المقدمة

المقدمة …..

أعدت الخطة الاستراتيجية لتطوير كلية الزراعة في جامعة كربلاء من قبل السيد عميد كلية الزراعة الأستاذ الدكتور حسن النجم و بمساعدة الكوادر العلمية المتخصصة في الكلية حيث بنيت جميع فقراتها على خبرة أكثر من 25 عام في مجال التعليم العالي البريطاني

 هذه الخطة هي الأكثر استخداماً في العالم للحصول على التسلسل العلمي العالمي والاعتراف بالمؤسسة التعليمية عالمياً استناداً إلى معايير التقييم الوطنية والعالمية .

لقد اقترحت الكوادر العلمية في الكلية تعميمها على جميع الكليات سواء التابعة إلى جامعة كربلاء أو الجامعات العراقية الأخرى بغية تطويرها بما يناسب تخصصاتها العلمية أو الأدبية من أجل الدفع بعجلة التقدم العلمي الأكاديمي إلى مستوى الرقي وبما يتناسب مع التطور الحاصل في الجامعات العالمية ولا سيما بلدان العالم المتقدم .

كتبت الخطة الاستراتيجية لتطوير كلية الزراعة بطريقة التعريف التفصيلي لجميع المناهج الدراسية في الأقسام العلمية المكونة للكلية ، وهي مكتوبة بشكل يؤكد للقارئ المستوى العلمي والأدائي للمؤسسة و للقسم بعد اتمام العملية التطويرية .

على جميع الأقسام العلمية و الادارية وبالإشراف المباشر من قبل السيد عميد كلية الزراعة استخدام الوسائل التي يعتمدها القسم و يراها ملائمة للوصول الى ما هو موضح في هذه الخطة .

تضمن دليل الخطة الاستراتيجية لتطوير كلية الزراعة سبعة أبواب رئيسية فقد خصص الباب الأول لتعريف المؤسسة العلمية الاكاديمية والوقوف على رسالة كلية الزراعة وأهدافها والاليات المتبعة لتحقيق ذلك فضلاً عن بيان دلائل الحاجة للكلية وأقسامها العلمية وتوضيح العلاقات على الصعيد العلمي سواء بين الأقسام العلمية في الكلية أو مع كليات الزراعة في الجامعات الأخرى المحلية أو العالمية ، فيما تضمن الباب الثاني معايير تقييم مستوى الكوادر التدريسية والتعليمية في الكلية والبرامج المتبعة في تقييم وتطوير مهارات الطلبة العلمية ( النظرية والتطبيقية ) ومتابعة التدريبات والتطبيقات الصيفية وتوظيف الفرص ، وخصص الباب الثالث من هذا الدليل على عدة مفردات منها معايير تقييم اليات التدريس واللجان العلمية والأكاديمية ومتابعة التطوير المستمر للكوادر العلمية والتطبيقية مع التقييمات السنوية للأقسام العلمية في الكلية بالاعتماد على اللجان التدريسية وممثلي الطلبة إضافة إلى استبيانات طلبة الأقسام العلمية .

احتوى الباب الرابع من هذا الدليل على الجودة في الأداء التعليمي ومعايير التقييم من قبل المُقَيمين الخارجيين لأداء الأقسام العلمية في الكلية ، في حين تطرق الباب الخامس من دليل الخطة الاستراتيجية لتطوير كلية الزراعة إلى معايير تقييم مخرجات البرامج التعليمية في الكلية ومنها المهارات والمعرفة العلمية والمكتبية والفكرية بعد اكمال السنوات التحضيرية في الأقسام العلمية فضلاً عن المهارات الرئيسية القابلة للنقل ، واشتمل الباب السادس على البرنامج الأولي لتطوير وتدريب الكوادر العلمية والتقنية أما الباب السابع والأخير من دليل الخطة الاستراتيجية لتطوير كلية الزراعة فقد وقف على شروط قبول الطلبة في الأقسام العلمية ومعايير المناهج الدراسية وبيان الوحدات الدراسية للأقسام العلمية والمناهج العلمية المتبعة للدراسات الأولية .