رسالة ماجستير في جامعة كربلاء – كلية الزراعة تأثير التسميد العضوي و  Zytonic_F في النمو والحاصل والنوعية لصنفين من الخس

ناقشت رسالة الماجستير في قسم البستنة وهندسة الحدائق – كلية الزراعة – جامعة كربلاء الموسومة  تأثير التسميد العضوي و Zytonic_F  في النمو والحاصل والنوعية لصنفين من الخس للطالبة دعاء صباح اسماعيل غلام  من قبل لجنة المناقشة التي ترأسها الاستاذ عباس خضير مجول وعضوية الاستاذ مساعد الدكتور خالد عبد مطر والاستاذ المساعد الدكتور كاظم محمد عبد الله والاستاذ المساعد الدكتور محمد هادي عبيد مشرفا على الرسالة و بحضور الاستاذ الدكتور ثامر كريم خضير عميد كلية الزراعة – جامعة كربلاء و اساتذة الكلية وطلبة الدراسات العليا و الباحثين اذ هدفت هذه الدراسة الى  معرفة  تاثير المعاملات السمادية بمستويات مختلفة في النمو والحاصل والنوعية لصنفين من نبات الخس وتحسين عملية النمو وزيادة الحاصل للنبات باسخدام سماد الدواجن وتداخله مع Zytonic_F .

  • ·           اذ استنتجت الدراسة
  • تفوق معاملة الصنف المحلي على معاملة الصنف  Iceberg Crisphead Lettuce في اغلب مؤشرات النمو الخضري والحاصل.
  • حققت معاملات التسميد العضوي افضل النتائج في مؤشرات النمو الخضري وكذلك زيادة في الحاصل الكمي ونوعيته.
  1. حققت معاملة التداخل الثنائي سماد الدواجن المتحلل مع –FZytonic أفضل زيادة في مؤشرات النمو والحاصل وتحسين محتوى العناصر الغذائية في الأوراق وخفض نسبة النترات والصوديوم.
  2. كما أوصت
  3. يوصى باستعمال سماد –FZytonic بنسبة 10كغم.هـ-1 بمعدل خمس مرات خلال موسم النمو وبفاصل خمسة عشر يوما.
  4. يوصى بإضافة سماد الدواجن المتحلل بمعدل (20طن.هـ-1) في بطن قناة المرز لتحسين مؤشرات النمو والحاصل لنبات الخس.
  5. ضرورة إجراء دراسات لاحقة حول مستويات اضافة السماد العضوي المتحلل وطريقة إضافته بصور اخرى.
  6. يوصى بإستخدام برنامج التسميد العضوي والسماد -FZytonic في البرامج السمادية الخاصة بمحاصيل الخضر ومثالها نبات الخس لكونها أعطت نتائج مشجعة اسهمت في تحسين صفات النمو والحاصل تحت ظروف التجربة.