تأثير استخدام كسبة العصفر (القرطم) كبديل جزئي وكلي عن بروتينات كسبة فول الصويا في الاداء الانتاجي للدجاج البياض

تأثير استخدام كسبة العصفر (القرطم) كبديل جزئي وكلي عن بروتينات كسبة فول الصويا في الاداء الانتاجي للدجاج البياض
معد عبد الكريم محمود
كلية الزراعة-قسم الثروة الحيوانية-جامعة بغداد

المستخلص
اجريت هذه الدراسة في حقل الطيور الداجنة التابع الى قسم الثروة الحيوانية في كلية الزراعة – جامعة بغداد ، واستهدفت تحسين القيمة الغذائية لكسبة العصفر المحلية لغرض استخدامها بديلاً جزئياً او كلياً عن كسبة فول الصويا في علائق الدجاج البياض.
التجربة الاولى
استخدم في هذه التجربة 135 دجاجة بياضة عرق ISA Brown بعمر 23 اسبوعاً وضعت في اقفاص خاصة بتربية الدجاج البياض بمعدل 3 في كل قفص ، غذيت عشوائياً بعلائق ذات مستويات مختلفة من كسبة العصفر المحلية غير المنخولة (0.0 ، 3.6 ، 7.3 ، 11.0 و 14.5%) والمنخولة (0.0 ، 4.6 ، 9.2 ، 13.8 و 18.4%) واستمرت التجربة 63 يوماً . اشارت نتائج التحليل الاحصائي الى :
1- ان استخدام كسبة العصفر المحلية غير المنخولة والمنخولة الى حد المستويين 7.3 و 9.2% على التوالي من مكونات العليقة لم يؤد الى حصول أي تدهور في الصفات المدروسة (انتاج البيض ، وزن البيضة ، استهلاك العلف ، معامل التحويل الغذائي ، الزيادة الوزنية ولون الصفار) ، الا ان زيادة مستوى كسبة العصفر غير المنخولة الى 11% فأكثر والمنخولة الى مستوى 13.8% فأكثر ادى الى حصول تدهور في الصفات المذكورة آنفاً .
2- لم يكن لاي من المستويات المستخدمة من كسبة العصفر المحلية المنخولة وغير المنخولة في هذه التجربة أي تأثير معنوي في نسبة مكونات البيضة والنسب المئوية للبقع الدموية ودليل الصفار.
3- ان زيادة نسبة الكسبة غير المنخولة عن 7.3% والمنخولة عن 13.8% ادت الى رفع نسبة البيض المكسور وعديم القشرة ووزن القانصة وطول الامعاء.
4- زيادة نسبة الكسبة غير المنخولة عن 7.3% والمنخولة عن 9.2% ادت الى انخفاض معنوي في الزيادة الوزنية.
التجربة الثانية
في هذه التجربة تمت اضافة المستحضر الانزيمي Roxazyme-G بمقدار 200 غم للطن الواحد لعلائق مختلفة المحتوى من كسبة العصفر غير المنخولة (0.0 ، 3.6 ، 7.3 ، 11 و 14.5%) والمنخولة (0.0 ، 4.6 ، 9.2 ، 13.8 و 18.4%) غذيت بها عشوائياً 150 دجاجة بياضة عرق ISA Brown بعمر 35 اسبوعاً واستمرت التجربة مدة 63 يوماً . واشارت نتائج هذه التجربة الى :
1- ان اضافة الانزيمات قد رفع نسبة احلال كسبة العصفر غير المنخولة الى 37.5% والمنخولة الى 75.0% محل كسبة فول الصويا دون حدوث فروق معنوية في انتاج البيض وكتلة البيض.
2- ان احلال كسبة العصفر غير المنخولة بنسبة 25% مع اضافة الانزيمات بدل كسبة فول الصويا لم تؤدي الى حصول اي تدهور في صفتي استهلاك العلف والبيض المكسور كما وان نسبة الاحلال 12.5% هي الاخرى لم تحدث تدهوراً في صفتي البيض المتسخ والزيادة الوزنية بينما لم تحدث نسبة احلال 37.5% اي تأثير سلبي في لصفة لون الصفار. من جانب اخر ان نسبة احلال كسبة العصفر المنخولة بنسبة 25% مع اضافة الانزيمات بدل كسبة فول الصويا لم تؤدي الى حصول اي انخفاض معنوي في صفة الزيادة الوزنية بينما لم تؤدي نسبة الاحلال 50% اي تأثير معنوي في صفات : استهلاك العلف ، البيض المتسخ ولون الصفار بينما 75.0% احلال لم تؤثر في صفة البيض المكسور.
3- لم يكن لاي من المستويات المستخدمة من كسبة العصفر المحلية المنخولة وغير المنخولة في هذه التجربة أي تأثير معنوي في وزن البيضة ، معامل التحويل الغذائي ، سمك القشرة ، عدد البيض عديم القشرة ، ارتفاع البياض ، دليل الصفار ، البقع الدموية ، نسبة مكونات البيضة ونسبة وزن القانصة .