انجازات الكلية

انجازات الكلية

كلية الزراعة/ جامعة كربلاء
انجازات الكلية في عام 2014
المناهج الدراسية:
تم بحمد الله ولطفه إكمال مفردات المناهج الدراسية لهذا العام الدراسي بنجاح وبنسب مقبولة وحسب ما تتطلبه اللجان القطاعية الموحدة مع الاخذ بنظر الاعتبار النقص الشديد في توفير المساحات الحقلية داخل الكلية وكون كثير من المختبرات غير جاهزة بصورة كاملة.
أمتاز هذا العام الاكاديمي بالبدء بتطبيق التعليمات في الخطة الاستراتيجية المعدة لسنة 2014- 2020 والتي لا تتعارض مع تعليمات الجامعة والوزارة وبدا الشروع بما يلي:
1- البرنامج التدريسي التعليمي :
اولا: الشروع بتطبيق الخطة الاستراتيجية لعام 2014-2020 و تضمنت بما يلي:
· اضافة ساعات الى حصة كل تدريسي لتقليل الحاجه الى المحاضرين الخارجين
· تحديث المصادر العلمية لكل درس علمي وحقلي لتحديث المحاضرات مع عدم المساس بتعليمات الوزارة واللجنة القطاعية. حيث طلب من كل تدريسي اضافة 3 مصادر حديثة اضافة الى الكتاب المنهجي لتغطية مفردات المناهج مع تحديد اسم القسم في ثلاث جامعات اجنبية ذات تسلسل عالمي عالي تدرس نفس المادة التي يدرسها التدريسي في كليتنا لغرض التحديث حسب البرنامج المعد في الفصل السادس من الخطة الاستراتيجية لتطوير الكلية – نسخة من الخطة اضيفت الى هذا الملخص.
· البدا بتحديث المحاضرات وطريقة توصيل المعلومة للطالب باستخدام ما يلي :
1-Power point presentation.
2-Use of computer information system.
3- Use of videos presentation.
4-Use of practical specimens.
5-Tutoring system of laboratory work to support the theoretical side of the lectures.
وحدد نظام ووقت في القسم للتأكد من تفعيلها .
· اكمال برنامج تدريب الكادر التدريسي وقدم الى السيد رئيس الجامعة بعد مصادقه مجلس الكلية (مثال ارفق بهذه المطالعة) .
· البدء في تفعيل زيارة الأساتذة وحضورهم لمحاضرات زملائهم للاستفادة من خبره الأساتذة المتميزين في التدريس (Teaching observation ) .
· البدء بتفعيل (vetting Examination) لتدقيق الاسئلة للفصل الاول والثاني من قبل تدريسي المادة و رئيس القسم واستاذ اخر قريب على الاختصاص للتأكد من أن الاسئلة شاملة وتغطي المنهاج الدراسي وكون مستوى الاسئلة جيد وبمستويات تظهر كفاءة الطلاب بتسلسل نجاحي مقبول.
· تفعيل برنامج الزيارات للحقول والمعامل في المنطقة لتعزيز برنامج الدراسة العلمي والتطبيقي . وقد تم زيارة الحقول والمعامل من قبل السيد العميد ونخبة من التدريسين وحاصة حقول الحضرتين المقدستين (ملحق – المدينة الزراعية للعتبة الحسينية المطهرة ).

ثانياً / تأهيل القاعات الدراسية بتغيير اسلاك التوصيل غير المطابقة للمواصفات والتالفة لشاشات العرض في القاعات والمختبرات في الاقسام العلمية.

ثالثا / تجهيز عمال الحقول ببدلات عمل حيث لم تكن مطبقة سابقا.

رابعا / انجاز اصلاح سقوف القاعات الدراسية وحمايتها من تسرب ماء المطر.

خامسا/ الشروع بإكمال مشروع الكاميرات في مفاصل القسم والتي تشمل الحقول والممرات وكافة مفاصل الكلية.

2- المختبرات
اولاً : المختبرات الموجودة حالياً
تم تحديد الاجهزة المختبرية العاملة والعاطلة والتي لم تستخدم بعد شرائها لأعوام عديدة. وتمت الاجراءات لتفعيل هذه الاجهزة وكالتالي :
1- الاجهزة العاملة : اعداد برنامج لاستخدامها حسب متطلبات المنهج
2- الاجهزة الموجودة ولم يتم اخراجها من الحاويات لسنين عديدة. اعداد برنامج لتحديد استخداماتها حسب مفردات المناهج في اقسام الكلية الاربعة والاتصال بالفنين في جامعة كربلاء والجامعات الاخرى لتحديد استخداماتها والتدريب عليها قبل بدء البرنامج الاكاديمي التعليمي للفصل القادم.
3- قدمت قوائم لتعزيز المختبرات بالأجهزة الجديدة لإكمال المناهج والتدريب عليها لتكون جاهزة للاستخدام حسب الوقت التدريسي المحدد بالمناهج

ثانياً المختبرات المستحدثة / والمختبرات التي تم تطويرها بصورة شبة كاملة
قسم الثروة الحيوانية

1- مختبر انتاج اللحوم: مختبر جديد تم توفير قاعة للمختبر وقدمت قوائم بالأجهزة المطلوبة لإكمال متطلبات المنهج ايضاً. حددت الاماكن التي سيتم زيارة طلبتنا اليها في حالة عدم توفر بعض الاجهزة لإكمال المختبر في الفصل الدراسي القادم
2- مختبر الاسماك : مختبر جديد تم توفير قاعة خاصة للمختبر وحددت قوائم الاجهزة المطلوبة لإكماله . ويعد المختبر مهم جداً لسد حاجة مادتي مبادئ اسماك وانتاج وتربية الاسماك.
3- قاعة الدواجن : تم تأهيل قاعة الدواجن الموجودة وقد تم استحداث برنامج لاستخدامها في تنفيذ بحوث الطلبة في جانب تغذية الطيور الداجنة ولأول مرة.
4- حقل الابقار والاغنام: الحقل موجود وقد تم تشخيص طريقة اصلاح البيئة الصحية للحقل ليكون الصرف الصحي للحقل مطابق للمواصفات المطلوبة وهو في طور الانجاز. وضع برنامج اكاديمي محدث لزيادة استخدامه لتطبيق مفردات المناهج والتركيز على الاستفادة من زيادة عدد المواليد في الدروس العلمية التطبيقية . اضافة الى شراء ماكنة جز حديثة للاستفادة منها في التطبيقات العملية.
5- معمل العلف : المعمل كان موجوداً وعاطلاً عن العمل. تم الاتفاق مع الشركة المزودة للماكنة بتزويدنا بماكنة جديدة لكبس العلف وحسب المواصفات المطلوبة والتي يحددها البرنامج التدريسي. ايضاً تم وضع برنامج لاستخدام الماكنة الجديدة في توفير العلف للقطاع الخاص لتحقيق الهدف الوزاري لجعل الجامعات جامعات انتاجية.
6- اعادة تأهيل احواض اسماك الزينة . وقد تم بعمل تطوعي من قبل التدريسيين والطلبة.

قسم وقاية النبات
المختبرات الجديدة والتي تم تطويرها
1-مختبر الفيروسات النباتية : مختبر جديد. زود المختبر ببعض الاجهزة المهمة (غرفة العزل ، فرن كهربائي ، حاضنة ، ثلاجة ) ومستمر العمل لإكماله.
2- مختبر المقاومة الحيوية : مختبر جديد افتتح المختبر نهاية عام 2014 وجاري العمل على تزويده بالأجهزة والادوات الضرورية المتبقية.
3- زراعة البيوت المحمية: تم تحديثها لاستخدامها في الانتاج و كمشاهدات للدروس العلمية.
4- منحل الكلية:
1- زراعة الحقول المجاورة للمنحل بمحصول خبز النحل الذي يعتبر من اهم المحاصيل المغذية للنحل في فصل الشتاء
2- اضافة اطارت لخلايا النحل وحسب المواصفات المطلوبة.
3- نقل الخلايا الى اماكن توفر الغذاء لتحقيق ما يلي:
– جعل المنحل انتاجي.
– المنحل جاهز لتدريس الطلبة / درس تربية النحل العملي.
– اجراء بحوث الطلبة الاولية والعليا
– توفير المناخ لإجراء بحوث من قبل الاساتذة ونشر البحوث في مجلات علمية مرموقة.
– توفير المناخ لعقد ندوات للفلاحين والدوائر الزراعية في المنطقة.                                        
5- بالاعتماد على الامكانات المتوفرة في القسم وجهود بعض الاساتذة تم عمل نواة متحف باختصاص الحشرات و الامراض والادغال وتزويدها ببعض النماذج المتوفرة في الحقول القريبة من الكلية وكذلك بعض النماذج من الجامعات الغربية و الاستفادة منها كمادة عملية لتغطية مفردات المنهج الدراسي.                  انجازات الكلية      

6- معرض السلايدات للفحص: جمع العينات من الحقل وعمل سلايدات جديدة مؤقتة للفحص و دائميه لمختلف المسببات المرضية لتغطية مستلزمات كافة مستلزمات الدرس العلمي والمساهمة في تجهيز بعض الكليات في جامعة كربلاء بنماذج و سلايدات متنوعة يتم عملها في مختبرات.

قسم البستنة وهندسة الحدائق
المختبرات الجديدة
· مختبر زراعة الانسجة : مختبر زود بالأجهزة من الكلية اضافة الى شراء قسم من الاجهزة من خارج الكلية لإكمال المختبر.
مشاريع البستنة والنباتات
1. تصميم وشراء وتنفيذ منظومة الري بالرش الرذاذي للظلة النباتية تم تنفيذها بإمكانيات القسم المتواضعة وبشراء المواد المطلوبة ونصبها بالظلة دون الحاجة إلى مقاولة عمل أو أجور فنية حيث نفذت طوعيا من منتسبي القسم وما لذلك من أهمية كونها طريقة حديثة للسقي توفر العمالة والمياه والري العلمي وفوائد متعددة أخرى…

2. حملة للبدء بزراعة حدائق الكلية من قبل كادر القسم والمحاضرين الخارجيين وبعض الطلبة بالعمل التطوعي في أيام العطل ولمرات عديدة تضمنت إزالة الأنقاض والأوساخ والأدغال والتربة الرديئة واستبدالها بالزميج (زميج سدة الهندية) وإضافة السماد العضوي والكيمياوي ونصب شبكة ري بالتنقيط وزراعتها بالأزهار الحولية وقص نباتات الاسيجة والثيل ولازال العمل مستمر حسب الاستطاعة لحين إكمالها جميعها إن شاء الله ، وقد بوشر بإكمال الخطة الموضوعة من قبل شعبة الصيانة في الكلية لإكمال نصب أجهزة الري بالتنقيط التي تم شرائها من قبل القسم وتم إجراء ما يلزم لشراء خزانات مياه بلاستيكية سعة 10م3 ونصبها وتوصيل كافة الصوندات والنوزلات في كافة حدائق وحقول الكلية لاحقا.

3. زراعة 180 كيس أبصال زينة مختلفة وعدد كبير من داية بذور نباتات الزينة الحولية ليتم بعد نجاحها واكتمالها تزيين أبنية وحدائق الكلية وبيع الفائض منها إذ نحن بصدد تكثير على ما يزيد من 4000 سندانه من نباتات الزينة في الظلة النباتي التي تم إعدادها وتسويتها وتغطية الأرض بالبولي اثلين كما وتم تسيجها بسياج الـBRC للحفاظ على موجوداتها .

4. تم تنفيذ زراعة من شتلات الفاكهة الدائمة والمتساقطة لتكون نواة لدراسة الدرس العملي كما وتم إنشاء بستان أعناب بالتربية على أسلاك وكذلك تمت زراعة نباتات الفراولة بنجاح .

5. تنفيذ زراعة محاصيل الخضر الشتوية لممارسة التطبيق العملي منذ بداية إعداد الأرض والتسميد والزراعة والترقيع والتفريد والمكافحة والعزق والتعشيب حتى النضج خصص لكل طالب خط من خطوط الزراعة لتعطي درجة العملي على نشاطه أثناء عمله الأسبوعي.

6- تنفيذ البحوث الزراعية التالية في مجال الخضروات المكشوفة والمحمية وبإمكانيات القسم :-
أ. بحث مقارنة أصناف الخس الهولندي , مواعيد زراعته في كربلاء حيث زرعت 4 أصناف وثلاث مكررات .
ب. بحث مقارنة أصناف لهانة بروسل سبراوت بثلاث مواعيد و اصناف مكررات .
ج. بحث مقارنة أصناف اللهانة الصينية ثلاث أصناف وثلاث مواعيد بثلث مكررات .
ء. بحث مقارنة أصناف ومواعيد زراعة البروكلي .
هـ. بحث مقارنة أصناف اللهانة.
و. بحث مقارنة أصناف الطماطة الكرزية لثلاث أصناف وبثلاث مكررات نفذت في البيوت البلاستيكية بالكلية وبموعد زراعة واحد.

7- نفذت مجموعة من بحوث التخرج لطلبة المرحل الثالثة والرابعة.

8. تم تخصيص مخزن خاص للقسم للمحافظة على كافة المستلزمات الزراعية ومعدات العمل ومستلزمات الدروس العملية والحدائق.

9. تم نقل ونصب وتشغيل جهاز رش كبير الحجم لاستعماله لمكافحة وتسميد البيوت البلاستيكية وحقول الخضر المكشوفة من الأجهزة الموجودة بالكلية.

10. تمت حملة تنظيف وإزالة النفايات والأدغال من حقول القسم من قبل الطلبة في الدروس العملية لمادة الخضر والفاكهة والزينة ونصب شبكة التنقيط وزراعة الدايات في حقول الخضر.

11. تمت زيارة بلدية دائرة بلدية الحسينية برفقة السيد العميد لاستثمار إمكانيات البلدية في تطوير الكلية و تم الاتفاق على زراعة الواجهة الأمامية للكلية وإعداد موقف مناسب للسيارات جوار الكلية حيث ستقوم البلدية برفع الأنقاض والتربة غير الملائمة وردم المساحة بالزميج وتسويتها ليقوم كادر القسم والطلبة بتنفيذ عملية إعداد التربة والزراعة .
كما تم تزويدنا بالزميج الجيد مجانا من قبل البلدية لاستعماله بإكثار نباتات الزينة في الظلة النباتية.
12. تم بعد زيارة السيد العميد تنفيذ عدد من السفرات العلمية للطلبة لعدد من الدروس للدوائر الزراعية ومشاتل العتبة الحسيني والعباسية ومشاتل وزارة الزراعة للأغراض الدراسية في الدروس العملية.

13. تهيئة الظلة النباتية تم إجراء حملة لتنظيم الظلة النباتية وزراعة دايات الأزهار الموسمية وداية الخضر وإجراء البحوث الزراعية وتهيئة مستلزمات العمل الضرورية (بذور- أسمدة- زميج- سنادين- عربات يدوية … الخ).

14. تم الحصول على دايات محاصيل الخضر (طماطم- فلفل- باذنجان- لهانة- قرنابيط) بأصناف معتمدة وأسعار مدعومة التخفيض من وزارة الزراعة ونقابة المهندسين الزراعيين.

15. المشاريع المصادق عليها للفصل الدراسي القادم :-
· معشب لقسم البستنة وهندسة الحدائق.
· محطة أنواء جوية (الأجهزة متوفرة في مخازن الكلية).
· غرفة خاصة إلى اللجنة الإمتحانيه وسجلاتها للقسم.
· شبكة ري بالتنقيط للحدائق.
· خزانات للمياه العذبة.
· سياج BRC لحقول البحوث والخضر ومحطة الأنواء الجوية لمنع التجاوزات على المحاصيل والبحوث وإكمال تسييج الظلة النباتية.
· نصب أجهزة تدفئة للبيوت البلاستيكية.

3 – بحوث الدراسات العليا / استشارات /مشاركات في مؤتمرات / تدريسين مشاركين في امتحانات الدراسات العليا
قسم وقاية النبات
· اكمال بحوث طلبة الدراسات العليا.

· تمت مناقشة رسالتي ماجستير وكانت درجة النجاح بامتياز.

· اكمال المتطلبات لبقية الطلبة الماجستير (عدد7) واعد جدول الامتحان لهؤلاء الطلبة.

· المشاركة في مناقشة طلبة الدراسات العليا / جامعة بغداد / الكلية التقنية المسيب.

· المشاركة في مؤتمر وزارة الزراعة العلمي التاسع / بغداد.

· تقديم استشارات علمية لباقي الاقسام العلمية –برنامج المكافحة وتحديد نوع المبيد الفعال والوقت الملائم للرش والعمليات الاستباقية لتقليل حجم الاضرار نتيجة الاصابة بمختلف الآفات التي تفتك بالمحاصيل.
·

قامت اللجنة المكلفة بمكافحة افة الدوباس في كليتنا بالقضاء على افة الدوباس التي كانت في العام الماضي تفتك بنخيل الكلية وتعطي مظهرا ًغير مرغوب به في الحديقة المجاورة لقسمنا وتعتبر ايضا كمشاهدات حقلية لطلبة المرحلة الرابعة للتعرف على الية الرش الارضي للمبيدات.

4 – المكتبـــــــــــــــــــة
تم وبموافقة السيد رئيس جامعة كربلاء المحترم تحديد موقع مكتبة كلية الزراعة الجديد والمكان بمساحة ممتازة تصلح لمكتبة حديثة وتم اقرار لجنة نقل المكتبة الى موقعها الجديد وهذا يعتبر انجاز مهم اخر يضاف لكل انجازات الكلية في مدة السبعة اشهر الماضية من عام 2014.

5 – مركز الحاسبـــــــــــات
تم وبموافقة السيد رئيس جامعـــــة كربلاء المحترم تحديد موقع المكتبة القديمة ومجانية التعليم لتجهيز قاعتيـــــن لمركـــــــــز الحاسبـــــــات لغرض استخدامـــــــها في الدروس المتعلقـــــــــة بالــ Information technology وبهذا يكون لدينا مركز IT ويؤدي بالغرض الدراسي المنهجي .

6 – المشاريع المتميزة حصيلة تطوير شعبة الاعلام ( والعلاقات الخارجية ) للكلية وبرئاسة السيد العميد
1. واجهة الكلية الزراعية : وافقت بلدية الحسينية / العطيشي على منح الكلية بقطعة ارض صالحة لتوفير مكان كراج لسيارات الطلبة والتدريسين بدلاً عن الكراج الموجود امام سياج الكلية العمل جاري النقل السياج الخارجي للكراج القديم امام الكلية الى الكراج الجديد . البدء في زراعة المساحات امام الكلية باستخدام فنون ذات طوابع هندسية زراعية توصل رسالة كفاءة كادر كلية الزراعة الى المارين في الشارع امام الكلية وتكون حقول ذات طابع علمي تطبيقي
2. توفير الحقول الزراعية النموذجية لسد الحاجة الدراسية وجعلها حقول استثمارية- حقل بمساحة 50 دونم على طريق كربلاء – نجف قرب كلية أبن حيان الهندسية وبجوار حقول العتبة الحسينية المقدسة. تم الاتفاق الاولي مع المحافظة على تخصيص 50 دونم لتوفير أعلاه. المراجعات مستمرة لإكمال الترتيبات القانونية (انظر الكتاب المرفق).
3. الاتفاق الاولي مع السيد مدير اعدادية ابن البيطار لاستخدام امكانيات الاعدادية لغرض تغطية المستلزمات الدراسية لكليتنا وعمل بحوث مشتركة.
4. تم الاتفاق مع مجلس محافظة كربلاء لإقامة ندوة لمعالجة الدوباس في بساتين كربلاء وزيادة محصول الحنطة. اللجنة التحضيرية للندوة في مراحل متقدمة لإكمال برنامج الندوة كما تعهد مجلس المحافظة لتغطية كلفة الندوة والقيام بمهام دعوة منتسبي الدوائر الزراعية والحقول والفلاحين لحضور الندوة .
5. تم الاتفاق مع عضو مجلس محافظة كربلاء السيدة سندس عمران الطريحي خلال زيارتها في يوم الاربعاء المصادف 29/12/2014 لتقديم الدعم لكليتنا لإقامة ورش اسبوعية لتطوير القدرات العلمية لموظفي الدوائر الزراعية والفلاحين في المنطقة واصحاب الحقول التجاري. انشاء الله ستكون اول ورشة في الاسبوع الاول لسنة 2015.
6. منحل الكلية للدراسات والابحاث: بدا تفعل المنحل للتمييز في الانتاج وجودة الانتاج والابحاث والدراسات على المستوى المحلي والوطني.
7. تنزيل بحوث طلبة المرحلة الرابعة في قسم وقاية النبات للعام الماضي على الموقع الرسمي للكلية مما يسهم ان تكون هذه البحوث كدافع ايجابي لدى الطلبة في التفاني والعمل بجدية على مشروع بحث التخرج والاهمية العلمية.

8. اقامة المهرجان السنوي للشعر الحسيني والاشتراك في المعرض السنوي للجامعة ومعرض المحافظة بعرض بعض الاجهزة والادوات المختبرية ونماذج نباتية مصابة بآفات متنوعة وخلية عرض للنحل وغير ذلك .
10- تمت موافقة مدير مركز شباب الحسينية على استخدام الملاعب لاستخدامها من قبل طلبة واساتذة الكلية
11- تم الحصول على دايات محاصيل الخضر (طماطم – فلفل – باذنجان – للهانة – قرنابيط ) لأصناف معتمدة واسعار مدعومة من قبل وزارة الزراعة ونقابة المهندسين الزراعيين.
12- البدء في كتابة استراتيجية تطبيقية حديثة لمنح التسلسل الوطني للكليات الزراعية في العراق ستعرض عند اكمالها على السيد رئيس الجامعة المحترم لمفاتحة الوزارة لإقرارها.
7 – انجازات الشعبة الهندسية والصيانة
· تأهيل الصحيات للطلبة والطالبات في جميع مرافق الكلية .
· انجاز سلم الطوارئ لبناية قسم المحاصيل الحقلية والثروة الحيوانية .
· نصب اسلاك شائكه فوق الجدار الخارجي للكلية.
· تأهيل نظام الانارة في الكلية.
· تصليح مسقف بناية قسم البستنة وقسم وقاية النبات.
· البدء في وضع منظومة كاميرات المراقبة لتغطية جميع مرافق الكلية.
· انشاء مبنى مخازن العلف, وغرفة ماكنة انتاج العلف.
· صيانة وادامة دورية للمعدات الزراعية التعليمية وحسب جدول اسبوعي متفق عليه.

الشعبة القانونية :
تم اعادة الهيكل الاداري للشعبة ويتكون حاضراً من مدير الشعبة معاون مدير الشعبة وموظف اداري يعملان بأوقات متفق عليها. الشعبة اصبحت بعد هذا التغير اكثر كفاءه وعطاءً .
الحسابات: تم اعادة الهيكل الاداري والادائي لشعبة الحسابات اضافة الى تدوير المسؤوليات في الشعبة .الشعبة تعمل ضمن برنامج وجداول انجاز اسبوعية وشهرية وتقدم خلاصه للعمادة اسبوعياً لغرض ادامة الكفاءة في الشعبة.
الادارية: الشعبة تعمل حسب نظام اداري متفق عليه بحيث تكون دائماً مؤدية لأعمالها وفق وقت زمني محدد. الشعبة تستخدم اضافة الى الطريقة الكلاسيكية النظام الالكتروني لحفظ ارشيف الادارية وسيتم استخدام نظام الاتصال الالكتروني email في المراسلات وكذلك في كل اقسام الكليةِ.
شعبة ضمان الجودة والاداء الجامعي : اعادة تأهيل الشعبة وكلف الدكتور صباح غازي شريف وزينة مطلك بمسؤوليتها ، الشعبة تعمل حسب نظام عمل متفق عليه واستخدام نظام التقييم الاسبوعي والشهري والسنوي .
الصفحة الالكترونية : تم تكليف الدكتور صباح غازي اضافة الى عمله كمدير لشعبة الجودة و الاداء الجامعي . أضيفت موظفة الى كادر العامل بالصفحة الالكترونية المكون سابقاً من شخص واحد . ظهرت نتائج هذا التطور بنقل التسلسل المعتاد لكلية الزارعة من 14/16 جعل التسلسل رقم 7– 8 بدلا عن رقم 14 وهو الرقم الذي كان تحتله الكلية سابقا. وهدفنا جعل التسلسل هو رقم 1 من 16. ايضاً كلف تدريسي من كل قسم بمتابعة الصفحة الالكترونية وتزويد الكادر بإنجازات القسم ورتبت جداول وانظام يؤمن الاداء بالوقت المحدد والكفاءة المطلوبة .
المكتبة ومجانية التعليم :
تم تكليف الدكتورة زينب عليوي بمهمة المدير الاكاديمي للمكتبة والتدريسية علا هادي بمهمة المشرف الاكاديمي . اضيف للمكتبة موظف واحد اضافة الى مدير المكتبة ومسؤول مجانية التعليم . كما وضع نظام لأرشفة الكتب والمجلات … الخ . وبدا العمل باستخدام النظام الالكتروني للمكتبة . علماً ان المكتبة لم يكن فيها حتى نظام الكارد البسيط القديم . وان شاء الله ستكون مكتبتنا نموذجية في جامعة كربلاء وسيتم وضع نظام الـ E- learning فيها ووضع للنظام الجديد برنامج عمل وبأوقات انجاز متفق عليه .

الطلبة و النادي الطلابي :
بدأ الترتيب لتنفيذ الفقرات الملحقة بهذا الملخص والخاص بالطلبة في الخطة الاستراتيجية 2014- 2020 . اضافة الى استضافة ممثلي الطلبة لكافة المراحل في اجتماع مرتين من كل فصل دراسي للتأكد من سلامة اداء المنهج الدراسي بصورة صحيحة . النادي الطلابي تحت اشراف المعاون الاداري والعمادة على اتصال شهري بالمتعهد لضمان جودة كل ما يقدمه النادي . العمادة حددت الرسومات ووضعت الكشوفات لغرض توسعة النادي ليظهر بمظهر يؤدي غرضة الجامعي .