الباب السادس

الباب السادس

الباب السادس

 

الباب السادس

البرنامج الأولي لتطوير

 وتدريب الكوادر

العلمية والتقنية


الباب السادس:البرنامج الأولي لتطوير وتدريب الكوادر العلمية والتقنية

تطوير الكلية: المستوى التدريسي والتعليمي / برنامج  اولي لتطوير وتدريب الكادر

تتطلع كلية الزراعة في جامعة كربلاء لتكون مركزاً علمياً رائداً في مجالها وهذا يتطلب تصميم برنامج لتطوير الكوادر العلمية والتقنية يحقق  التطلع في الخطة الاستراتيجية للأعوام 20142020. ستبدأ الكلية إن شاء الله في بداية شهر كانون الأول من عام 2014 بتنفيذ الخطة الخاصة بتأهيل الكوادر العلمية التدريسية والفنية مبتدئا بالتدريسين والفنيين المسؤولين عن تدريس المواد الأساسية لقسم البستنة وهندسة الحدائق ، قسم وقاية النبات ، قسم الثروة الحيوانية و قسم المحاصيل الحقلية وسوف تعزز طرق ايصال المعلومة للطالب بالوسائل الحديثة مثل استخدام الحاسوب وتقنية العرض الصحيحة وتتمثل القائمة الآتية طرقاً مختلفةسيتم اعتمادها لتطوير الكوادر التدريسية ومنها :

1-  التعليم المستمر من خلال تدريس المادة الدراسية ويتضمن حضور ندوات تطويرية ومشاركة الاساتذة المتميزين في البحث عن أفضل الطرق بغية توصيل المعلومة والخبرة .  وإن هذا النوع من التطوير يتحقق من خلال (1) دراسة المجلات العالمية في موضوع التخصص (2) قضاء التدريسي فترة تدريبية في إحدى الجامعات العالمية المتطورة على سبيل المثال الجامعة الزراعية الملكية البريطانية ، إذ يقع على عميد كلية الزراعة ومساعده العلمي ورؤساء الاقسام العلمية مهمة المصادقة على طريقة التدريب ومحتويات التدريب قبل المصادقة عليها من قبل رئاسة الجامعة    

2-  اجتماعات دورية بين الأساتذة ورؤساء الأقسام العلمية لتحديد السبل الصحيحة لتطوير الملاكات التدريسية والفنية .

3-  اشتراك مجموعة من الأساتذة في تصميم وتطوير مشروع تعليمي تخصصي يعالج موضوعاً اكاديمياً خاصاً .

4-  يكمل مجموعة من التدريسيين دورة تعليمية تتضمن حضورهم في محاضرات بعضهم البعض الأخر وتقييم الأداء بإبداء النصح البناء ، هذه العملية ستبدأ إن شاء الله بإعطاء العميد لسلسلة من المحاضرات يحضرها الكادر التدريسي والفني للكلية ويبدون ملاحظاتهم عليها للاستفادة من خبرته .

5-  يحضر مجموعة من التدريسيين والفنيين مؤتمرات وطنية وعالمية ومجاميع أخرى تلتحق ببرنامج تطوير الأساتذة المزمع تحقيقه مع الجامعات العالمية ، على سبيل المثال ، الجامعة الملكية البريطانية . يتضمن البرنامج أربع دفعات من التدريسيين والفنيين (ثلاثة متدربين لكل دفعة) يلتحقون بالجامعات العالمية في فترات معينة متفق عليها وبعد مصادقة الجامعة والوزارة . يتضمن برنامجهم التطويري ما يلي :

أولاً :14 يوماً لحضور محاضرات نظرية . ويجب على التدريسي المتدرب عند رجوعه تقديم تقرير مفصل إلى رئيس القسم على أن يتضمن :

  • طرائق التدريس والتفاعل بين الطالب والأستاذ في المحاضرة .
  • طرائق التقييم والمتمثلة بالامتحان النظري والامتحانات المختبرية والامتحانات الحقلية .
  • التحضير لإعداد مفردات المناهج والملزمات واستخدام وسائل التوضيح أثناء المحاضرة .
  • تحديد الكتاب المنهجي والكتب الأخرى التي يمكن ان يستفيد منها الطالب .
  • تقييم ومقارنة مفردات المناهج المصادق عليها في قسمه مع ما اطلع عليه خلال فترة التدريب لنفس المادة وابداء ملاحظاته لرفع مستوى هذه المناهج .

ثانياً :14 يوماً لحضور محاضرات مختبرية وحقلية في مجال الاختصاص الدقيق . وعلى التدريسي المتدرب أن يجلب عند رجوعه تقريراً مفصلاً يقدم إلى رئيس القسم على ان يتضمن :

  • المواصفات الخاصة بالسلامة عند استخدام المختبرات وتحضير النماذج المختبرية .
  • نسخة من الاستمارة التى يملأها الطلبة بالمعلومات الخاصة بالتجربة .
  • نسخة من أفضل تقرير لإنجاز التجربة أو الواجب المختبري أو الحقلي المقدم من قبل الطلبة.
  • مفردات المناهج للمادة التدريسية ولمادة المختبر والتجارب الحقلية .
  • أسماء الأجهزة وأسعارها وعنوان تفصيلي لمصدر صناعتها .
  • أسماء الكتب ومصادر المعلومات المستخدمة في تدريب المادة العلمية والمختبرية والحقلية .
  • طريقة اداء المنهاج المختبري والحقلي والوسائل الفعالة لتوصيل المعلومة .

6-  بناء علاقة مع الأستاذ الأجنبي من خلال عمل أبحاث مشتركة .

7-  تواصل التدريسي علمياً مع اساتذة في الجامعات الأخرى لإجراء ابحاث علمية مشتركة .

8-      التطوير من خلال أخذ فترة تفرغ دراسي لمواصلة الدراسة في مواضيع تخصصيه تصب في مصلحة الكلية .

9-                          التطوير عن طريق الاستشارات الزراعية .

10-    المشاركة في ندوات العتبة الزراعية والمؤتمرات الوطنية .

11-    المشاركة في أبحاث حقلية مع مؤسسات زراعية محلية .

12-    المشاركة مع أساتذة متخصصين لإقامة ندوات ومؤتمرات علمية متقدمة .

13-    المشاركة في الدورات التطويرية والفكرية المنعقدة في الكلية .

14-    المشاركة في اللجان التطويرية في أقسام الكلية .

ويجب على رئيس القسم العلمي ولجنة التخطيط والتنمية وضع الية فعالة للتأكد من تطبيق ما ورد أعلاه وحسب البرنامج التخطيطي المتفق عليه مسبقا ، وعلى القسم العلمي أن يضع استمارة تفي بهذا الغرض .

البرنامج التالي اوصى مجلس الكلية في جلسته المنعقدة في  نهاية شهر 11-2014 علىاعتماده في اقرب وقت مناسب