تأثير التنضيد ومستخلص الأعشاب البحرية على أنبات بذور الخوخ الصوفي ونمو البادرات Prunus persica L.

الخلاصة

  أٌجريت هذه التجربة في الظله التابعة لقسم البستنه / كلية الزراعة / جامعة كربلاء أثناء موسم النمو 2012 لدراسة تأثير التنضيد ومستخلص الأعشاب البحرية على أنبات بذور الخوخ الصوفي ونمو البادرات .  

       نفذت التجربة باستعمال التصميم العشوائي الكامل Completely Randomized Design كتجربة عاملية بعاملين هما التنضيد وبثلاثة فترات هي (45,30,0)يوم ومستخلص الأعشاب البحرية بثلاثة مستويات هي (300,150,0) مل/لتر تم تنضيد البذور على فترتين الاولى في 1/1/2012 والثانية 15/1/2012 كما تم زراعتها في 15/2/2012 وسجلت نسبة الأنبات وتم قياس بعض صفات النمو الخضري بعد مرور شهرين من زراعة البذور أي بتأريخ 15/4/2012 وتم تحليل النتائج حسب التصميم الأحصائي المستعمل وتمت المقارنة بين المتوسطات حسب أختبار أقل فرق معنوي وعلى مستوى أحتمال 0.05 وأهم النتائج التي تم التوصل اليها :

1-      تفوقت معاملة التنضيد لمدة 45 يوم معنوياً على باقي المعاملات في جميع الصفات النمو المدروسة ( نسبة الأنبات ,أطوال البادرات ,قطر الساق, عدد الأوراق ,معدل مساحة الورقة ومعدل محتوى الأوراق من الكلوروفيل)وقد أعطت أعلى المعدلات والتي بلغ مقدارها (86.7) و (26.4سم)و(2.2ملم)و(27.3ورقة)و(9.9سم²)و(SPAD 34.o)على التوالي .         

2-      حققت المعاملة بتركيز 300 مل/لتر من مستخلص الاعشاب البحرية تفوقاً معنوياً على باقي التراكيز في جميع صفات النمو قيد الدراسة (النسبة المئوية للأنبات ,أطوال البادرات ,قطر الساق ,عدد الأوراق ,معدل مساحة الورقة ومعدل محتوى الأوراق من الكلوروفيل) وقد اعطت اعلى المعدلات والتي بلغ مقدارها (57.8)و(17.8سم)و(1.4ملم)و(17.3ورقه)و(6.4سم²)و(SPAD22.9)على التوالي. 

3-      كان للتداخل بين عاملي التجربة تأثير معنوي في غالبية صفات النمو قيد الدراسة (النسبة المئوية للأنبات ،أطوال البادرات,قطر الساق, عدد الأوراق ومعدل مساحة الورقة)بينما لم يكن له تأثير معنوي فقط في صفه معدل محتوى الاوراق من الكلوروفيل وحدة SPAD.    

Abstract

  An experiment was conducted in lath house at the college of Agriculture ,Kerbala University during the growing season of 2012 to study the effect of stratification and seaweed extract on peach seed germination and seeding growth. Three replicates were used for each treatment .The stratification was used at three levels 0,30,45 day and  three levels of seaweed extract 0,150,300 ml/L . The seeds were stratification at two intervals ,1/1/2012 and 15/1/2012 and planted at 15/12/2012 .Germination results were recorded after 60 days vegetative growth characters were measured after 60 days from planting time at 15/4/2012 .The experiment was conducted according to the completely Randomized Desgin(C.R.D).and analysis of variance (ANOVA) was based on the least significant difference (P=0.05). Results showed that :-   

1-      seed stratification  for 45 day significantly surpassed all other treatments regarding all studied growth characters (seeds germination ,length of seedling ,stem diameter , number of leaves , rate leaf area and chlorophyll content in leaves) , at this treatment reached 86.7,26.4cm/seedling,2.2mm,27.3leaf/seedling,9.9cm²/seedling and 34.0SPAD repectively

 2- Seed  treated  with 300 ml/L seaweed concentration significantly surpassed all other concentrations regarding all studied growth characters (seed germination , length of seedling, stem diameter,  number of  leaves, rate  leaf area and chlorophyll content in leaves),at this concentration reached 57.8,17.8cm/seedling, 1.4mm, 17.3 leaf/seedling, 6.4 cm²/seedling and 22.9 SPAD respectively.                    

 3- The interaction between stratification and seaweed extract had significant effects on the most characters of growth including seed germination , length of seedling, stem diameter , number of leaves and rate leaf area, however , the only no significant effect of this interaction was notice on chlorophyll content of leaves.    

المقدمة

  ينتمي الخوخ peach (Prunus persica) الى العائلة الورديه Rosaceae التي تضم كثيراً من الاجناس أهمها الجنس Prunus الذي تنتمي اليه الفاكهة ذات النوات الحجرية ويحتل الخوخ المرتبه الثالثة بعد التفاح والكمثرى من حيث الانتاج في المناطق المعتدلة و يحتل الخوخ المرتبة الاولى في انتاجه مقارنة ببقية الأنواع الاخرى من الفاكهة ذات النواة الحجرية وقد ازداد الاقبال على تناول ثماره في اوربا خاصة حيث بلغ حوالي 2.3 مره من الفترة 1930-1964 ويرجع السبب في ذلك الى جودة طعمه واحتوائها على نسبة عالية من الكاربوهيدرات والفيتامينات وخاصة فيتامين C الذي تحتوي ثماره على نسبة 34ملغم/100غم من الثمار الطريه كما تحتوي ثماره على العناصر الغذائية وخاصة الفسفور والحديد كما تحتوي ثماره على البكتين والسليلوز (1).

تعتبر مناطق شرق اسيا وخاصة الصين الموطن الاصلي للخوخ يزرع فيها منذ اكثر من أربعة آلاف سنة وقد انتشرت زراعته في اوربا وأمريكا في السنوات الاخيرة , وقد حظي الخوخ بتطور سريع في زراعته وانتاجه لدرجة أدى الى زيادة في انتاجه على الاستهلاك في كثير من الدول الأوربيه مثل أيطاليا,فرنسا,أسبانيا واليونان (2).

 وقد لوحظ من الدراسات السابقة ان لفترة التنضيد تأثير فعال في خفض الهرمونات المثبطة لنمو الجنين مثل حامض الابسيسك ABA في بذور الفاكهة ذات النواة الحجرية ( 3, 4و5).  وقد لوحظ عدم انبات بذور الخوخ عند زراعتها بشكل مباشر بعد استخراجها من الثمار وقد يعزى السبب الى صلابة غلاف البذرة الذي يكون قليل النفاذية للماء والذي يعيق انبات وخروج الجنين لذلك كان لابد من معاملتها ببعض المستخلصات التي تزيد من نسبة انبات البذور ومنها مستخلص الأعشاب البحرية seaweed extract الذي يزيد من نسبة انبات البذور ويشجع نمو الرويشة والجذير في البذرة كما انه يشجع نمو النبات من خلال زيادة تكوين المواد العضوية فيه ويزيد الأنتاج ويحسن مواصفات النبات ويزيد من نمو المجموع الجذري اذ انه يزيد من قدرة النفاذية في الجدار الخلوي في خلايا جذور النبات وبالتالي يزيد من نسبة دخول المغذيات للنبات (6).

لذلك فأن الهدف من هذه التجربة هو لمعرفة تأثير كل من فترة التنضيد ومستخلص الأعشاب البحرية على أنبات بذور الخوخ الصوفي وبعض صفات النمو الخضري.

المواد وطرائق العمل :-

استعملت بذور الخوخ الصوفي التي جمعت من ثمار ناضجة وتم تنظيفها بصورة جيدة وخزنت بدرجة حرارة الغرفة لحين استخدامها(خزنت لمدة 5 اشهر). تم معاملة البذور بالمبيد الفطري ألسا للتخلص من الفطريات العالقة قبل التنضيد تمت عملية التنضيد بخلط بذور كل معامله مع ضعف حجمها من مادة البيتموس الرطب ووضعت داخل اكياس من البولي اثلين واغلقت ووضعت في الثلاجة بدرجة حرارة (5±1) حيث كانت تقلب الاكياس أسبوعياً طوال فترة التنضيد . تم تنضيد البذور للفترات (0و30و45) يوم وبعد انتهاء فترة التنضيد أخرجت البذور من الثلاجة حيث تم غسلها من البيتموس العالق بها بالماء المقطر. تم نقع البذور بالماء المقطر او محاليل مستخلص الاعشاب البحرية بتراكيز (0و150و300)مل/لتر لمدة 8 ساعة وبعد ذلك تمت زراعتها في خليط من التربه المزيجية والبيتموس بنسبة 1:2 في اكياس من البولي اثلين بقطر 20سم وبحجم 2000سم³ داخل الظلة التابعة لقسم البستنه في كلية الزراعة-جامعة كربلاء بتاريخ 15/2/2012.وفي نهاية التجربة حُللت البيانات وفق التصميم العشوائي الكامل (C.R.D) حيث استعملت 5 بذور للمعاملة الواحدة وبثلاث مكررات وتم تحليل النتائج حسب التصميم المتبع لتجربة عاملية بعاملين (3×3) لفترة التنضيد وتراكيز مستخلص الاعشاب البحرية وتم مقارنة المتوسطات حسب اختبار اقل فرق معنوي وعلى مستوى احتمال 0.05 (7).

الصفات المدروسة : تم أخذ القياسات التالية بعد مرور شهريين من زراعة البذور

1-       النسبة المئوية للإنبات : تم حساب النسبه المئوية للانبات لكافة المعاملات ولثلاث مكررات .

2-       اطوال البادرات (سم) : تم قياسها بواسطة شريط القياس من سطح تربة الكيس والى قمة البادرات .

3-       قطر الساق (ملم) : تم قياس قطر الساق الرئيسي وعلى بعد (5سم) من فوق سطح تربة الكيس بواسطة القدمة vernier capler وبوحداته (ملم).

4-       عدد الاوراق /بادرة : تم حساب عدد الأوراق لكل بادرة.

5-       معدل مساحة الورقة سم²/بادرة : استعمل جهاز Digital planimeter لقياس هذه الصفة في مختبرات كلية الزراعة/جامعة بابل وقيست بوحدات سم² بأخذ ثلاث أوراق كاملة الاتساع من الفرع الوسطي على الساق الرئيسي من كل بادرة.

6-   معدل محتوي الأوراق من الكلوروفيل (وحدته SPAD) : قدر محتوى الكلوروفيل في الاوراق بوساطة جهاز chlorophyll meter  من نوع SPAD-502 وذلك بأخذ القراءة ل 4 أوراق لكل وحدة تجريبية ثم اخذ المعدل (8) وقيست بالوحدات SPAD unit استناداً(9).

جدول (1) المكونات والنسب المئوية لمحتويات مستخلص الاعشاب البحرية

المكونات (Composition)

النسبة المئوية (Perentage)

Humic & Fulvic acide

% 18<

Organicmatter

% 16,5

Potassium K2O

% 3

Iron Fe

% 0.3

النتائج والمناقشة :

1-       النسبة المئوية للانبات : يتضح من جدول (2) ان نسبة الانبات قد ازدادت معنوياً مع زيادة فترة التنضيد فقد بلغت اعلى نسبة أنبات لبذور الخوخ الصوفي 86.7 عند معاملة التنضيد لمدة 45 يوم في حين بلغت لمعاملة المقارنة صفر وقد يرجع السبب في ان زيادة فترة التنضيد تساعد على أزالة معوقات الانبات والمتركزة في الغلاف الاندوكاربي وفي مقدمتها حامض الابسيسك ABA (10,3).

 كما أوضحت النتائج ان زيادة تراكيز مستخلص الآعشاب البحرية قد ادت الى زيادة نسبة الانبات لبذور الخوخ الصوفي بصورة معنوية فقد بلغت اعلى نسبة أنبات لبذور الخوخ 57.8 مع معاملة مستخلص الاعشاب البحرية بتركيز 300مل/لتر في حين بلغت لمعاملة المقارنة 40.0 .

 كما اظهر التداخل هو الاخر تأثير معنوياً في زيادة نسبة انبات البذور فقد بلغت أعلى نسبة أنبات للبذور 100 مع معاملة التنضيد لمدة 45 يوم و300مل/لتر من مستخلص الاعشاب البحرية في حين بلغت المعاملة المقارنة صفر.

 لقد لوحظ من الدراسات السابقة الى ان أكثر من عامل يؤثر على انبات بذور الخوخ (11). فبالإضافة الى تركيز حامض الابسيسك الحر (3)فان لكل من طول فترة التنضيد (12) والغلاف الاندوكاربي (13) ونسبة محفزات الانبات الى المعوقات (14)جميعها تؤثر على نسبة الانبات.

جدول (2) تأثير فترة التنضيد ومستخلص الاعشاب البحرية والتداخل بينهما على النسبة المئوية  للانبات بذور الخوخ الصوفي.

فترة التنضيد (يوم)

         تراكيز مستخلص  الاعشاب البحرية مل/لتر

معدل تأثير فترة التنضيد

0

150

300

0

0

0

0

0

30

    

45

    

معدل تأثير مستخلص الاعشاب البحرية

    

اقل فرق معنوي وعلى مستوى أحتمال 0.05

للتنضيد: 3.81

للمستخلص: 3.81

للتداخل:6.60

      

2-   أطوال البادرات (سم) : يلاحظ من جدول (3) ان صفة طول البادرة ازدادت مع زيادة فترة التنضيد وبفارق معنوي عن طول البادرة في معاملة المقارنة اذ اعطت فترة التنضيد لمدة 45 يوم اعلى المعدلات في طول البادرة بلغ 26.4 سم في حين اعطت البادرات في معاملة المقارنة معدلاً أقل لطول البادرة بلغ صفر وتتفق هذه النتائج مع ما توصل ايه الباحث(11)من ان طول البادرات يزداد مع زيادة فترة التخزين البارد الرطب.

 يتبين من الجدول نفسه وجود اختلافات معنوية بين تراكيز مستخلص الاعشاب البحريه في تأثيرها في طول البادرات المعاملة والتي اختلفت بفارق معنوي عن طول البادرات لمعاملة المقارنة اذ اعطت البادرات المعاملة بتركيز 300 مل/لتر اعلى معدلات لطول البادرة بلغ 17.8 سم مقارنة ب 13.2سم وقد تعود الزيادة في اطوال البادرات الى دورهُ في الفعاليات الحيوية للنبات كعامل مساعد في تكوين الكلوروفيل والسايتوكرومات (15و16).

 اما التداخل بين عاملي التنضيد ومستخلص الاعشاب البحرية فأنهما ساعدا على زيادة أطوال البادرات بصورة معنوية فقد اعطت المعاملة بالتنضيد لمدة 45 يوم ومستخلص الاعشاب البحرية بتركيز 300 مل/لتر طولاً بلغ 30.3 سم مقارنة بطول بادرات معاملة المقارنة التي بلغ طولها صفراً . ان كل من الخزن البارد الرطب (17)ومعاملة البذور بمستخلص الاعشاب البحرية (14)يساعدان على نمو البادرات وزيادة طولها .

جدول (3)تأثير فترة التنضيد ومستخلص الاعشاب البحريه والتداخل بينهما على معدل ارتفاع بادرات الخوخ(سم).

         فترة التنضيد(يوم)                      

تراكيز مستخلص  الاعشاب البحرية مل/لتر

معدل تأثير فترة التنضيد

0

150

300

0

0

0

0

0

30

    

45

    

معدل تأثير مستخلص الاعشاب البحرية

    

اقل فرق معنوي وعلى مستوى أحتمال 0.05

للتنضيد: 1.19

للمستخلص: 1.19

للتداخل:2.06

      

3-      قطر الساق (ملم) : اظهرت النتائج في الجدول (4) وجود اختلافات معنوية بين معاملات التنضيد ومعاملة المقارنه في صفة قطر الساق (ملم) اذ اعطت معاملة التنضيد لمدة 45 يوم أعلى المعدلات لقطر الساق بلغ 2.2 ملم مقارنة بأقل المعدلات التي اظهرتها اقطار بادرات معاملة المقارنة والتي بلغت صفر.

 كما يتضح من نفس الجدول وجود أختلافات معنوية بين تراكيز مستخلص الاعشاب البحرية في صفة قطر الساق اذ ان تأثير تلك التراكيز اختلف بفارق معنوي عن معاملة المقارنة واعطت المعاملة عند تركيز 300مل/لتر اعلى معدل لقطر الساق بلغ 1.4ملم مقارنة ب 1.1ملم عند معاملة المقارنة وقد يعود السبب في زيادة القطر الى دخوله في العديد من العمليات الحيوية التي تحدث في النبات ومنه تكوين الاحماض الامينية والبروتينات والانزيمات التي تشجع على زيادة الانقسامات الخوية واستطالة الخلايا فيزداد نمو الانسجة والذي يؤدي الى زيادة نشاط طبقة الكامبيوم التي تعطي عند انقسامها هذه الزيادة في القطر(18).

 يلاحظ ان لتداخل عاملي التنضيد ومستخلص الاعشاب البحرية ثأثيراً معنوياً في زيادة قطر الساق (ملم) فقد اعطت المعاملة بالتنضيد لمدة 45يوم ومستخلص الاعشاب البحرية بتركيز 300مل/لتر قطراً بلغ 2.4ملم مقارنة بقطر الساق لمعاملة المقارنة التي بلغ صفر.

جدول (4) : تأثير فترة التنضيد ومستخلص الاعشاب البحرية والتداخل بيتهما على معدل قطر ساق بادرات الخوخ (ملم).

فترة التنضيد(يوم)              

         تراكيز مستخلص  الاعشاب البحرية مل/لتر

معدل تأثير فترة التنضيد

0

150

300

0

0

0

0

0

30

    

45

    

معدل تأثير مستخلص الاعشاب البحرية

    

اقل فرق معنوي وعلى مستوى أحتمال 0.05

للتنضيد:0.10

للمستخلص:0.10

للتداخل:0.18

      

 عدد الاوراق : تبين نتائج جدول (5) وجود تأثير معنوي للتنضيد في صفة عدد الاوراق فقد اعطت معاملة التنضيد لمدة 45 يوم اعلى معدل بلغ 27.3 ورقه في حين اعطت معاملة المقارنة اقل معدل بلغ صفر ويعود سبب زيادة معدل عدد الاوراق في معاملة 45 يوم الى تأثير فترة التنضيد الايجابي على انقسام الخلايا وتحفيز تكوين البراعم الخضرية وبالتالي زيادة عدد الاوراق (3).

اظهر مستخلص الاعشاب البحرية تأثيراً واضحاً في زيادة عدد الاوراق فقد تفوقت بادرات معاملة مستخلص الاعشاب البحرية عند التركيز 300مل/لتر في زيادة عدد الاوراق والتي بلغت 17.3 ورقة قياساً ببادرات معاملة المقارنة التي اظهرت بادراتها انخفاضاً واضحاً في عدد الاوراق حيث بلغ عدد الاوراق 13.7 ورقة عند معاملة المقارنة ربما يعود السبب في تلك الزيادة الى دخوله في العمليات الحيوية التي تجري داخل النبات والتي تزيد من فعالية النبات للقيام بعملية البناء الضوئي والتي تؤدي الى زيادة النمو الخضري للنبات من خلال زيادة معدل وانقسام واستطالة الخلايا  ومن ثم زيادة عدد الاوراق أو قد يكون السبب زيادة تركيز العناصر والاحماض الامينية الموجودة في المستخلص الذي تم اضافته (20,19).

كما كان للتداخل الموضح في الجدول نفسه تأثير معنوياً واضحاً في زيادة عدد الاوراق للبادرات اذ اعطت بادرات المعاملة بالتنضيد لمدة 45 يوم ومستخلص الاعشاب البحرية بتركيز 300مل/لتر تفوقاً ملحوضاً في عدد الاوراق للبادرات المعاملة ووصل 31 ورقة قياساً بمعاملة المقارنة التي بلغت صفراً.

جدول (5) تأثير فترة التنضيد ومستخلص الاعشاب البحرية والتداخل بينهما على معدل عدد الاوراق لبادرات الخوخ .

فترة التنضيد(يوم)              

         تراكيز مستخلص  الاعشاب البحرية مل/لتر

معدل تأثير فترة التنضيد

0

150

300

0

0

0

0

0

30

17

20

21

 

45

24

27

31

 

معدل تأثير مستخلص الاعشاب البحرية

    

اقل فرق معنوي وعلى مستوى أحتمال 0.05

للتنضيد:1.40

للمستخلص: 1.40

للتداخل:2.43

      

4-      معدل مساحة الورقة (سم²) :يلاحظ من النتائج المبينة في جدول (6) وجود اختلافات معنوية بين معاملات التنضيد ومعاملة المقارنة في صفة مساحة الورقة فقد اعطت معاملة التنضيد لمدة 45 يوم اعلى معدل بلغ 9.9 سم² في حين اعطت معاملة المقارنة اقل معدل بلغ صفر.

كما يتضح من الجدول نفسه ان لمستخلص الاعشاب البحرية تأثير معنوياً واضحاً في هذه الصفة اذ يلاحظ ان معاملة مستخلص الاعشاب البحرية عند التركيز 300مل/لتر اعطى تفوقا في صفة مساحة الورقة (سم²) والتي بلغت 6.4سم² مقارنة ب 5.3 سم² عند معاملة المقارنة ربما يعود السبب في تلك الزيادة الى دخوله في تكوين السايتوكرومات المهمة في عملية التركيب الضوئي والتنفس حيث وجد ان 80% منه يوجد في البلاستيدات الخضراء وهذا يوضح اهميته في عملية البناء الضوئي فضلاً على دوره في بناء الكلوروفيل على الرغم من كونه لايدخل في تركيبه (21) .

كما اظهر التداخل هو الاخر تأثير معنوياً في مساحة الورقة فقد أعطت المعاملة بالتنضيد لمدة 45 يوم ومستخلص الاعشاب البحرية بتركيز 300مل/لتر أعلى معدل بلغ 11.0 سم² مقارنة بمعاملة المقارنة التي بلغت صفراً .

جدول (6) تأثير فترة التنضيد مستخلص الاعشاب البحرية والتداخل بينهاعلى معدل مساحة الورقة (سم²) لبادرات الخوخ.

   

       فترة التنضيد (يوم)         

تراكيز مستخلص  الاعشاب  البحرية مل/لتر

معدل تأثير فترة التنضيد

0

150

300

0

0

0

0

0

30

    

45

    

معدل تأثير مستخلص الاعشاب البحرية

    

اقل فرق معنوي وعلى مستوى أحتمال 0.05

للتنضيد:0.38

للمستخلص:0.38

للتداخل:0.66

      

5-      معدل محتوى الاوراق من الكلوروفيل (وحدة SPAD) يتبين من جدول(7)أن معدل محتوى الأوراق من الكلوروفيل قد أزداد معنوياً مع زيادة فترة التنضيد اذ بلغ معدل محتوى الاوراق من الكلوروفيل في اوراق بادرات الخوخ المعاملة بالتنضيد لمدة 45 يوم (SPAD 34.0)مقارنة بمعاملة المقارنة التي بلغ صفراً.

كما كان لمستخلص الاعشاب البحرية دور في معدل محتوى الاوراق من الكلوروفيل جدول(7) فقد لوحظ ان اعلى معدل لمحتوى الاوراق من الكلوروفيل كانت عند معاملة مستخلص الاعشاب البحرية بتركيز 300 مل/لتر أذ بلغت 22.9SPAD وقد اختلفت اوراق بادرات المعاملة معنوياً عن اوراق بادرات معاملة المقارنة التي لاحظنا فيها انخفاضاً واضحاً في معدل محتوى الاوراق من الكلوروفيل والذي بلغ 21.7SPAD ويعود ذلك في دوره في زيادة محتوى الكلوروفيل وبروتين البلاستيدات الخضر مما يترتب عليه زيادة كفاءة البناء الضوئي ومن ثم زيادة معدلات النمو خاصة وانه يساعد في تكوين جدر الخلايا (18).حيث وجد ان 80% منه يوجد في البلاستيدات الخضر وهذا يوضح اهميته في عملية البناء الضوئي فضلاً عن دوره في بناء الكلوروفيل على الرغم من كونه لايدخل في تركيبه (21).

اما بالنسبة للتداخل فلم يكن له تأثير معنوي في معدل الصفة .

جدول (7) تأثير فترة التنضيد ومستخلص الاعشاب البحرية والتداخل بينهما في معدل محتوى الاوراق من الكلوروفيل SPAD لبادرات الخوخ

فترة التنضيد          (يوم)              

          تراكيز مستخلص الاعشاب البحرية مل/لتر       

معدل تأثير فترة التنضيد

0

150

300

0

0

0

0

0

30

    

45

    

معدل تأثير مستخلص الاعشاب البحرية

    

اقل فرق معنوي وعلى مستوى أحتمال 0.05

للتنضيد :0.74

للمستخلص:0.74

للتداخل : غ.م

      

المصادر :

1-      الدوري ، علي حسين عبد الله وعادل خضر سعيد الراوي .2000 . انتاج الفاكهة . الطبعة الاولى . دار الكتب للطباعة .

         جامعةالموصل .

2-      الخفاجي ، مكي علوان وفيصل عبد الهادي المختار .1989. انتاج الفاكهة والخضر . وزارة التعليم العالي والبحث العلمي – جامعة بغداد – بيت الحكمة.

3-      Diaz,D.H. andG.C. Martin .1972. Peach seed dormancy in relation to endogenous in hibitors and applied growth substances .J.Amer.Soc.Hort. Sci.,97:651-654.                                                                     

4-      Lin ,C.F. and A.A Boe .1972. Effects of some endogenous and exogenous growth regulators on plum seed  dormancy .J.Amer.Soc.Hort. Soc.Hort. Sci.,97:41-44.                                                              

5-      ناصر ، فيصل رشيد و عبد الرحيم سلطان محمد . 1988 . تأثير التنضيد وحامض الجبرليك على انبات بذور الخوخ . اكوبو والاجاص بيوتي ونمو البادرات ، مجلة زراعة الرافدين. 20(1) 33-44 .

6-      Weaver , R.J.1971.Plant Growth substances in Agriculture. W.H. Freman and Comoany.Sanfrancisco  , U.S.A.                                                                                                             

7-      الراوي ، خاشع  محمود وعبد العزيز خلف الله .2000،تصميم وتحليل التجارب الزراعية . وزارة التعليم العالي والبحث العلمي – مطبعة جامعة الموصل – العراق .

8-      Minnotti , P.L.,D.E.Halseth and J.B.Sieczka 1994. Chlorophyll measurement to assess the nitrogen status of potato varieties .Hort.Science. 29(12):1497-1500.                                            

9-      Jemison,J. and M.Williams.2006. Potato Grain study project report , Water Quality office.University of maine , Cooperation Extension. http://www.Umext.main.edu.                                            

10-  Bonamy ,P.A. and G.Dennis,Jr.1977.Abscisic acid levels in seeds of peachi.II.Effects of stratification temperature .J.Amer.Soc.Hort.Sci.,102:26-28                                            

11-  Toit , H.J.du , G.jacobs , and D.K.strydom. 1979 Role of the various seed parts in peach seed dormancy and initial seeding growth . J.Amer. Soc. Hort.     Sci., 104:490-492.                  

12-   Frank land,B.and P.F. wareing . 1962 . changes in edogenous gibberellins in relation to chilling of dormant seeds Nature. 194:313-314.                                                                          

13-  Lipe , W.N.,J.,and J.C.Crane . 1966.Dormancy regulation in peach seeds.Scinece.153 :541-542.                                                                                                            

14-  Wareing , P.F.,J. Good,and J.Mauel . 1968. Some possible physiological roles of abscisic acid          .Biochemistry and physiology of plant growth substances. Edited by   F.Wightman andG.setter  

15-  Hurly,A.K.,R.H. Walser,T.D.Davis and D.L.Barney 1986 . Net photosynthetic chlorophyll and foliar

Iron in apple trees after injection with ferrous – sulfate. Hort. Science.21(4):1029-1031.           

16-  Marschner,H. 1986. Mineral Nutrition in Higher Plants .Academic press Inc . London.Ltd.            

17-  Zigas,R.P.and B.G.Coombe.1977.seedling development in peach,Prunus persica L. Batsch.         

         1-Effect of testa and temperature . Austral. J.Plant. physiol.,4:349-358.                             

18-  الصحاف , فاضل حسين رضا .1989.تغذية النبات التطبيقي.وزارة التعليم العالي والبحث العلمي-جامعة بغداد-بيت الحكمة-

               العراق.

19-  Popov.F.1989.chlorophyll contect and photosynthetic productivity in apple tree in relation to Soil

management in apolmette orchard.Vopr. tensifik . Plodovod . Kishinev Moldavion SSR.      

 1978 :44-46   (C.F. Hort. Abs. vol . 49,No 9 . abst 6544. 1979)                                   

20-  ديفلين ,روبرت وويذام ،م.فرانسيس . 1993 . فسيولوجيا النبات. ترجمة شوقي محمد محمود ، عبد الهادي خضر، علي سعد الدين سلامة ، نادية كامل ومحمد فوزي عبد الحميد . الدار العربية للنشر والتوزيع.

21-  أبو ضاحي ، يوسف محمد ومؤيد أحمد اليونس .1988.دليل تغذية النبات ,مديرية دار الكتب للطباعة والنشر – جامعة الموصل .