تدريسي من كلية الزراعة / جامعة كربلاء ينشر بحثاً علمياً مع فريق بحثي من جامعة أسترالية

نشر المدرس الدكتور كاظم محمد عبد الله بحثاً علمياً بالتعاون مع فريق بحثي من جامعة أسترالية وهي Griffith University عن دورة العناصر الغذائية وبالأخص عنصري النيتروجين والكاربون تحت تأثير نظام الحرائق المسيطر عليها المتبع في كثير من الدول التي تحصل فيها الحرائق الطبيعية في غاباتها. تم اجراء الدراسة في غابات تسمى غابات الضواحي Suburban Forest لقربها من المناطق السكنية والتي يتم فيها اجراء حرائق قليلة الشدة وتحت السيطرة لتقليل شدة الحرائق الطبيعية التي من الممكن ان تتعرض لها هذا الغابات خلال الفصول الجافة.
في هذا البحث تم قياس نظائر الكاربون والنيتروجين في التربة والأجزاء النباتية المتساقطة على فترات مختلفة من تاريخ الحرق لمعرفة التأثير السلبي والايجابي لهذا الأسلوب من الحرائق ومعرفة المدى الزمني الذي يحتاجه هذا النظام البيئي للانتعاش والعودة الى حالة التوازن للعناصر الغذائية. كذلك تم قياس كمية الأوراق المتساقطة وتحليل محتواها الكيمياوي وذلك لدورها الكبير في دورة العناصر الغذائية في الطبيعة. كذلك تم دراسة علاقة البيانات مع بيانات الطقس والمناخ.
تم نشر البحث في مجلة Journal of Soils and Sediments ذات معامل تأثير 2.669 وتقع ضمن الربع الأول Q1. هذا البحث هو من سلسلة بحوث منها تم نشرها ومنها قيد الإنجاز لدراسة تأثير هذه الحرائق على مجمل مكونات النظام البيئي في هذه الغابات حتى اكتمال المشروع.