نظام تحديد المواقع العالمي GPS وتطبيقاته في المجال الزراعي

02-03-2014 thumb

02-03-2014 thumb

 

القى المدرس المساعد حسين علي باقر على القاعة الكبرى في كلية الزراعة في جامعة كربلاء بتاريخ 4/3/2014 حلقة دراسية  عن نظام تحديد المواقع العالميGPS (Global Positioning System)  واهم استخداماته في المجالات العامة وفي الزراعة على وجه الخصوص ، وكذلك معلومات عن نظام الزراعة الدقيقة   Precision Agriculture (PA) وهي الزراعة التي تعتمد على التكنولوجيا والأقمار الصناعية ونظام تحديد المواقع العالمي(GPS) وأنظمة المعلومات الجغرافية لفهم المتغيرات المختلفة المتعلقة بالعملية الزراعية، مثل تحديد كميات الري المناسبة، والأسمدة، والتنبؤ بفترات الحصاد وكمياته.حيث ركزت هذه الحلقة الدراسية على اهم استخدامات عن نظام تحديد المواقع العالمي في المجال الزراعي ومنها .

  1. 1.تحسين Planting seed Rate and depth
  2. 2.تحسين عمليات الحراثة وتنظيم المسافات بين المكائن الزراعية وكذلك زيادة فعالية الحراثة حتى خلال الليل وبالتالي توفير الوقت والجهد وزيادة الامان لدى الفلاحين .
  3. 3.خريطة المحصول Yield mapping
  4. 4.السيطرة على معدلات الرش للمبيدات الكيمياوية Spray application ودورها في تقليل التاثيرات البيئية وكذلك تقليل تكاليف اجراء عمليات رش المبيدات
  5. 5.دوره في تحديد كميات الاسمدة المناسبة Variable rate application of fertilizer
  6. 6.معلومات عن كيفية اجراء عملية مراقبة المحصول خصوصا في المساحات الكبيرة وتحديد اماكن الاصابة سواء كانت حشرية او فطرية بالاضافة الى تحديد مواقع الحيوانات الابقار و الاغنام عن طريقة اطلاق طائرة صغيرة تشبه هليكوبتر وهذه مزودة بكاميرا صغيرة ومرتبطة مع نظام تحديد المواقع العالمي.