دراسة في كلية الزراعة جامعة كربلاء تناقش تأثير التسميد الفوسفاتي والتغذية الورقية بالمغنيسيوم النانوي في صفات النمو والحاصل و المادة الفعالة وتعبير جينات PMT و TR1 و DaH6H لنبات الداتورة.

و تضمنت رسالة الماجستير في قسم المحاصيل الحقلية التي حملت عنوان (تأثير التسميد الفوسفاتي والتغذية الورقية بالمغنيسيوم النانوي في صفات النمو والحاصل و المادة الفعالة وتعبير جينات PMT و TR1 و DaH6H لنبات الداتورة. ) للطالبة (شروق خليفة محمد ) أربعة فصول, وهي المقدمة ، مراجعة المصادر، المواد وطرائق العمل، النتائج و المناقشة.
هدفت الدراسة الى دراسة التعبير النسبي لجينات PMT و TR1 و. DaH6H المسؤولة عن التحكم بتخليق الانزيمات المحددة لتراكم القلويدات تحت تأثير مستويات مختلفة من الفسفور والرش بالمغنيسيوم النانوي و كذلك تحديد التأثير للاسمدة و تداخلهما في نمو وحاصل الداتورة بالاضافة الى تحديد افضل توليفة من السماد الفوسفاتي والمغنيسيوم النانوي للحصول على اعلى عائد من قلويدات الاتروبين والهيوسامين و السكوبولامين
. كما ناقشت الدراسة تشخيص الجينات المسؤولة عن بناء الانزيمات المحفزة على تراكم المواد الفعالة في جذور و اوراق الداتورة عند مراحل 7_8 ورقة و 50% ازهار. و كذلك دراسة تراكيز الاتروبين و الهيوسامين والسكوبولامين في اوراق و بذور الداتورة.
توصلت الدراسة الى ان الاضافات السمادية العالية تحقق اعلى مؤشرات للنمو و لكن تسبب انخفاض في حاصل القلويدات من الاوراق والبذور وكذلك انخفاض التعبير النسبي للجينات عدا اقتصار تأثير رش المغنيسيوم النانوي على اختزال تعبير جين H6H خلال مرحلة الازهار فقط
وقد اجيزت الرسالة بتقدير امتياز.