوعياً2 نظري+3عملياضافة مخرجات التعلم امراض حيواننظري+عمليالامتحانات
اسبوعياً2 نظري+3عملياضافة مخرجات التعلم تربية وتحسين حيواننظري+عمليالامتحانات
اسبوعياً2 نظري+3عملياضافة مخرجات التعلمتغذية طيور داجنةنظري+عمليالامتحانات
اسبوعياً2 نظري+3عملياضافة مخرجات التعلمادارة مراعينظري+عمليالامتحانات
اسبوعياً2 نظري+3عملياضافة مخرجات التعلمامراض دواجننظري+عمليالامتحانات
اسبوعياً3عملياضافة مخرجات التعلممشروع بحثعمليالبحوث
12.    البنية التحتية
الكتب المقررة  المطلوبة   الكتب المنهجية المقررة
المراجع الرئيسية (المصادر)المصادر الساندة لكل مقرر
أ-الكتب والمراجع التي يوصي بها  (المجلات العلمية, التقارير,….)المجلات العلمية في الاختصاصات الاساسية  
 ب-المراجع الالكترونية, مواقع الانترنيت. …..موقع التعليم الالكتروني لجامعة كربلاء
 خطة تطوير المقرر الدراسي
تطوير المقررات الدراسية بما يتلائم مع خصوصية المحافظة من حيث الانتاج الحيواني والتركيز على تربية الدواجن واستحداث درس تربية الاسماك واستحداث دروس تطبيقية لادارة الحيوان وادارة الدواجن والتغذية مع تطوير الحقل الحيواني بما يتلائم وتطبيق الطرق الحديثة لتربية الحيوانات.