رسالة ماجستير في جامعة كربلاء – كلية الزراعة تحت عنوان تأثير اغطية التربة والرش بالفلوروتون في نمو وانتاجية هجينين من قرع الكوسة تحت ظروف البيت المحمي

رسالة ماجستير في جامعة كربلاء – كلية الزراعة تأثير اغطية التربة والرش بالفلوروتون في نمو وانتاجية هجينين من قرع الكوسة تحت ظروف البيت المحمي

ناقشت رسالة الماجستير في قسم البستنة وهندسة الحدائق – كلية الزراعة – جامعة كربلاء الموسومة  تاثير اغطية التربة والرش بالفلوروتون في نمو وانتاجية هجينين من قرع الكوسة تحت ظروف البيت المحمي للطالب عمار باسم هادي الكواز  من قبل لجنة المناقشة التي ترأسها الاستاذ مساعد الدكتور خالد عبد مطر و عضوية الاستاذ المساعد الدكتور كاظم محمد عبد الله و الاستاذ مساعد الدكتورة  ياسمين فاضل سلوم  و الاستاذ المساعد الدكتور محمد هادي عبيد مشرفا على الرسالة و بحضور الاستاذ الدكتور ثامر كريم خضير عميد كلية الزراعة – جامعة كربلاء و اساتذة الكلية وطلبة الدراسات العليا و الباحثين   اذ هدفت هذه الدراسة الى معرفة  تاثير اغطية التربة بمستويات مختلفة في نمو وحاصل هجينين من نبات قرع الكوسة وتحسين عملية النمو وعقد الثمار للنبات باسخدام احد منظمات النمو مثل الاوكسينات وتداخلها مع اغطية التربة.

..  اذ استنتجت الدراسة

1-تفوق معاملة التغطية بالجيوتكسل الاسود على باقي معاملات التغطية حيث اعطت افضل النتائج في مؤشرات النمو الخضري والتبكير في الازهار والحاصل وكذلك زيادة في الحاصل الكمي ونوعيته.

2-تفوق معاملة الرش بمركب الفلوروتون على معاملة عدم الرش حيث اعطى عامل الرش افضل النتائج في مؤشرات النمو الخضري والتبكير في الازهار والحاصل وكذلك زيادة في الحاصل الكمي ونوعيته.

3-تفوق معاملة الصنف SHAMSA F1 على معاملة الصنف YOULAND F1 في اغلب مؤشرات النمو الخضري والحاصل ونوعيته.

4-تفوق معاملة التداخل الثنائي لمعاملة الرش بمركب الفلوروتون مع التغطية بالجيوتكسل الاسود على باقي معاملات التداخل الثنائي بين باقي انواع التغطية والرش في جميع مؤشرات النمو الخضري والحاصل ونوعيته.

5-تفوق معاملة التداخل الثنائي لمعاملة الرش بمركب الفلوروتون مع الصنف على باقي معاملات التداخل الثنائي  في اغلب صفات النمو الخضري والحاصل ونوعيته.

6-تفوق معاملة التداخل الثنائي للتغطية بالجيوتكسل مع الصنف SHAMSA F1 على باقي معاملات التداخل الثنائي لانواع التغطية لاغلب صفات النمو الخضري والحاصل ونوعيته.

7-تفوق معاملة التداخل الثلاثي للتغطية بالجيوتكسل الاسود مع الرش بمركب الفلوروتون مع الصنف SHAMSA F1 على باقي معاملات التداخل الثلاثي في مؤشرات النمو الخضري والحاصل ونوعيته.

كما أوصت

1-نوصي بان يكون استخدام منظم النمو مركب الفلوروتون بتركيز 0.8 غم/لتر للحصول على نتائج افضل في مؤشرات النمو الخضري وكية الحاصل ونوعيته.

2-نوصي باستخدام غطاء الجيوتكسل الاسود للتربة في زراعة محاصيل الخضر المختلفة من اجل التوصل الى نتائج جيدة على مستوى النمو الخضري وكمية الحاصل ونوعيته ومن اجل تعميم استخدام هذا النوع من التغطية على نطاق اوسع.

3-اجراء تجارب ودراسات اخرى على اصناف وهجن اخرى لنبات قرع الكوسة باستخدام التغطية بالجيوتكسل وعامل الرش بمركب الفلوروتون لغرض اعتماد اصناف جديدة.