تأثير إضافة مستويات مختلفة من مسحوق الحبة السوداء Nigella sativa وثفلها إلى العليقة في بعض الصفات الإنتاجية والمناعية والنبيت المعوي لفروج اللحم

تأثير إضافة مستويات مختلفة من مسحوق الحبة السوداء Nigella sativa   وثفلها إلى العليقة في بعض الصفات الإنتاجية والمناعية والنبيت المعوي لفروج اللحم

أياد شهاب أحمد العبيدي

جامعة بغداد-كلية الزراعة-الثروة الحيوانية

المستخلص :-

أجريت هذه الدراسة بهدف التعرف على تأثير إضافة مستويات مختلفة من مسحوق الحبة السوداء Nigella sativaأو ثفلها إلى العليقة في صفات الأداء الإنتاجي والاستجابة المناعية والنبيت المعوي لفروّج اللحم. أجريت خمس تجارب اشتملت الثلاثة الأولى إضافة مسحوق الحبة السوداء إلى العليقة بالمستويات 0 ،0.4 ، 0.8 و 1.2 % التي مثلت المعاملات التجريبية الأربعة. غذيت الأفراخ بمستويات الحبة السوداء الأربعة أعلاه أثناء المدد من عمر يوم لغاية عمر 28 يوما(التجربة الأولى)، ومن عمر 29 لغاية عمر56 يوما(التجربة الثانية) ومن عمر يوم لغاية عمر 56 يوما (التجربة الثالثة). واشتملت التجربتين الاخريتين على استعمال ثفل الحبة السوداء (مخلفات العصر الآلي للحبة) إما لوحده بالمستويات 0، 0.4 ، 0.8 و 1.2 % (التجربة الرابعة) أو بإكمال محتوى الثفل من الزيت بإضافة زيت فول الصويا بالنسب 0 ، 0.06 ،0.12 و 0.18 % إلى المستويات الأربعة السابقة الذكر على التوالي(التجربة الخامسة).
يمكن إيجاز نتائج التجارب الخمس بالنقاط التالية:-
1- تحسن الأداء الإنتاجي لفروج اللحم في المعاملات التي تناولت العلائق المحتوية على مسحوق الحبة السوداء أو ثفلها، إذ تفوقت في أوزان الجسم، والزيادات الوزنية وكفاءة التحويل الغذائي معنوياً على معاملة السيطرة عند الأعمار 28 و 56 يوما في التجارب 1 ، 3 ، 4 و 5 ، فيما لم تظهر فروق معنوية في تلك الصفات عند عمر 28 يوما في التجربة 2 بسبب عدم إضافة الحبة السوداء إلى العليقة عند ذلك العمر، لكن الطيور تفوقت معنويا في تلك الصفات عند عمر 56 يوما على معاملة السيطرة. انخفضت نسبة الهلاكات الكلية في جميع المعاملات التجريبية مقارنة بمعاملة السيطرة ولجميع التجارب، ولم تكن الفروق معنوية بين المعاملات في التجارب 1 ، 2 ،3 و5 ، غير إنها كانت معنوية في التجربة 4. كذلك لم تظهر فروق معنوية في نسبة التصافي (من دون أو مع الأحشاء المأكولة) بين المعاملات التجريبية للتجارب الخمس.
2- أظهرت النتائج للتجارب الخمس تحسن الاستجابة المناعية لفروّج اللحم نتيجةً لإضافة مسحوق أو ثفل الحبة السوداء إلى العليقة. إذ لوحظ تفوق معنوي في الوزن النسبي لغدة فابريشيا لمعظم التجارب عدا التجربة الأولى مقارنة بمعاملة السيطرة. ازدادت قيم دليل فابريشيا معنويا نتيجة تلك الإضافات في التجربة الرابعة فقط، في حين لم تكن الزيادات معنوية في التجارب الأخرى مقارنة بمعاملة السيطرة. تبين من النتائج زيادة قطر جريبات فابريشيا معنوياً لجميع التجارب نتيجة إضافة الحبة السوداء (مسحوقها او ثفلها) إلى العليقة مقارنة بعليقة السيطرة. لوحظ ارتفاع معنوي في المعيار الحجمي للأضداد الموجهة ضد حمة مرضي النيوكاسل والكمبورو بإضافة الحبة السوداء أو ثفلها، مما يشير إلى الدور الذي تؤديه لحماية الطيور ضد هذه الأمراض.
3- يتضح من النتائج انخفاض معنوي لأعداد الأحياء المجهرية (الجراثيم الكلية وجراثيم القولون) في الأمعاء الدقيقة لطيور التجارب الخمس عند إضافة مسحوق أو ثفل الحبة السوداء وذلك بسبب فعاليتها العالية في تثبيط نمو تلك الأحياء المجهرية.