تقويم كفاءة البكتريا Azotobacter vinelandii وبعض المركبات الكيميائية في مكافحة مرض التعفن الفحمي في اللوبياء المتسبب عن الفطر Macrophomina phaseolina1 تحت الظروف المختبرية والحقلية .

تقويم كفاءة البكتريا Azotobacter vinelandii وبعض المركبات الكيميائية في مكافحة مرض التعفن الفحمي في اللوبياء المتسبب عن الفطر Macrophomina phaseolina تحت الظروف المختبرية والحقلية .
          محسن عبد علي محسن الموسوي                كامل سلمان جبر
جامعة بغداد – كلية الزراعة – قسم وقاية النبات

الخلاصة :-

هدفت الدراسة الى عزل وتشخيص مسبب مرض جذور وقواعد سيقان اللوبياء في بعض محافظات المنطقة الوسطى من العراق واختبار المقدرة الامراضية لعزلاته وتقويم كفاءة البكتريا Azotobacter vinelandii (Av1) وبعض المركبات الكيميائية ضده تحت الظروف المختبرية والحقلية .أظهرت نتائج العزل والتشخيص وجود الفطر Macrophomina phaseolina في العينات التي جمعت من المحافظات (كربلاء ، بابل ، وبغداد) وبنسبة وجود تراوحت بين 17.50 – 35.00 % وشخص الى مستوى الجنس والنوع من خلال الصفات المزرعية والمظهرية. كما اوضحت النتائج ان عزلة الفطرMP المختبرة على بذور اللوبياء تفوقت اذ احدثت خفضا ً في انبات بذور اللوبياء 30 % قياسا ً بمعاملة المقارنة التي كانت نسبة الانبات فيها 90% واشارت نتائج عزل بكتريا الـ Azotobacter من التربة الحصول على ثلاث عزلات من النوع A.vinelandii وشخصت اعتماداً على الصفات المزرعية والكيمو احيائية.واوضحت النتائج ان العزلات البكتيرية سببت خفضا ً معنوياً في معدل نمو الفطر الممرض M.phaseolina واحدثت نسبة تثبيط 81.66 – 86.52 %. كما اظهرت نتائج تجربة تقويم فعالية البيون والبكتريا A.vinelandiiفي السيطرة على الفطر M.phaseolinaتحت الظروف الحقلية أعطتالمعاملات جميعها زيادة في النسبة المئوية للإنبات وانخفاض في نسبة وشدة المرض وزيادة في حاصل النبات تراوحت نسبة الانبات في معاملات عوامل المكافحة جميعها 61.46 – 94.79 % وتفوقت البكتريا AV1 بمفردها على باقي المعاملات ،إذ سجلت نسبة مئوية للإنبات بلغت 94.79 % واقل نسبة للإصابة وشدتها التي كانت 0.00 % قياساً بمعاملة الفطر الممرض بمفرده الذي اعطى 12.5 % نسبة انبات و100% 85.00% وشدة اصابة على التعاقب . وبلغ معدل وزن الحاصل في معاملة AV1 بمفردها674.44غم/نبات قياسا بمقدار 17.1غم/نبات في معاملة الفطر الممرض بمفرده.