رسالة ماجستير في جامعة كربلاء – كلية الزراعة – قسم وقاية النبات تناقش تأثير فايروس تبرقش الخيار ((Cucumber mosaic virus على نبات البطيخ Cucumis melo L.))  و مقاومته باستخدام بعض عوامل المقاومة الاحيائية والكيميائية و التراكيب الوراثية

رسالة ماجستير في جامعة كربلاء – كلية الزراعة تناقش تأثير فايروس تبرقش الخيار ((Cucumber mosaic virus على نبات البطيخ Cucumis melo L.))  و مقاومته باستخدام بعض عوامل المقاومة الاحيائية والكيميائية و التراكيب الوراثية

ناقشت رسالة الماجستير في قسم وقاية النبات – كلية الزراعة – جامعة كربلاء دور عوامل المقاومة الاحيائية والكيميائية في مقاومة فايروس تبرقش الخيار(CMV) من قبل لجنة المناقشة برئاسة الاستاذ الدكتور عدنان عبد الجليل لهوف و عضوية الاستاذ مساعد الدكتور فراس علي احمد والاستاذ مساعد دكتور عبد الزهرة جبار علي و بأشراف الاستاذ الدكتور عقيل نزال بربر للطالب عمار ستار جبار . حيث هدفت هذه الدراسة الى مقاومة فايروس تبرقش الخيارCMV)) باستخدام بعض العوامل الاحيائية و المواد الكيميائية التي لها دور في تحفيز المقاومة الجهازية  و اختبار استجابة بعض التراكيب الوراثية لنبات البطيخ C. melo)) ضد فايروس تبرقش الخيار CMV)).

و معرفة تأثير الإصابة بفايروس تبرقش الخيارCMV)) على محتويات النبات من بعض العناصر المعدنية و الهرمونات النباتية و المركبات الفينولية.  

استنتجت الدراسة

1- اظهرت نتائج التشخيص الجزيئي لفايروس تبرقش الخيار (CMV) تشابه هذه العزلة بنسبة 100% مع بعض عزلات الفايروس الاخرى المسجلة سابقاً في المركز الوطني لمعلومات التقانة الحيوية (NCBI).

  1. اثبت ان جميع التراكيب الوراثية لنبات البطيخ (HA-144 و HA-609 و AH-2018 و HA-17NM-106 و HA-17ME-214 و GEDIZF1 و HA-265 و GA-1534 و HA-2011 و GM-3034) حساسة للإصابة بفايروس تبرقش الخيار (CMV) و كانت التراكيب الوراثية HA-265 وGA-1534  وHA-2011 من بين التراكيب الاخرى هي الأكثر تحملاً للإصابة من خلال الاعتماد على شدة الإصابة و  الوزن الجاف و الإنتاجية.
  2. وجد ان للإصابة بفايروس تبرقش الخيار (CMV) تأثيراً معنوياً في خفض محتوى ثمار البطيخ من العناصر المعدنية (الكالسيوم و المغنيسيوم و المنغنيز) و النيتروجين و البروتين و هرمون الجبرلين و الوزن الجاف و حاصل النبات الواحد اضافة الى زيادة محتوى النبات من الصوديوم و البوتاسيوم و الفينولات و الفلافونيدات و التانينات و هرمون السايتوكاينين و حامض اندول استك.
  3. وجد ان للإصابة بفايروس تبرقش الخيار (CMV) تأثيراً معنوياً في خفض الوزن الجاف و حاصل النبات الواحد. 
  4. 4-                 حققت المعاملة بالأحماض الامينية و مستخلصات الاعشاب البحرية Oligo X و المبيد الاحيائي للفطر Trichoderma spp. و المحفز الحيوي Bio Health WSC و الكلوتاثيون Glutathione و بيروكسيد الهيدروجين قبل الاصابة بالفايروس خفضاً واضحاً في شدة الاصابة و المحافظة على محتوى النبات من العناصر المعدنية و الهرمونات النباتية و البروتين و زيادة في مستويات المركبات الفينولية قياساً بمعاملة النباتات اثناء و بعد الاصابة بالفايروس.

تفوق المعاملة بالمبيد الاحيائي المصنع من انواع مختلفة من الفطر Trichoderma spp.  على بقية المعاملات (الأحماض الامينية و مستخلصات الاعشاب البحرية Oligo X و المحفز الحيوي Bio Health WSC و الكلوتاثيون Glutathione و بيروكسيد الهيدروجين) عند استخدامه قبل و اثناء الإصابة بالفايروس، اذ ادت هذه المعاملة الى خفض شدة الإصابة و المحافظة على محتوى النبات من العناصر المعدنية و النتروجين والبروتين و الفينولات و الفلافونيدات و التانينات والهرمونات و بفارق معنوي عن استخدام المبيد الأحيائي في موعد بعد الإصابة.