رسالة ماجستير في جامعة كربلاء – كلية الزراعة تناقش التباين الوراثي بين عزلات مختلفة من فايروس موزائيك الخيار (Cucumber mosaic virus) و مقاومته باستخدام بعض فطريات المقاومة الاحيائية و التراكيب الوراثية لنبات  الخيارL.)  Cucumis sativus)

ناقشت رسالة الماجستير في قسم وقاية النبات – كلية الزراعة – جامعة كربلاء الموسومة  دور عوامل المقاومة الاحيائية والكيميائية في مقاومة فايروس تبرقش الخيار(CMV) للطالبة  زينة مطلك محسن المسعودي من قبل لجنة المناقشة التي ترأسها الاستاذ الدكتور رجاء غازي عبد المحسن و عضوية الاستاذ الدكتور ياسر ناصر حسين  و الدكتور مصطفى علي عذاب  و الاستاذ الدكتور عقيل نزال بربر مشرفا على الرسالة و بحضور اساتذة الكلية وطلبة الدراسات العليا و الباحثين حيث هدفت هذه الدراسة الى مقاومة فايروس تبرقش الخيارCMV)) باستخدام بعض العوامل الاحيائية و المواد الكيميائية التي لها دور في تحفيز المقاومة الجهازية  و اختبار استجابة بعض التراكيب الوراثية لنبات الخيار L.)  Cucumis sativus). ضد فايروس تبرقش الخيار CMV)). و معرفة تأثير الإصابة بفايروس تبرقش الخيارCMV)) على محتويات النبات من بعض العناصر المعدنية و الهرمونات النباتية و المركبات الفينولية.  حيث استنتجت الدراسة

  1. اثبتت نتائج تحليل تسلسل القواعد النيتروجينية لناتج الحامض النووي (PCR product) المضاعف فايروس تبرقش الخيار (CMV) بواسطة تفاعل البلمرة المتسلسل (PCR) تشابه هذه العزلة بنسبة 100% مع بعض عزلات الفايروس الأخرى المذكورة سابقاً في المركز الوطني لمعلومات التقانة الحيوية (NCBI).
  2. حساسية جميع التراكيب لنبات الخيار (AH-38وHA-37HA-2160 وHA2114 وHA-2122 و HA-12 وHA-16 وHA-41 وCU-O719 وCU- 2102) المختبرة في هذه الدراسة و بدرجات حساسية مختلفة للإصابة بفايروس تبرقش الخيار(CMV) و بشدة اصابة لوحظ اكثرها عند التراكيب الوراثيةHA2122  و HA41.
  3. اتضح ان للإصابة بفايروس تبرقش الخيار (CMV) تأثيرا واضحاً في خفض محتوى ثمار الخيار من العناصر المعدنية (الكالسيوم و المغنيسيوم و المنغنيز النيتروجين) و البروتين و هرمون الجبرلين و الوزن الجاف و حاصل النبات الواحد، اضافة الى زيادة محتوى النبات من الصوديوم و البوتاسيوم و الفينولات و الفلافونيدات و التانينات و هرمون السايتوكاينين وحامض اندول استك و بفارق معنوي عن معاملة المقارنة (المصابة بالفايروس).
  4. وجد ان للإصابة بفايروس تبرقش الخيار (CMV) خفضاً معنوياً في الوزن الجاف و حاصل النبات الواحد.
  5. بينت النتائج استجابة نباتات الخيار الحساسة للمعاملة بالأحماض الامينية و مستخلص الأعشاب البحرية Oligo X و المبيد الاحيائي للفطر Trichoderma spp. و المحفز الحيوي Bio HealthWSC الكلوتاثيونGlotathion) ) و بيروكسيد الهيدروجين ((H2O2، اذ كان لها تأثيراً واضحاً عند المعاملة قبل الإصابة بالفايروس في خفض شدة الاعراض المرضية و المحافظة على محتوى النبات من العناصر المعدنية و الهرمونات النباتية و البروتين و زيادة في مستويات المركبات الفينولية قياساً بمعاملة النباتات اثناء و بعد الاصابة بالفايروس، مما يشير الى إن لهذه المواد دوراً في تثبيط تضاعف و حركة الفايروس داخل خلايا النبات.
  6. مقارنة بعوامل المقاومة الاخرى، اثبت إن للمبيد الاحيائي المصنع من أنواع مختلفة من الفطر Trichoderma spp. تأثير واضحا في خفض الإصابة الفيروسية و المحافظة على محتوى النبات من العناصر المعدنية و المركبات الكيميائية و الهرمونات خصوصاً عند المعاملة  قبل  الإصابة.