قل مناقشة رسائل وأطاريح طلبة الدراسات العليا الدارسين في خارج العراق الى الجامعات العراقية

حصلت مصادقة معالي الوزير بتاريخ 29/7/2015 على الآلية المقترحة لإستضافة أو نقل مناقشة رسائل وأطاريح طلبة الدراسات العليا الدارسين في خارج العراق الى الجامعات العراقية ولأسباب موجبة وبأحد الخيارين الآتيين :

إستضافة المناقشة بالجامعات العراقية :

بالإمكان إستضافة مناقشة رسالة أو إطروحة الطالب الدارس في جامعات خارج العراق بالجامعات العراقية المتوفر فيها الإختصاص ، على أن يكون منح الشهادة من قبل الجامعة الدارس فيها الطالب بالخارج وبعد موافقتها على ذلك ( رسمياً ) لموجبات معينة .
توثق الفقرة (1) أعلاه من حيث موافقة الجامعة بكتاب رسمي من الملحقية الثقافية المعنية ببلد الجامعة الدارس فيها الطالب الى دائرة البعثات والعاقات الثقافية ليتم بعدها البت بإجراءات المناقشة من قبل الجامعات العراقية .
تخول الجامعات العراقية المستضيفة تشكيل لجنة المناقشة وإجراءات ( التقويم العلمي واللغوي والإستلال ) .
لا تتحمل الجامعات العراقية أية مبالغ مالية ، وإن إجراءات التقييم العلمي واللغوي يتحملها الطالب من نفقته الخاصة .
تقوم دائرة البعثات والعلاقات الثقافية بإستحصال الموافقات النهائية بعد إستكمال الإجراءات الوارد ذكرها في أعلاه وبحسب الصلاحية والإختصاص .
نقل دراسة الى الجامعات العراقية :

يتم نقل مناقشة رسائل وأطاريح طلبة الدراسات العليا بصيغة ( نقل دراسة ) وبموافقة الجامعة الدارس فيها الطالب خارج العراق من خلال الملحقية الثقافية بمفاتحة دائرة البعثات والعلاقات الثقافية .
تنظر دائرة البعثات والعلاقات الثقافية بطلبات نقل المناقشة وفق الفقرة (1) أعلاه بموجب الملفات الدراسية المفتوحة لديهم مع توثيق الأسباب ووفق الدراسات العليا المفتوحة بالجامعات العراقية من خلال مفاتحة دائرة البحث والتطوير لتلك الجامعات .
تحال الطلبات الى دائرة البحث والتطوير لغرض مفاتحة الجامعات العراقية بحسب توفر الإختصاص للنظر بموضوع نقل الدراسة وبضمنها ( نقل المناقشة ) من حيث تكليف المشرف أو المطالبة بإجراء المقاصة العلمية المطلوبة من عدمها ومن خلال مجلس الجامعة وبتوصية من مجلس الكلية .
تقوم دائرة البعثات والعلاقات الثقافية بإستحصال الموافقات النهائية بعد إستكمال الإجراءات الوارد ذكرها في أعلاه وبحسب الصلاحية والإختصاص .