الباب الخامس

الياب الخامس

الياب الخامس

 

الباب الخامس : معايير تقييم مخرجات البرامج التعليمية في الكلية

المهارات والمعرفة المحددة للقسم. هنا استخدمنا قسم وقاية النبات كمثال :

الهدف من هذه المهارات والمعرفة الاساسية المتفق عليها عالمياً هو التوجيه والقيادة لمدرس المادة لإتمام مفردات المناهج في القسم العلمي حسب هذه المواصفات العالمية . وفيها ما يوفر للمدرس طرائقه المستخدمة في التدريس وكيفية تقييم النتائج وتطوير المناهج الدراسية اعتماداً على نتائج التقييم  المرتبطة بالمهارات والمعرفة المحددة للقسم. تقييم نتائج التعليم هو جزء مهم من التخطيط الاستراتيجي في كلية الزراعة \ قسم وقاية النبات الذي يتضمن توفير ما يلي :

إن الطالب المتخرج (المهندس الزراعي) له القابلية على :

  • ايصال المعلومات المكتسبة الخاصة بوقاية النبات إلى الجهات المستفيدة وربطها بالعلوم الأخرى للوصول إلى حل للمشاكل المتعلقة بوقاية النبات .
  • التنبؤ وتقييم وتوضيح أهمية النباتات في تداخلها مع الكائنات الحية الأخرى أو مع بيئاتها .
  • اكتساب واثبات الكفاءة في المهارات المختبرية المتخصصة القابلة للتطبيق في البحوث النباتية .
  • إثبات القابلية على تحليل القياسات التجريبية ذات الصلة بوقاية النبات ودقة اعداد التقارير عن الملاحظات والتحليل
  • توصيل ومناقشة المفاهيم العلمية ، والنتائج التجريبية والحجج التحليلية بشكل واضح وإيجاز ذلك شفهياً وخطياً .
  • · تطوير تقنية مناسبة لحل مشاكل المزارعين بما في ذلك الثروة الحيوانية والأسماك وتشجيع البحوث الرامية إلى التقدم في جميع التخصصات لتطوير التقني على المدى الطويل .
  • · جذب واستقطاب الكوادر العلمية المؤهلة والموهوبة لإجراء البحوث العلمية في الكلية .
  • ايصال المعرفة والتقنية إلى الفلاحين والمزارعين على نطاق أوسع من خلال تدريب العاملين ومسؤولي إدارات الزراعة والبستنة وتربية النحل على التطورات الحديثة في جميع الميادين من خلال المتخصصين .
  • انشاء النظام الديناميكي في تعليم الزراعي لتدريب القوى العاملة من ذوي المهارات العالية والمختصة لمعالجة المهام الصعبة في المجالات الحديثة من البحوث والإرشاد والصناعة .
  • الوصول إلى المعلومات العلمية من خلال اعتماد التقنيات التقليدية والحديثة واستخدام هذه المعلومات في البناء وحل المشاكل العالقة.
  • ·  التحليل النقدي وتقييم المعلومات العلمية من مصادر وجهات نظر متعددة .
  • ·  فهم واستخدام عمليات البحث العلمي ، المنهج العلمي وصياغة الفرضيات واختبارها .
  • ·  فهم العلاقة بين النبات والاختصاصات العلمية الأخرى والمجتمع بشكل عام .
  • انشاء مراكز من البنى التحتية تتضمن مختبرات مجهزة تجهيزاً جيداً بأحدث التقنيات المتطورة ، مزارع واسعة ونظام إدارة البحوث التشغيلية التي من شأنها ضمان التنفيذ السريع والفعال وفعاليته من حيث تكلفة البرامج البحثية

المعلومات والمهارات المكتسبة بعد اكمال الدراسة في القسمالعلمي

1)) المعرفة والتفاهم

يكون الطالب المتخرج قادراً على إظهار المعرفة والفهم والمهارة من خلال :

                                    أ‌-          فهم وايصال الحقائق الأساسية ومفاهيم ونظريات ومبادئ العلوم الزراعية ، وربطها بالعلوم الأخرى ولا سيما العلوم الرياضية والإحصائية . 

                                  ب‌-         توظيف مبادئ العلوم الزراعية المتعددة في الاختصاصات و مبادئها المختلفة .

                                  ت‌-         اظهار تأثير الحلول العلوم الزراعية ، وإدارة الآفات ، والاطار الاقتصادي والبيئي والتجاري .

                                  ث‌-        تطبيق تقنيات الزراعة المناسبة وفقاً للظروف السائدة والعلوم البيولوجية وموضوعات الموارد الطبيعية ، وهذا يشمل مجالات مختلفة مثل المكافحة البيولوجية ، والمكننة الزراعية ، وانظمة الموارد الطبيعية .

                                   ج‌-         المسؤولية المهنية والأخلاقية .

2)) المهارات العملية

 يتمكن الطالب الناجح من:

  1. اجراء التجارب المختبرية والميدانية ، فضلاً عن إجراء التحليلات الإحصائية وتفسير نتائج البيانات .
  2. إعداد وتقديم تقارير البحوث الزراعية .
  3. التواصل مع المهنيين وغير المهنيين المشاركين في التعاون الزراعي والقطاع الخاص .
  4. تطوير واستخدام برامج الكمبيوتر في مجالات تصميم وتحليل التجارب الزراعية .

3)) مهارات فكرية \ معرفية

يكون الطالب المتخرج قادراً على :

1-    تطبيق المعرفة في العلوم الزراعية من أجل معالجة المشاكل الزراعية .

2-      تصميم وتنفيذ التجارب العلمية الزراعية ، وكذلك تحليل وتفسير البيانات .

3-    تصميم نظام زراعي متكامل أو جزئي أو اتباع نظام معالجة لتلبية الاحتياجات الزراعية المطلوبة ضمن قيود واقعية متعلقة بالاقتصاد والبيئية والصحة والسلامة .

4-    إظهار القدرة الإبداعية والابتكارية في وقاية النبات وايجاد الحلول الزراعية في مجال صياغة بعض التصاميم المتعلقة بالنبات .

5-    فهم الصورة العامة لوقاية النباتات ، وبالتالي العمل بمستوى مناسب من التفاصيل .

6-    استخدام التقنيات والمهارات والأدوات الحديثة اللازمة لممارسات الهندسة الزراعية .

4)) المهارات الرئيسية القابلة للنقل

يكون الطالب المتخرج قادراً على :

  1. تشخيص وصياغة ومعالجة المشاكل الزراعية .
  2. التواصل بشكل فعال .
  3. التكيف والتأقلم في العمل مع فرق ذات اختصاصات مختلفة.
  4. الاستخدام الفعال لتكنولوجيا المعلومات (IT) ومهارات استرجاع المعلومات .
  5. وضع خطط التعليم و التطوير الذاتي لنفسه وتحسين الأداء كأساس للتعلم مدى الحياة والاستمرار في التطوير المهني.
    أليات تطبيق معايير تقييم مخرجات البرامج لتعليمية في الكلية :

على رئيس القسم والكوادر العلمية المتخصصة التأكد من أن هذه المهارات قد تم اكتسابها بعد اكمال واثناء المرحلة الجامعية والاستفادة من أراء الطلبة و الممتحن الخارجي و المدرب الصيفي واراء ذوي الخبرة الميدانية من تحقيق ذلك .