الباب الثاني
معايير تقييم الكوادر التدريسية والتعليمية
و
برامج تقييم وتطوير مهارات الطلبة
الباب الثاني
معايير تقييم مستوى الكوادر التدريسية والتعليمية وبرامج تقييم وتطوير مهارات الطلبة
طرائق التدريس والتعليم
يمكن للطالب الحصول على العلوم الحديثة والخبرات العلمية والحقلية التي يمكن توظيفها لخدمة القطاع الزراعي من خلال دراسة المناهج في قسمه المختص ومن خلال المحاضرات والمختبرات والحقول والتدريب في المجالات التطبيقية والمعلومات الخاصة بالحاسوب التي تدرس ضمنياً في كافة المناهج الدراسية . يدرس الطالب كيفية استخدام وسائل الاتصال المعلوماتية الحديثة واستخدام المكتبة والمكتبة الالكترونية ، وطريقة التعليم الأكثر نفعاً في الكلية ، بالإضافة إلى طريقة التدريس التقليدية التي منها طريقة التعليم عن طريق مناقشة مواضيع نظرية و حقلية مع الطلبة وقضاء وقت مع الطلبة خلال الحصص المخصصة لتوضيح وفهم المناهج بصورة لقاء الطلبة منفردين ومجتمعين مع مدرس المادة . تبنى طريقة كليتنا الجديدة على أساس مشاركة الاساتذة والطلبة والاستفادة من الخبرات العالمية في تحديد أفضل صيغة لتوصيل المعلومة والخبرة .
الية تطبيق طرائق التدريس والتعليم. من أجل أن تكون الخطة قابلة للتطبيق ضمن برنامج زمني محدد ، يجب على القسم العلمي تشكيل لجنة لوضع ألية لتحديث ما يلي:
مفردات المناهج
طريقة توصيل المعلومة للطالب
المختبرات
الحقول
مجالات التدريب للكوادر التدريسية والطالب
استخدام الحاسوب والتقنية الحديثة
استخدام المكتبة الحديثة و الـ e-learning
الاستفادة من برنامج التقييم المستمر والمتضمن اشراك الطالب والتدريسي والخبرات الزراعية المحلية والعالمية المتميزة .سيتم تنفيذه إن شاء الله بعد انشاء علاقات مع اقسام علمية في جامعات عالمية متميزة ومع الاقسام المماثلة في الجامعات العراقية يتبعها تدريب الكوادر الاكاديمية في اقسام كليتنا . رجاءً انظر البرنامج التدريبي للكوادر الاكاديمية في الباب السادس من هذه الخطة . على القسم البدء بهذه الخطة ابتداءً من كانون الأول من سنة 2014.
ملاحظة : لعميد الكلية خبرة تطبيقية في هذا المجال تمتد لأكثر من 25 سنه وهي خدمة فعلية في الجامعات البريطانية وبأدوار قيادية متميزة .
معايير تقييم الطلاب
تتم عملية تقييم الطلبة عن طريق الامتحانات النظرية والامتحانات العملية في المختبرات والحقول . في بعض الأحيان يقدم الطالب دراسة للتدريب على حل موضوع أو مواضيع علمية وتطبيقية . أثناء التقييم يتم أيضاً التركيز على :
(1) اداء الطالب من ناحية مواصلة الدراسة والمشاركة في الحصول على المعلومة .
(2) كتابة مقالات خاصة بالمنهاج الدراسي .
(3) كتابة مطالعات وعرضها على الاساتذة للتقييم .
(4) اختبار نتائج مجموعة من الطلبة مقدمة كمشروع زراعي أو مشروع مختبري أو مشروع علمي تحليلي .
(5) اللقاء مع الطلبة وجهاً لوجه لغرض التقييم والتقييم الذاتي وحسب ما يتطلبه المنهاج الدراسي والمصادق علية من قبل الوزارة.
اليات تحقيق معايير تقييم الطلاب
الاستفادة من الألية المذكورة في طرائق التدريس والتعليم أعلاه .
على القسم التأكد من الالية للامتحانات والتقييم حديثة وواقعية وبمستوى الأقسام المماثلة في الجامعات المعترف بها عالمياً .
على القسم التأكد من أن الفقرات 1 – 5 في الفصل أعلاه تم تحقيقها وتذكر في التقرير السنوي المقدم للعمادة وللجامعة في نهاية الفصل الدراسي .
ما توفره الكلية للطلاب وطرق تعلمهم
تكون طريقة تعلم الطلبة مسندة بعدة طرق منها:
تقدم للطلبة بيوم التحاقهم محاضرات تفصيلية تزودّهم بكل المعلومات للبدء بالدراسة.
الباب مفتوح للقاء الطلبة برئيس القسم والاساتذة ضمن ساعات تحدد في جدول يعلق امام غرف الكادر التدريسي والفني .
يحدّد لكل طالب استاذاً (Tutor) لمساعدته في حل مشاكله الدراسية .
يحدّد الاستاذ المشرف على الطالب طريقة موضوعية تساعده على الدراسة الناجحة .
تكلف لجنة خدمات الطلبة بتقديم نصائح واليات تضمن للطالب الدراسة المثمرة وتهيء له نصائح خاصة بتعينه بعد التخرج وكيفية التغلب على الأمور المالية والسكنية .
يستلم الطالب المنهاج الدراسي التوضيحي لقسمه العلمي في بداية العام الدراسي.
يستلم الطالب كتاباً عن مفردات المناهج لكل درس من الدروس في بداية العام الدراسي.
يمثل الطالب في مجلس القسم ومجلس الدراسات المحلية.
تعقد مجالس الاساتذة والطلبة مرتين في الفصل الدراسي وتمهد دائماً لحل المشاكل الخاصة لكل درس وتطبيقاته
يتلقى الطالب في نهاية كل فصل دراسي نصائح ومعلومات عن تقدمه الدراسي.
يتلقى الطالب معلومات السلامة والصحة الخاصة بالكلية قبل العمل في المختبر والحقل.
تقدم للطالب دورات في الحاسوب والمكتبة واستخداماتها .
يقدم لكل طالب حساب (بريد الكتروني E-mail) ويمكن ان يستخدم شبكة الكلية الالكترونية .
تشجيع الطلبة للانتساب إلى نقابة المهندسين الزراعيين.
تقييم لجنة لاستلام طلبات الطلبة المتعلقة بمعوقات دراساتهم كمرض وحالة عائلية ….. الخ .
تقييم وتوجيه نظام جودة الدراسة وعملية التعليم.
اليات تحقيق ما توفره الكلية للطلاب وطرق تعلمهم واضحة . على القسم التأكد من أن الفقرات أعلاه تم تحقيقها وتذكر في التقرير السنوي المقدم للعمادة وللجامعة في نهاية الفصل الدراسي .
التطبيق الصيفي للطلبة والتعليمات الأساسية
توفر الكلية التدريب الصيفي للطالب بالاتفاق مع مؤسسات ومزارع وشركات محلية . ويجب على المؤسسة أو الشركة أو الحقل الذي يقبل طالب الكلية لإكمال فترة التدريب أن يوفر الأجواء الدراسية والتطبيقية ويوفر السلامة الصحية أثناء فترة التدريب في المؤسسة ، ويجب على مالك الحقل أن يوقع استمارة يضمن فيها امكانية توفير الجو التطبيقي للطالب في كل مفرداته . يجب أن يكمل الطالب وبصورة مستمرة مطالعة عن كل مفردة من مفردات تدريبه في التطبيق الصيفي ويكون مسؤولاً عن السلامة والصحة اثناء الأداء بإتباع التعاليم الممنوحة له من قبل الكلية .
من واجبات مسؤول التدريب ما يلي:
الاتصال بالمؤسسات والحقول للحصول على اماكن للتدريب بعدد الطلبة المتدربين أولاً .
الاتصال بالطالب مع زيارته ولو لمرة واحدة على اقل تقدير .
ضمان انسيابية التدرب حسب المنهج المتفق عليه .
الإشراف على التدريب الصيفي وتوظيف الفرص …..
يجب على الشركات الزراعية توفير التدريب الصيفي تحت إشراف الكلية بحيث تكون قادرة على توفير فرص التعليم المناسبة ، وتوفير الدعم للطالب وتلبية جميع المتطلبات القانونية وخاصة في مسائل الصحة والسلامة . كما يتوجب على الجهة المعنية التوقيع على استمارة موحدة تشير إلى قدرتها واستعدادها لتلبية المعايير المطلوبة . ويجب على الطالب تقديم مفكرة يومية تكون على شكل كتاب يدون فيها جميع الأعمال التدريبية في ذلك اليوم وحسب المنهاج موقعة من قبل مسؤول التدريب في الدائرة الزراعية . تستخدم هذه المفكرة لتقييم الطالب بعد اكمال منهاج التدريب الصيفي .
المشرف للتدريب الصيفي هو وسيلة الاتصال الأساسية بين صاحب العمل والطالب ، وينسق ويدير العمل استناداً للمنهاج التدريبي المتفق عليه ، وكذلك يتصل مع صاحب العمل والمشرف الزراعي ويجعلهم على بينة من أهداف التدريب الصيفي والمتضمن معايير التقييم اضافة إلى اتباع وسائل الصحة والسلامة اثناء التدريب .
اليات تحقيق التطبيق الصيفي للطلبة والتعليمات الأساسية واضحة . على القسم التأكد من أن الفقرات أعلاه تم تحقيقها وتذكر في التقرير السنوي المقدم للعمادة وللجامعة في نهاية الفصل الدراسي .
، ويمكن الاستفادة من الألية المذكورة في الباب 1 و 2 أعلاه .