رؤية واهداف – قسم الانتاج الحيواني

رؤية قسم الإنتاج الحيواني

      ان يكون القسم رائد للتمييز والابداع في التعليم والبحث العلمي والتوعية التي تساهم في تحقيق التنمية المستدامة للمجتمع والبيئة والريادة والعالمية وتواكب متطلبات سوق العمل

رسالة قسم الإنتاج الحيواني

     تنحصر رسالة القسم بإعداد كوادر علمية ضمن معايير الاعتمادية في استخدام التقنيات الحديثة في التعليم والتدريب وكذلك تطوير الكادر التدريسي من خلال ترشيحهم بدورات تدريبية ولتكملة تحصيلهم العلمي داخل وخارج الوطن انسجاما” مع التطور العلمي في الجامعات العالمية والإقليمية من اجل نقل الخبرة العالمية للاستفادة منها في تعزيز قدرات الطلبة علميا” وبالتالي رفد الجهات المستفيدة من مخرجات القسم بما يتوافق مع متطلبات سوق العمل.

أهداف قسم الإنتاج الحيواني:

1– تأهيل مهندسين زراعيين في مجال الإنتاج الحيواني لهم القدرة على استيعاب ما هو جديد في هذا التخصص وذلك من خلال تطوير المناهج وأعداد أرضية مناسبة في مجال التطبيق العملي بما ينسجم مع التطور.

2- تقديم المشورة العلمية لكافة المعنيين في مجال تربية الحيوان والطيور الداجنة للفلاحين والدوائر الزراعية لحل المشاكل في مجال التخصص العلمي للقسم

3- استلام طلبات من الدوائر الزراعية والفلاحين لحل مشاكلهم  بأسلوب علمي وربط التعليم مع مع المؤسسات الدولة .

4- يسعى القسم في تطوير كادره التدريسي من خلال مشاركتهم في المؤتمرات والندوات والحلقات الدراسية والدورات التدريبية محليا ودوليا.

الاهداف التفصيلية المنبثقة من الاهداف العامة للبرنامج الاكاديمي :

    الاهداف التفصيلية المنبثقة من الاهداف العامة لقسم الانتاج الحيواني في إنتاج المعرفة العلمية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة في القطاع الزراعي واهداف الكلية في جامعة كربلاء يعتبر أمرًا هامًا لضمان التكامل والتناغم بين الأهداف والجهود المبذولة في مجال التعليم والبحث العلمي والتوعية الزراعية.

ويمكن تحديد الأهداف التفصيلية المنبثقة من الاهداف العامة للبرنامج الاكاديمي كما مبين ادناه :

1– تأهيل مهندسين زراعيين في مجال الإنتاج الحيواني لهم القدرة على استيعاب ما هو جديد في هذا التخصص وذلك من خلال تطوير المناهج وأعداد أرضية مناسبة في مجال التطبيق العملي بما ينسجم مع التطور. والتي يتم من خلال :

  • توجيه البحث العلمي التي يجب فيها توجيه الأنشطة البحثية التطبيقية في  قسم الانتاج الحيواني نحو القضايا والتحديات التي تواجه القطاع الزراعي في ظل التغيرات المناخية والبيئية والغذائية العالمية.
  • كذلك يمكن أن يتم ذلك من خلال تحديد أولويات البحث العلمي التي تركز على تحقيق التنمية المستدامة وتعزيز الإنتاجية الزراعية بطرق صديقة للبيئة ومستدامة.

2- تقديم المشورة العلمية لكافة المعنيين في مجال تربية الحيوان والطيور الداجنة للفلاحين والدوائر الزراعية لحل المشاكل في مجال التخصص العلمي للقسم من خلال

  • التعاون والشراكات :   من دور  القسم  العلمي في أن يعمل بالتعاون مع أعضاء هيئة التدريس والطلاب في الكلية ومع الجهات والمنظمات ذات الصلة في المجتمع والقطاع الزراعي.
  • هذا يمكن أن يؤدي إلى تبادل المعرفة والخبرات وتطوير مشاريع مشتركة تسهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.
  • وبذلك يعززون الشراكات والتعاون مع الدوائر في الوزارات المحلية في القطاع العام والخاص والمنظمات الدولية لاستيعاب خريجي الكلية.

3- استلام طلبات من الدوائر الزراعية والفلاحين لحل مشاكلهم  بأسلوب علمي وربط التعليم مع   المؤسسات الدولة من خلال

  • التوعية والتدريب: يجب أن تكون التوعية والتدريب جزءًا من اهداف  قسم الانتاج الحيواني ويمكن تحقيق ذلك من خلال تطوير برامج تعليمية وتدريبية تهدف إلى نشر المعرفة والممارسات الزراعية المستدامة بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والمجتمع المحلي.
  •  يمكن أيضًا تنظيم فعاليات توعوية وندوات وورش علمية تعمل تسلط الضوء على أهمية التنمية المستدامة في القطاع الزراعي .

4- يسعى القسم في تطوير كادره التدريسي من خلال مشاركتهم في المؤتمرات والندوات والحلقات الدراسية والدورات التدريبية محليا ودوليا.

  • ويعتبر هذا الهدف  أساسيًا لتحقيق الريادة والابتكار في التعليم الزراعي والبحث العلمي وتنفيذ بحوث علمية متميزة  التي تساهم في تطوير القطاع الزراعي من خلال الابتكار والاستدامة.

من خلال توفير التعليم والتدريب المثالي والبحث العلمي المتميز في مجال العلوم الزراعية والتخصصات ذات الصلة  مما يعكس التزامها بتحقيق المعايير العالية في التعليم والبحث.