رسالة ماجستير في جامعة كربلاء – كلية الزراعة تناقش التواجد المتزامن لسمي Citrinin و Ochratoxin A المنتجة من الفطريات المسببه لأمراض الخزن على حبوب الذرة وتقييم تأثيرهما حيويًا للطالبة

رسالة ماجستير في جامعة كربلاء – كلية الزراعة تناقش التواجد المتزامن لسمي Citrinin وOchratoxin A المنتجة من الفطريات المسببه لأمراض الخزن على حبوب الذرة وتقييم تأثيرهما حيويًا للطالبة ورس فيصل خريبط وادي من قبل لجنة المناقشة التي ترأسها أ.د. حليمة زغير حسين كلية علوم الهندسة الزراعية / جامعة بغداد وعضوية أ.د. عدنان عبد الجليل لهوف و أ.م. د. بان موسى حسن كلية التربية للعلوم الصرفة و أ.د. ياسر ناصر حسين الحميري مشرفًا على الرسالة وبحضور  أ.د. ثامر كريم خضير الجنابي عميد كلية الزراعة / جامعة كربلاء واساتذة الكلية وطلبة الدراسات العليا.

هدفت الدراسة إلى التحقق من التواجد المتزامن لسمي Citrinin (CIT) وOchratoxin A (OTA) في حبوب الذرة المستهلكة على نطاق واسع في عموم العراق يتم تعزيزها عن طريق دراسة التأثيرات المشتركة حيويًا لهذهِ السموم مقارنة بتأثيرهما بشكل منفصل. 

استنتجت هذهِ الدراسة :

  1. تواجد ثلاثة أجناس فطرية منتجة لسمي CIT وOTA في عينات الذرة المجموعة من محافظات العراق  (Aspergillus spp. , Penicillium spp. وTalaromyces spp). وبنسب تلوث مرتفعة تصل إلى 100% في عدد من العينات.
    2 . غالبية العزلات الفطرية المختبرة (72.22%) هي عزلات مشتركة منتجة لكلا السمين ( CIT وOTA ) ولأول مرة في العراق  وقد يكون الأول على مستوى العالم.
    3 . تلوث جميع عينات حبوب الذرة التي تم تحليلها بالسموم الفطرية بنسب متباينة .
    4 . إمكانية تغيير مسار التخليق الحيوي للسموم الفطرية لزيادة الإنتاج أو تقليل الاضرار.
  2. تسبب التعرض الفردي والمشترك للسموم الفطرية CIT وOTA برفع معايير الإجهاد التأكسدي مما تسبب بتلف الكبد والكلى وأظهر سمية خلوية للدواجن المعرضة للسموم الفطرية وأظهرت تأثيرات مختلفة لعدد من معايير الدم الفسلجية .
    6 . عند الجمع بين CIT وOTA أظهرت المعاملة تأثيرات تآزرية أو تضادية مقارنة بتأثيرهما بشكل مفرد اختلفت بالاعتماد على الانزيم المستهدف أو الخلايا المعاملة.

كما أوصت بدراسة السموم الفطرية الناشئة والتي ربما تكون أكثر ضررا على الخلية من السموم الفطرية الرئيسية والتركيز على دور (إمكانية) Citrinin في الاصابة بجلطات دماغية..