المحتويات

المحتويات

المحتويات

المحتويات

الأبواب

العناوين

الصفحات

من هنا نبدأ

   

المقدمة

 

1

الباب الأول

تعريف المؤسسة العلمية الأكاديميةو رسالة العميد

2-12

رؤى الكلية

6

اليات تحقيق رؤى الكلية

6

الكوادر التدريسية في الكلية

7

موقع الكلية

11

دلائل الحاجة إلى الكلية وأقسامها العلمية

12

العلاقات مع الأقسام العلمية في كلية الزراعة / جامعة كربلاء على المستوى العلمي

12

العلاقات مع كليات الزراعة في الجامعات العراقية والعالمية

12

الباب الثاني

معايير تقييم مستوى الكوادر التدريسية والتعليمية وبرامج تقييم وتطوير مهارات الطلبة

12-16

 الية تطبيق طرق التدريس و التعليم

14

معايير تقييم الطلاب

14

ما توفره الكلية للطلاب وطرق تعلمهم

15

التطبيق الصيفي والتعليمات الأساسية

16

الاشراف على التدريب الصيفي وتوظيف الفرص

16

الباب الثالث

معايير تقييم اليات التدريس واللجان العلمية والأكاديمية

17-28

منهاج التطوير المستمر للكوادر العلمية والتطبيقية

19

قوانين التقيم

20

اللجنة العلمية في القسم

21

تعين رئيس قسم ناجح

22

واجبات مسؤول الموضوع الدراسي

24

اللجنة العلمية ولجنة التخطيط والتنمية في الأقسام العلمية

26

لجنة التدريسيين وممثلي الطلبة

26

استبيانات الطلاب

26

التقييم السنوي للقسم

27

لجان المستشارين الزراعيين

27

المحتويات

الأبواب

العناوين

الصفحات

الباب الرابع

الجودة في الأداء التعليمي

28

المُقَيمين الخارجيين لأداء الأقسام العلمية في الكلية

29

العدالة والمساواة في الكلية

34

الباب الخامس

معايير تقييم مخرجات البرامج التعليمية في الكلية

36

المهارات والمعرفة المحددة للقسم

37

المعلومات والمهارات المكتبية بعد اكمال الدراسة في القسم العلمي

37

المعرفة والتفاهم

37

المهارات العلمية

37

المهارات الفكرية والمعرفية

38

المهارات الرئيسية القابلة للنقل

38

الباب السادس

البرنامج الأولي لتطوير وتدريب الكوادر العلمية والتقنية

38

الباب السابع

شروط قبول الطلبة في الأقسام العلمية ومعايير المناهج الدراسية

41

الوحدات الدراسية للأقسام العلمية

42

نماذج من المناهج العلمية للدراسات الأولية

44