توصيات الندوة المنعقدة في جامعة كربلاء لجميع الكليات في الجامعة يوم 24 / 6 / 2015 والخاصة بتنفيذ الخطة الاستراتيجية التطويرية للكليات العراقية : كلية الزراعة نموذجاً . (2)

توصيات اللجنة المنعقدة لندوة الخطة الاستراتيجية لتطوير الكلية

توصيات اللجنة المنعقدة لندوة الخطة الاستراتيجية لتطوير الكلية

 

توصيات الندوة المنعقدة في جامعة كربلاء لجميع الكليات في الجامعة يوم 24 / 6 / 2015 والخاصة بتنفيذ الخطة الاستراتيجية التطويرية للكليات العراقية : كلية الزراعة نموذجاً

تعتبر الخطة التطويرية في كلية الزراعة / جامعة كربلاء من أكثر الخطط استخداماً في العالم للحصول على التسلسل العلمي العالمي والاعتراف بالمؤسسة التعليمية عالمياً استناداً الى معايير التقييم الوطنية والعالمية لاستخدامها كأساس لتطوير كافة الكليات والتخصصات العلمية والأدبية من أجل الدفع بعجلة التقدم العلمي والاكاديمي والوصول الى مستوى الرقي بما يتناسب مع التطور القائم في الجامعات العالمية ولا سيما بلدان العالم المتقدم .

تعتبر الخطة التطويرية رقيبا ً على أداء الاساتذة والطلبة على الجوانب العلمية والعملية التي عدت بعد اطلاع السيد عميد كلية الزراعة على الواقع التعليمي في الكلية قبل تنفيذ الخطة وبعد عقد عدة اجتماعات وبصورة مستمرة مع الكوادر التدريسية ، تقرر البدء بكتابة خطة تطويرية لمعالجة الواقع نحو الافضل بالاعتماد على خبرة السيد عميد الكلية لأكثر من 25 سنة في المجال التعليمي البريطاني.

التوصيات :   

  1. تعتزم كلية الزراعة وتوصي من خلال الخطة التطويرية تعميم برنامجها التطويري للسنوات الخمسة القادمة التي بنيت على خبرة أكثر من 25 عام في مجال التعليم العالي البريطاني وتطبيقها على كافة كليات جامعة كربلاء كخطوة أولية ومن ثم على كافة كليات الزراعة في الجامعات العراقية فضلا عن الكليات الأخرى بما يناسب تخصصاتها العلمية والأدبية .
  2. من خلال الجدول الزمني المخصص للخطة التطويرية نوصي بترجمة كافة فقراتها الى التطبيق العملي ابتداءً بالفقرات التي يمكن تنفيذها بالأمد القريب وانتهاءً بالفقرات التي تنفذ ضمن الأمد البعيد وبحسب توفر الامكانيات لتنفيذ ذلك .
  3. نوصي بعقد ندوات فصلية لمتابعة سير تنفيذ الخطة باشراك جميع الجامعات العراقية وبكافة كلياتها ومؤسساتها التعليمية لبناء جسر رابط والشروع بتنفيذ الخطة بشكل عام وواسع على نطاق القطر .
  4. نوصي بتشكيل لجان تخصصية من الجامعات والكليات العراقية لمتابعة ووضع الية فعالة لتنفيذ وتطبيق ما ورد ضمن الخطة التطويرية وبحسب البرنامج التخطيطي المتفق عليه وبالاعتماد على تسجيل وتوثيق البيانات بصورة مستمرة وعلى كافة مراحل الخطة التطويرية  .
  1. نوصي اعتماد كلية الزراعة / جامعة كربلاء كمرجع ونموذج واقعي لتنفيذ اليات تطبيق الخطة التطويرية في المؤسسات الأكاديمية الأخرى ضمن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي العراقية من خلال الاستفادة من تجربة كلية الزراعة / جامعة كربلاء لكونها شرعت بتنفيذ العديد من فقرات الخطة واكتساب كوادرها العلمية والادارية والفنية خبرة ممكن صياغتها في الجامعات العراقية الأخرى .

أخيرا أنتهز هذه الفرصة وأقدر أحسن تقدير كل من يظهر لنا أية اضافة أو توصية أو ابداء ملاحظة من شأنها النهوض بالخطة لتتكامل برامجنا التطويرية وتظهر بأحسن صورة خدمة للواقع التعليمي في العراق وصولا الى مصاف الدول المتقدمة في مجال التعليم العالي والحصول على التسلسل العلمي العالمي والاعتراف بالمؤسسة التعليمية عالميا استنادا الى معايير التقييم الوطنية والعالمية