تقدير القابلية الائتلافية العامة والخاصة لسلالات مختلفة من آباء وامهات فروج اللحم

تقدير القابلية الائتلافية العامة والخاصة لسلالات مختلفة من آباء وامهات فروج اللحم

وليد محمد رزوقي

مجلس كلية الزراعة – جامعة بغداد
وهي جزء من متطلبات درجة دكتوراه فلسفة في الثروة الحيوانية

المستخلص:-
أجريت هذه التجربة بهدف تقدير القابلية الائتلافية العامة والخاصة للهجن التبادلية والعكسية فضلا على التأثير الوراثي المباشر والتأثيرات الامومية وقوة الهجين باستعمال أنموذجين وراثيين مختلفين هما أنموذج Griffing ( 1956 ) و أنموذج Eisen وزملاؤه ( 1983 ) .
استعمل في هذه الدراسة 960 فرخاً من الإناث و 200 فرخ من الذكور بعمر يوم واحد من أربع سلالات من آباء وامهات فروج اللحم ( فاوبرو ‘FB ‘ , إباء 2000 ‘IP ‘ , لوهمان ‘ LH ‘ و هايبرو ‘HB ‘ ) بواقع 240 فرخاً أنثى و 50 فرخاً ذكراً لكل سلالة . تم الإبقاء على 160 أنثى و 16 ذكراً من الآباء وذلك بعمر 24 أسبوعا لغرض أجراء التضريبات التبادلية الكاملة Full diallel crosses بين السلالات المختلفة ،إذ نتج عن هذه التضريبات عدد من التراكيب الوراثية مساوياً إلى مربع عدد الآباء ( 16 توليفة وراثية ) .
تم أجراء المقارنات الوراثية من جراء الحصول على 1600 بيضة تفقيس (100 بيضة تفقيس/ توليفة ) تم جمعها من الأمهات بعمر 50 أسبوعا. تم تفقيسها بهدف الحصول على أفراخ المقارنات ، إذ تم تربية 50 فرخا لكل توليفة (800 فرخ لجميع السلالات ) في أحدى القاعات المؤلفة من 32 حجرة. وزعت الأفراخ بعد ترقيمها بريش الجناح بالأرقام المعدنية على مكررات التجربة بواقع مكررين لكل توليفة ( 25 فرخا/مكرر ) . درست الصفات وزن الجسم ، معامل التحويل الغذائي ونسبة الهلاكات .
يمكن تلخيص النتائج على النحو الآتي :
أولا : وزن الجسم
وجود فروق معنوية بين السلالات في أوزان الجسم بالأعمار 1 ، 28 و 49 يوما . إذ حقق الهجين التبادلي HBXLH و الهجين العكسي LHXHB أعلى الأوزان ، في حين حقق الهجين التبادلي IPXFB والهجين العكسي FBXIP اقل الأوزان . وبشكل عام تفوقت الذكور على الإناث في وزن الجسم خلال الأعمار المختلفة.
حققت الآباء من سلالتي LH و HB تقديرات موجبة معنوية لكل من القابلية الائتلافية العامة ( GCA ) والتأثير الوراثي المباشر ، في حين حققت الآباء من سلالتي FB و IP تقديرات سالبة معنوية.
تميزت بعض الهجن التبادلية ( LHXIP و HBXIP ) و بعض الهجن العكسية ( FBXLH و IPXLH و FBXHB ) بوجود قابلية ائتلافية خاصـة تبادلية ( SCA ) و عكسية (RCA ) موجبة ومعنوية بالاتجاه المرغوب خصوصا بعمر 49 يوماً.
حصول تأثيرات معنوية للتأثير الامومي Maternal Effect في وزن الجسم عند كل الأعمار ، إذ حققت الأمهات من سلالتي FB و LH تقديرات سالبة معنوية بعمر يوم واحد و 28 يوما . أما بعمر 49 يوما فحققت فقط أمهات FB تقديرات سالبة .
أظهرت سلالة FB تقديرات سالبة معنوية ،في حين أظهرت سلالة IP تقديرات موجبة معنوية لقوة الهجين في الخط Line heterosis بعمر يوم واحد و 49 يوماً . كما حققت سلالة LH تقديرات موجبة معنوية فقط بعمر يوم واحد. أما معدل قوة الهجين فكانت ذا تقديرات موجبة معنوية لكل الأعمار.
درجة السيادة في الهجن التبادلية والعكسية كانت اكبر من الواحد الصحيح بعمر يوم واحد واقل من الواحد الصحيح بعمر 28 و 49 يوما.مما يشير إلى اشتراك كل من الجينات التجمعية وغير التجمعية في التأثير في هذه الصفة.