اضافة مسحوق جذور نبات عرق السوس بالعليقة وتأثيره في الاداء الانتاجي لفروج اللحم

اضافة مسحوق جذور نبات عرق السوس بالعليقة وتأثيره في الاداء الانتاجي لفروج اللحم

محمد كاطع منهوب المالكي
جامعة بغداد-كلية الزراعة-الثروة الحيوانية

المستخلص

اجريت هذه الدراسة في حقل الدواجن التابع لقسم الثروة الحيوانية في كلية الزراعة – جامعة بغداد للمدة من 18 اذار 2004 ولغاية 12 ايار 2004. وتضمنت التجربة الحقلية. وكان هدف الدراسة هو تأثير اضافة مستويات مختلفة من مسحوق جذور نبات عرق السوس بالعليقة في الاداء الانتاجي لفروج اللحم.
استخدم 300 فرخ فروج لحم لوهمان Lohman غير مجنس بعمر يوم واحد . تم تربية الافراخ كمجموعة واحدة لغاية عمر 7 ايام ثم وزعت عشوائياً على اربع معاملات وبواقع ثلاثة مكررات للمعاملة الواحدة بمعدل 25 فرخاً لكل مكرر وكانت المعاملات كما يأتي :
المعاملة الاولى (T1) : معاملة السيطرة من دون اضافة مسحوق جذور نبات عرق السوس للعليقة .
المعاملة الثانية (T2) : اضافة 250 غم مسحوق جذور نبات عرق السوس لكل طن علف (العليقة).
المعاملة الثالثة (T3) : اضافة 500 غم مسحوق جذور نبات عرق السوس لكل طن علف (العليقة).
المعاملة الرابعة (T4) : اضافة 750 غم مسحوق جذور نبات عرق السوس لكل طن علف (العليقة).
استخدمت ثلاثة انواع من العلائق طيلة مدة التجربة من عمر اسبوع ولغاية عمر 56 يوماً وكما يأتي :
العليقة الاولى من عمر يوم واحد ولغاية 21 يوماً اذ تم تغذية الافراخ على عليقة البادىء الحاوية على 22.22% بروتين خام و 2899 كيلوسعرة / كغم علف طاقة ممثلة.
العليقة الثانية من عمر 22 – 42 يوماً وهي عليقة نمو احتوت على 19.38% بروتين خام و 3029.5 كيلوسعرة / كغم علف طاقة ممثلة.
العليقة الثالثة من عمر 43 – 56 يوماً وهي العليقة النهائية احتوت على 18.8% بروتين خام و 2994.5 كيلوسعرة / كغم علف طاقة ممثلة.
كما ان اضافة مسحوق جذور نبات عرق السوس للعلف كان منذ بداية الاسبوع الثاني للتجربة ولغاية نهاية التجربة والبالغة 56 يوماً .
ويمكن تلخيص نتائج التجربة كما يأتي :
عند عمر اربعة اسابيع تفوقت طيور المعاملة الرابعة معنوياً (أ > 0.05) في معدل وزن الجسم الحي ومعدل الزيادة الوزنية على طيور جميع معاملات التجربة. اما عند عمر ثمانية اسابيع فقد تفوقت طيور المعاملة الثانية معنوياً (أ > 0.05) للصفتين المذكورتين انفاً على طيور معاملات التجربة كافة.
لاتوجد أي فروق معنوية تذكر في معدل الزيادة الوزنية التراكمية لطيور المعاملات كافة اذ انها تماثلت جميعها .
زادت معدلات استهلاك العلف معنوياً (أ > 0.05) لطيور المعاملة الثانية عند عمر (3-4) و (7-8) اسابيع وتفوقت معنوياً (أ > 0.05) على طيور معاملات التجربة كافة.
عند عمر (3-4) اسابيع تفوقت طيور المعاملة الرابعة معنوياً (أ > 0.05) في صفة معامل التحويل الغذائي على طيور معاملات التجربة كافة . بينما عند عمر (7-8) اسابيع تفوقت طيور المعاملة الثانية معنوياً (أ > 0.05) على طيور جميع معاملات التجربة للصفة نفسها. وقد تماثلت طيور المعاملات كافة ولا توجد فروق معنوية في صفة معامل التحويل الغذائي التراكمي خلال المدة من 1 – 8 اسابيع لانها تماثلت في صفة معدلات الزيادة الوزنية خلال المدة نفسها من العمر.
افضل نسبة مئوية للتصافي مع الاجزاء الداخلية المأكولة وافضل نسبة وزن للصدر كان من حصة طيور المعاملة الثانية.
كان لارتفاع نسبتا مسحوق جذور نبات عرق السوس (500 ، 750 غم لكل طن علف (العليقة) تأثيراً سلبياً في المؤشر الصحي لطيور هاتين المعاملتين الامر الذي انعكس على ارتفاع نسبة الرطوبة للفرشة وارتفاع نسبة الهلاكات فيهما.