ناقشت رسالة الماجستير في قسم المحاصيل الحقلية – كلية الزراعة – جامعة كربلاء الموسومة  تقييم أداء تراكيب وراثية من الذرة الصفراء تحت تأثير مستويات من النتروجين وحامض الهيومك  للطالبة مروه كريم سلمان محسن

رسالة ماجستير في جامعة كربلاء – كلية الزراعة تناقش تأثير اضافة التسميد النتروجين مع او بدون حامض الهيومك على ستة تراكيب وراثية من الذرة الصفراء
ناقشت رسالة الماجستير في قسم المحاصيل الحقلية – كلية الزراعة – جامعة كربلاء الموسومة  تقييم أداء تراكيب وراثية من الذرة الصفراء تحت تأثير مستويات من النتروجين وحامض الهيومك  للطالبة مروه كريم سلمان محسن من قبل لجنة المناقشة التي ترأسها الاستاذ الدكتور حميد عبد خشان وعضوية الاستاذ الدكتور عباس علي حسين والاستاذ المساعد الدكتور فؤاد رزاق عبد الحسين  والاستاذ الدكتور محمد أحمد إبريهي مشرفا على الرسالة و بحضور الاستاذ الدكتور ثامر كريم خضير عميد كلية الزراعة – جامعة كربلاء واساتذة الكلية وطلبة الدراسات العليا والباحثين حيث هدفت هذه الدراسة الى تقييم اداء ستة تراكيب وراثية من الذرة الصفراء (بحوث 5018، بحوث 106، المها، فجر1، الفرات وساره) وتقدير بعض المعالم الوراثية والمظهرية بتأثير اربعة مستويات من التسميد.
تمت دراسة عدد من صفات النمو والنوعية وصفات الحاصل وبعض مكوناته وكذلك دراسة بعض صفات النورة الذكرية وحيوية حبوب اللقاح. وتمت دراسة الارتباطات الوراثية والمظهرية ومن ثم إيجاد معادلة تنبؤ بالحاصل من خلال اجراء تحليل الانحدار المتسلسل (التدريجي).
  أظهرت النتائج

  1. أظهرت الدراسة تفوق المعاملة السمادية التوصية الكاملة من نتروجين 320 كغم N.هـ-1 مع أضافة حامض الهيومك رشاً على التربة في اغلب الصفات المدروسة.
  2. افضل تداخل بين التراكيب الوراثية والتسميد كان من نصيب الهجين الفرات مع المستوى السمادي 320 كغم N.هـ-1 مع حامض الهيومك وقد بلغ حاصل الحبوب لهذا التداخل 10848 كغم.هـ-1.
  3. أظهرت المساحة الورقية ووزن 500 حبة وكفاءة الحاصل ارتباطاً وثيقاً بالحاصل وتأكد ذلك من خلال تحليل الانحدار التدريجي، وتحليل المكونات الرئيسية ومن المخطط الشجيري. ولما تحقق اعلى ارتباط وراثي بين وزن 500 حبة وحاصل الحبوب فان ذلك يمكننا من عد هذه الصفة معيرا انتخابيا لتحسين حاصل الحبوب .
    كما أوصت
  4. نوصي باستخدام المعاملة السمادية 320 كغم N.هـ-1 مضافاً اليه حامض الهيومك رشاً على التربة واستخدام الهجين الفرات لتحقيق اعلى حاصل واعادة التجربة في سنين متعددة، ومواقع مختلفة لتأكيد النتائج.
  5. التوسع بأختيار تراكيب وراثية اخرى من الذرة الصفراء لتعميم النتائج.
  6. ايلاء النورة الذكرية ومكوناتها الاهمية ودراستها بتعمق لأنها ستكون اكثر اهمية في السنوات القادمة. حيث يمكن ان تساعد دراسات الارتباطات لمكونات النورة الذكرية في التكاثر وانتاج البذور بصورة افضل.
  7. اعتماد صفة وزن 500 حبة معيارا انتخابيا عند استعمال مستويات مختلفة من التسميد النتروجيني وحامض الهيومك.