كلية الزراعة في جامعة كربلاء تناقش رسالة ماجستير للباحث (علاء عباس جدوع) التشخيص الجزيئي لحشرة ذبابة ثمار الخوخ Bactrocera zonata(Diptera ) والتكامل في مكافحتها بطرق مختلفة في أحد بساتين محافظة كربلاء المقدسة.

جرت مناقشة رسالة الماجستير في قسم وقاية النبات – كلية الزراعة – جامعة كربلاء الموسومة بـ (التشخيص الجزيئي لحشرة ذبابة ثمار الخوخ Bactrocera zonata(Diptera ) والتكامل في مكافحتها بطرق مختلفة في أحد بساتين محافظة كربلاء المقدسة للطالب (علاء عباس جدوع) وقد تألفت لجنة المناقشة من:
1- الاستاذ الدكتور عقيل نزال بربر رئيساً.
2- الاستاذ المساعد الدكتور أكرم علي محمد عضواً.
3- الاستاذ المساعد الدكتور مشتاق طالب محمد عضواً.
4- الاستاذ المساعد الدكتور علي عبد الحسين كريم عضواً ومشرفاً.
. وبحضور أساتذة الكلية وطلبة الدراسات العليا والباحثين، إذ هدفت هذه الدراسة إلى معرفة تأثير عوامل المكافحة المتكاملة في السيطرة على افة ذبابة ثمار الخوخ االمنتشرة في بساتين محافظة كربلاء.
1- أظهرت الدراسة الأثر المعنوي للمصائد الفورمونية المستخدمة (تفري وجاكسون) بااستخدام الفرمون الجاذب للذكور Schochal phormon وإمكانية اعتمادها في الحد من ضرر الافة على أشجار الحمضيات واللنكي دنيا .
2- اكدت الدراسة إمكانية استخدام الفطريات الممرضة للحشرات ( Beuveria bassiana و Metarhizum anisopliae مع المبيدات Bazalan وTondexir و Success في الحد من اعداد الأفة ونسبة إصابة الثمار.
3- اثبت النتائج أيضا إمكانية استخدام بعض الطرق الزراعية مثل تغطية الثمار وتنظيف الحقل وحراثة التربة في تقليل نسبة الإصابة لأشجار الكريب فروت واللنكي دنيا.
وقد اقترح الباحث مجموعة من التوصيات:
1- استخدام المبيدات الأحيائية الصديقة للبيئة والتي لا تؤثر على الثمار.
2- التأكيد على استخدام برامج مكافحة الافة في جميع البساتين في مواعيد محددة لتلافي إعادة الإصابة من البساتين غير معاملة.
3- اجراء دراسات أخرى بااستخدام طريقة عقم الافة للحد من اضرارها في البساتين.