إستعمال مكملات وبدائـل حبــوب اللقـاح فـــي التغذية وأثرها في نشاط طوائف نحـل العســل. Apis mellifera Lفي موسم الصيـف

إستعمال مكملات وبدائـل حبــوب اللقـاح فـــي التغذية وأثرها في نشاط طوائف نحـل العســل. Apis mellifera Lفي موسم الصيـف
مـحمـــد عـلـوان ســلمـــان
قســـم وقايـــة النبـــات/كليــــة الزراعــــة/جامـــعة البصــــرة
E-mail: Alzaidy75@yahoo.com

 

الـمســتخــلـص
هدفت الدراسة إلى معرفة كفاءة الخلطات البروتينية المستعملة كمكملات وبدائل لحبوب اللقاح على نشاط طوائف نحل العسل وذلك في منحل بناحية الهارثة / محافظة البصرة للفترة من 2011/5/15 ولغاية 2011/7/30 وكانت الخلطات هي : خليط حبوب اللقاح مع حليب الفرز المجفف ، خليط العدس و خميرة الخبز ، خليط العدس و بياض البيض ، خليط العدس و فطر المشروم ، عجينة النيكتابول التجارية وخليط حبوب لقاح البردي.
أظهرت النتائج أعلى مساحة للحضنة المختومة عند خلطة حبوب اللقاح مع حليب الفرز إذ بلغت 12124.4سم2، تليها معاملة عجينة النيكتابول والتي بلغت مساحتها 11650سم2وبفارق معنوي عن بقية المعاملات، وإن أقل مساحة كانت عند خلطة حبوب لقاح البردي والبالغة 8958 سم 2 .
بالنسبة لجمع حبوب اللقاح أظهرت خلطة عجينة النيكتابول أعلى مساحة وكانت 1236.3 سم2 كما أن أقل مساحة كانت عند خلطة حبوب لقاح البردي والتي بلغت 90401 سم2 إذ لم تسجل أية فروق معنوية بين جميع المعاملات في مساحة حبوب اللقاح . وعلى مستوى إنتاج العسل فإن أعلى وزن له بلغ 4100 غم عند خلطة حبوب اللقاح مع حليب الفرز وبفارق معنوي عن بقية المعاملات ، وإن أقل وزن كان عند خلطة حبوب لقاح البردي والبالغ 2889 غم .
أظهرت نتائج التفضيل الغذائي تفوق معاملات حبوب اللقاح مع حليب الفرز المجفف كذلك عجينة النيكتابول التجارية حيث بلغت 100% لكل منهما فيما كانت معاملة خليط العدس وفطر المشروم الأقل تفضيلا عن باقي المعاملات وبلغت 72.5% . كذلك أعطت معاملات خليط حبوب اللقاح مع حليب الفرز المجفف ، عجينة النيكتابول التجارية إرتباطا معنويا مع إنتاج الحضنة المختومة وحبوب اللقاح وكمية العسل ، وبالنسبة لمعاملة خليط العدس وخميرة الخبز كان إرتباطهما معنويا مع إنتاج الحضنة والعسل ، فيما كان إيجابيا مع باقي المعاملات في جميع مستويات إنتاج الحضنة المختومة وحبوب اللقاح وكمية العسل . ومن تحليل مكونات حبوب اللقاح الأساسية التي جمعتها شغالات نحل العسل من بروتين ودهون وسكريات ورماد ورطوبة كانت النسب 18.32%، 3.13%، 33.63%، 0.96%، 43.95% على الترتيب.
كلمات مفتاحية / نحل العسل ، مكملات وبدائل حبوب اللقاح