التشخيص والتوصيف الجزيئي الكامل لجينوم فايروسين نباتيين مهمين يصيبان محصول الشجر ولأول مرة في العراق

استطاع الباحثان أ.د. عدنان عبد الجليل لهوف وطالب الدراسات العليا محمد سعدون محمد من كلية الزراعة/  جامعة كربلاء من التشخيص والتوصيف الجزيئي الكامل ولأول مرة على مستوى القطر لفايروسين هما Squash leaf curl virus (SLCV) و Squash vein yellowing virus  (SqVYV)اللذان يصيبان محصول الشجر وذلك باستعمال تقنية تسلسل الجيل القادم  Next Generation Sequencing (NGS) الحديثة وقد أشار أ.د. عدنان عبد الجليل لهوف انه بالرغم من تشخيص فايروس SLCV على محصول الشجر سابقا الا ان التشخيص كان يعتمد على تسلسل القواعد النايتروجينية لجزء من جين الغلاف البروتيني فقط بينما في دراستنا هذه تمكنا من تحديد تسلسل القواعد النايتروجينية لجينومه الكامل الذي تبين انه يتكون من قطعتين هما segment DNA-A بطول 2633 زوج قاعدي و segment DNA-B بطول 2608 زوج قاعدي. كما أظهرت نتائج تحليل القرابة الوراثية (Phylogenetic analysis) ان ذو قرابة مع سلالات نفس الفايروس المنتشرة في دول الشرق الأوسط مما يشير الى احتمالية دخوله لأول مرة الى العراق من احد هذه الدول. اما بخصوص فايروس SqVYV فقد تبين لنا انه مسجل سابقاً ولكن على محاصيل أخرى بينما تسجيلنا لجينومه الكامل هذا هو الأول من نوعه على محصول الشجر، وهذا يشيربشكل واضح الى المدى العائلي الواسع لهذا الفايروس. علما ان جينومه يتكون من قطعة واحدة طولها 10054 زوج قاعدي. كما أظهرت نتائج  تحليل القرابة الوراثية ان ذو علاقة بالسلالات المنتشرة في ارض فلسطين المحتلة والولايات المتحدة الامريكية.

وثق هذا التسجيل في بنك الجينات (GenBank) التابع للمركز الوطني لمعلومات التقانة الاحيائية National Center for Biotechnology Information باسماء Squash leaf curl virus isolate Baghdad-1/Iraq segment DNA-A تحت الرمز (OQ685961.1) و Squash leaf curl virus isolate Baghdad-1/Iraq segment DNA-B تحت الرمز (OQ685962.1) و Squash vein yellowing virus isolate Baghdad-1/Iraq تحت الرمز (OQ685960.1). ان فائدة هذا التشخيص والتوصيف الكامل تساهم في تحديد أنواع الفايروسات النباتية التي تصيب محصول الشجر الذي يعد من محاصيل الخضر المهمة في العراق وذلك لغرض تربية واستنباط الأصناف المقاومة لجميع الفايروسات التي من الممكن ان تصيب هذا المحصول. وكان الباحثان قد اكتشفا وسجلا فايروسين أخريين ولأول مرة في العراق يصيبان نفس المحصول في نفس الدراسة.