الباب الثالث

الخطة الاستراتيجية لتطوير الكلية الباب الثالث

الخطة الاستراتيجية لتطوير الكلية الباب الثالث

 

الباب الثالث

معايير تقييم اليات التدريس واللجان العلمية والأكاديمية

و

لجان المستشارين الزراعيين


الباب الثالث : معايير تقييم أليات التدريس واللجان العلمية والاكاديميةولجان المستشارين الزراعيين

و يتحقق من خلال تطوير ما يلي:

             الكادر التعليمي والتطبيقي.

         طرق التقييم للقسم و المنهاج الدراسي و الاداري .

         اللجنة العلمية وتتضمن لجنة التخطيط والتطوير والمتابعة.

         رئيس القسم الناجح.

         التدريسي و واجبات مسؤول المادة الدراسية.

         اللجنة العلمية ولجنة التخطيط والتنمية في القسم.

         لجنة التدريسين وممثلي الطلبة.

         استبيانات الطلاب.

         التقييم السنوي للقسم.

         النظم المتبعة في ملاحظة تقييم القسم والتدريسي ومفردات المناهج والتواصل العلمي والتقني.

         لجان المستشارين الزراعيين.

         مفردات المناهج الدراسية ومقارنتها مع مناهج دراسية لكليات زراعة متقدمة عالمياً و بصورة دورية ولكل 4 سنوات في الحالة القصوى وهذا يشمل الكتب الدراسية, طريقة التدريس, طريقة التدريب ومفردات الدراسات الحقلية

         استمارة تقييم المرحلة الدراسية: تقدم قائمة من الاسئلة يجيب عليها الطلبة في نهاية كل مرحلة لتقييم تلك المرحلة.

         الية تقيم القسم من قبل اساتذة من جامعات عراقية اخرى والممثلين للقطاع الزراعي الذين يرتبطون مع الكلية بعلاقات رسمية. 

           الية  تقيم التدريسيين من خلال برامج مراقبة التدريسي اثناء المحاضرة والاداء.

           الية تقيم الاقسام العلمية وادائها كل اربع سنوات من قبل اساتذة من جامعات عراقية اخرى وممثلين عن الوزارة والقطاع الزراعي و المهنيين  الزراعيين ونقابة المهندسين الزراعيين.

         الية الاشراف المستمر على طالب التدريب الصيفي.

  • الية تطبيق الضوابط الوزارية الخاصة بالأقسام العلمية والكفاءة التدريبية من خلال الاقسام العلمية.
  • اليةالتطوير الداخلي للأقسام العلمية بصورة مستمرة ويؤديه الكادر التدريسي للتأكد من سلامة ايصال المناهج.
  • تقيم الاسئلة لكل درسقبل وصولها للطلبة من قبل رئيس القسم ولجنة خاصة من كوادر التدريسية.
  • الية اتباع توصيات
  • لجنة الأساتذة وممثلين الطلبة.
  • لجنة خاصة بالأداء العلمي والتطبيقي للقسم.
  • لجنة خاصة بأداء الجودة الخاصة بالقسم.
  • المقيم الخارجي لأداء القسم (انظر المثال الملحق- المثال تحت الاكمال).
  • لجنة الصلاحية للتأكد من وصول الملاحظات من الطلبة و يتم كالتالي:
  • اليةاشتراك الطلبة في تقيم الاداء بعد بدء الدراسة, منتصف السنة الدراسية, وفي نهاية السنة الدراسيةمن خلال اجتماع.
  • ممثلين الطلبة بالتدريسين في اللجنة الدراسية للطلبة /التدريسيين.
  • · الرجوع الى استمارة تقيم الطلبة للمادة التدريسية وطرق تدريبها.
  • الرجوع الى استمارة تقيم التدريب الصيفي.

     أليات التحقيق:

على القسم  تصميم استمارة خاصة بالفقرات اعلاه و الاستفادة من الالية المذكورة في الباب الاول و الثاني اعلاه.

و كذلك تقديم خلاصة لهذه الاستمارة في التقييم السنوي المقدم للعمادة و للجامعة في نهاية الفصل الدراسي.

3.1 مستوى التدريس والتعليم: منهاج التطوير المستمر للكادر التدريسيو يتضمن التطوير من خلال ما يلي :

  • اكمال مفردات المنهج بعد الاطلاع على كتب المنهج وما متوفر عن المنهج في المكتبة والمصادر الحديثة الأخرى .
  • حضور منهاج الكلية لتطوير الكوادر .
  • حضور محاضرات المختصين الزراعيين والندوات العلمية.
  • لقاء المحاضرين في جامعات اخرى ومن خلال المعايشة معهم لفترة تدريبية تقام في الجامعة الاجنبية المتقدمة علميا و من خلال حضور الندوات في الجامعة والمؤتمرات المحلية والعالمية .

أليات التحقيق :

على الكلية اقامة ندوات تطويرية في الحقول التخصصية وتخصيص استمارة لكل عضو من اعضاء الهيئة التدريسية لمتابعة تطويرهم. ايضا  لطفا انضر الفصل السادس . أدناه بعض هذه الدورات أو الندوات الواجب اقامتها :

  • طرق التدريس و ايصال المعلومة
  • استخدام العلوم الحديثة لتطوير مفردات المناهج و استحداث مناهج جديدة
  • المشاركة بالأبحاث العالمية الجديدة لتطوير المناهج
  • استخدام (ألـE-learning library and new learning technology and communications)
  • حضور الندوات العلمية والمشاركة بها.
  • الاشتراك مع اساتذة من جامعات عالمية لعمل ابحاث مشتركة و الحضور الفعال في الندوات و البرامج التطويرية والمشاركة في تقيم اداء جامعات عالمية اخرى.
  •   تصميم استمارة خاصة بالفقرات اعلاه و الاستفادة من الألية المذكورة في الفضل الاول والثاني أعلاه .
  • ·رئيس القسم مسؤول عن تقديم خلاصة لهذه الجهود او لفعاليات في التقييم السنوي و الذى يقدم للعمادة و للجامعة في نهاية الفصل الدراسي.

3.2   التعليمات الاساسية – قوانين التقييم

الاقسام العلمية تتبع قوانين الاداء الدراسي الجامعي وحسب تعليمات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي العراقية والجديد في هذه التعليمات يتم ادخالها في المنهاج الدراسي للأقسام وللدروس في المفردات المقررة.

– الكلية ايضاً تتبع اسلوب الترحيب بالطلبة ذو المعوقات والذين يمكنهم الدراسة والعمل كمهندسين زراعيين.

  أليات التحقيق: على القسم  التأكد من ان اعلاه متبع بصورة رسمية و الكادر التدريسي على علم بذلك وتقديم خلاصة لهذا الأمر في التقييم السنوي المقدم للعمادة و للجامعة في نهاية الفصل الدراسي

3.3 مستوى التدريس والتعليم: اللجنة العلمية في القسم:  للتحقق من تطبيق الخطة التطويرية للأقسام أعلاه يجب على الكلية اولاً تشكيل اللجنة العلمية في القسم العلمي وتتضمن لجنة التخطيط والتطوير للقسم و ثانياً تعيين رئيس قسم ناجح بالتفاصيل التالية.

 اللجنة العلمية في القسم العلمي: تتكون هذه اللجنة من رئيس القسم وأساتذة المواد الدراسية الرئيسية من اعلى الشهادات و الالقاب العلمية في القسم اضافة الى حضور الممتحن الخارجي للقسم ( وهو بدرجة رئيس قسم ناجح في كلية مماثلة) و يفضل ايضا  ان يعين معه مستشاراً زراعياً من المنطقة و له خبرة عملية ناجحة. لا تدفع أي مخصصات لهم وانما هو عمل تطوعي ويعتبر واجباً .

من مهام هذه اللجنة:

1-  رفع مطالعة الى العميد عند الضرورة وفي كل سنة تتضمن التوصيات التالية

  • كل ما يتعلق بالأجواء الموفرة لإكمال متطلبات التدريس ومن ضمنها مفردات المناهج والامتحانات في الاقسام العلمية المختلفة وطرق تحديثها والمصدقة من عمادة الكلية ورئاسة الجامعة .
  • الاستخدام الامثل للوسائل المتوفرة للتدريسي والطالب في القسم .
  • الانسيابية في عملية التدريس النظري و المختبرات والحقول .
  • ضمان تفعيل الاتصالات بين الطلبة والأساتذة والأقسام والأخذ بآرائهم .
  • إي أمور أخرى تهم العملية التعليمية والمختبرية والحقلية .
  • طرق حل المعوقات وبرامج التطوير.
  • · استحداث اقسام جديدة او اضافة مفردات جديدة للمناهج الدراسية لمواكبة التقدم العلمي.

2-  كتابة مطالعة تقدم للجامعة بعد مصادقة العميد سنوياً وتتضمن خلاصة اكمال ما يتطلب المنهج لذلك العام الدراسي على ان تتضمن  المطالعة ايضا ملاحظات الطلبة والممتحن الخارجي.

 3-  كتابة مطالعة عن  نتائج الاتصالات مع الاقسام الاخرى حول الامور المشتركة والتي تهم الكلية والجامعة وتقدم الى رئيس القسم لرفعها الى العمادة.

أليات التحقيق: على القسم التأكد من وجود و فعالية هذه اللجنة وعملها متبع بصورة رسمية و ان يكون الكادر التدريسي فيها على مستوى علمي عالي . تقدم اللجنة خلاصة لعملها المحدد في الفصول  وفي التقييم السنوي المقدم للعمادة و للجامعة.

تعيين رئيس قسم ناجح ويتمتع بالصلاحيات التالية

رئيس القسم يكون المسؤول المباشر لإدارة القسم وكل ما يتعلق بالعملية التعليمية في القاعات والمختبرات والحقول وأدناه تفاصيل واجباته وتشمل ما يلي:

  • يعمل رئيساً لكل اللجان العلمية والتطويرية والإدارية للقسم.
  • يؤمن بالاشتراك مع عميد الكلية توفير الكادر التدريسي والفني والتقني و الإداري للقسم.
  • يؤمن بالاشتراك مع معاون العميد للشؤون العلمية تعيين اساتذة يشرفون على كل موضوع من مواضيع المناهج الاساسية.
  • يكون على تواصل دائم مع الممتحنين الخارجين في القسم للاستفادة من توجيهاتهم.
  • التأكد من ان اللجان العلمية والتخطيطية والتطويرية للقسم على اتصال مع بعضها البعض وتؤدي مهامها.
  • الاشراف على تهيئة المقالات والنشرات المهمة المراد نشرها على الصفحة الالكترونية للتعريف بالقسم وإمكانياته.
  • التأكد من ان المعلومات الخاصة بالدروس العلمية والحقلية والمختبرية والموجودة في الجامعة والوزارة هي حديثه. ويوصى بتطويرها اذا تطلب الامر وبصورة دورية ,( عادةً بعد كل اربعة سنوات).
  • يزود عميد الكلية بالنصيحة لاختيار الكوادر التي يتم ترشيحها لتقييم القسم لغرض الاعتراف العلمي به (Accreditation) كل اربع سنين وبصورة دورية.
  • الاشراف على تحديد الجداول الدراسية الاسبوعية وجداول الامتحانات.
  • التحضير لاستقبال الطلبة الجدد وطلبة المراحل عند ابتداء العام الدراسي وتزويدهم بالمعلومات المطلوبة مع الكراس للمناهج الدراسية والكراس الخاص بكل درس في مفردات المناهج.
  • التأكد من ان الطلبة قد استوعبوا معلومات وتعليمات السلامة للعمل بالمختبر والحقل.
  • تعيين المرشدين من الاستاذة للطلبة وعلى كل المراحل.
  • التأكد وباستمرار بان الطلبة يحضرون المحاضرات والمختبرات والحقول ويقدم مطالعة الى اللجنة العلمية في القسم لإجراء اللازم.
  • يتأكد من ان قرارات اللجان العلمية في القسم قد تم تطبيقاتها بالنسبة للأساتذة والطلبة والإداريين .
  • يسمح للطلاب لتقديم واجباتهم الدراسية في مواعيد غير المتفق عليها عند الضرورة و حسب الضوابط .
  • جمع الأسئلة الأمتحانية من التدريسيين وتقديمها للممتحن الخارجي للمصادقة عليها او إبداء رأيه في تعديلها .
  • المصادقة على مواعيد الامتحانات الفصلية والسنوية.
  • التحضير لانعقاد (1) اللجنة العلمية للقسم (2) اللجنة التطويرية للقسم (3) لجنة الامتحانات للقسم .
  • في نهاية كل سنة رابعة يحدث المنهاج الدراسي و التدريسى و يخضعه للتقييم الوزاري .
  • ·أليات التحقيق: تتم بصورة أوتوماتيكية من خلال سير العملية الدراسية ومستوى اداء رئيس القسم ونجاحه و يكون العميد مسؤولاً عن ذلك.

3.4 واجبات (المدرس)  مسؤول الموضوع الدراسي

لكل موضوع دراسي هناك مدرس مسؤول واجباته الرئيسية تكمن في:

  • التدريس و التخطيط لتحديث و اكمال  مفردات المادة الدراسية.
  • ادارة التعليم و العمل الحقلي و المختبري و التدريب الصيفي على الموضوع.
  • ترتيب الامتحانات للطلبة.
  • في حالة اذا كان الموضوع يدار بواسطة اكثر من شخص و احد فأن المسؤولية تكون مشتركة وبإدارة مدرس الموضوع .
  • فيما يتعلق بالمواضيع الجديدة ،يجب تزويد لجنة التخطيط في القسم بتفاصيل الموضوع الجديد (مثل العنوان ، المستوى ، الوحدات ، الاهداف) لإدراجها في وثيقة القسم بعد موافقة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي .
  • إدارة تدريس مفردات المناهج: المادة الدراسية ربما تدرس بالكامل من قبل عضو واحد من الكادر أو من قبل فريق من المحاضرين يرأسه مسؤول المادة الدراسية .  ومن واجباته هي :
  • إعداد وتقديم المحاضرات والندوات والدروس، والحلقات الدراسية والمشاريع المختبرية والحقلية .
  •  إعداد المحاضرة وتزويد الطلبة بملاحظات عن المنهج والجدول الزمني ، ومتطلبات التقييم ، والترتيبات  المتعلقة بالمكتبة واجراءات الاتصال مع الطلبة والمزارعين والمؤسسات الزراعية والعالمية .
  • التأكد من أن مكتبة الكلية، خدمات الكمبيوتر ومجانية التعليم تضمن تغطية متطلبات ذلك الموضوع.
  • مراقبة حضور الطلبة والتقدم وتقديم المشورة إلى رئيس قسم حول أي من المشاكل .
  •  حضور اجتماعات القسم العلمي الخاصة بالأداء التدريسي والتعليمي ، التخطيط لتطوير الدروس ، التحضير للامتحانات …. الخ . و كذألك حضور اللجآن العلمية والتخطيط في القسم  و التي تتكون من رئيس القسم و قادة المواد الدراسية . عادة  تدار اللجنة من قبل رئيس القسم او من يوكله لمناقشة جميع القضايا وفقا لتعليمات الكلية والجامعة . وتوزع محاضر الاجتماعات عادة على اعضاء اللجنة قبل الاجتماع القادم لتغطية كل المحاور في جدول الاعمال .
  • تنسيق امتحان الطلبة للمادة الدراسية. عندما يكون هناك اكثر من تدريسي للمادة الدراسية, يقدم المسؤول عن تلك المادة  كل ما يتعلق بالامتحانات و من ضمن و اجبات التدريسي في هذا الحقل:
  • تصحيح وارجاع الدفاتر الامتحانية  والواجبات الدراسية للطلاب مع التعليقات على الاجابة الى رئيس القسم  .
  • مسؤول عن ترشيح مدرس اخر ليقوم بتصحيح الدفاتر و الموافقة معه على الدرجة النهائية للطالب. ارجاع الدفاتر الامتحانية الى رئيس القسم.

واجبات مسؤول المادة الدراسية ايضا تكمن في:

  1. التأكد من سير العملية التدريسية حسب التعليمات.
  2. تقديم الاسئلة الامتحانية و اسئلة المشاريع و الاجوبة النموذجية الى رئيس القسم لتصديقها و ارسالها الى المقيم الخارجي .
  3. تقديم الاسئلة الامتحانية المصادق عليها الى اللجنة الامتحانية .
  4. الاتصال بمسؤول خدمات الطلبة لتوفير ما يتطلب تدريس المادة و تقديم المشورة الى رئيس القسم بما يتعلق بذلك.
  5. ارسال درجات الامتحانات و الواجبات الدراسية الى اللجنة الامتحانية في الموعد المحدد.
  6. ابلاغ رئيس القسم، شخصيا عن أي تعديلات اجريت لدرجة طالب ما بحيث أن هذا البلاغ سيكون متوفرا للقسم و اللجنة الامتحانية.
  7. حضور اجتماعات لجان القسم  الامتحانية وإعداد التقارير عن أداء الطالب عند الاقتضاء.

أليات التحقيق: أليات تحقيق أعلاه واضحة ويجب على رئيس القسم التأكد من تحقيقها لإكمال الخطة التطويرية و يمكن الاستفادة من الألية المذكورة في 2.1 اعلاه.

3.5 ضمان الجودة: طرق التعليم و التدريس

آليات مراجعة طريقة تقييم التدريس و التعليم للمادة و هي من ضمن صلاحيات اللجنة العلمية و المتضمنة لجنة التخطيط و التنمية للقسم. و تأخذ مقترحات التدريسيين و ممثلي الطلبة اضافة الى ما تتضمنه استمارة استبيان الطلبة من مقترحات ايجابية. التفاصيل المختصرة لعمل تلك اللجان موضحة ادناه.

 اللجنة العلمية و لجنة التخطيط و التنمية للقسم: هذه اللجنة تشرف على كافة التغييرات و معايير الجودة الخاصة بالمواد التدريسية, التدريسيين, الفنيين, المختبرات و الحقول التابعة للقسم. عليها المسؤولية الشاملة عن سير العملية التعليمية في القسم و حسب ضوابط متفق عليها من قبل الجامعة و الوزارة. هذه اللجنة يجب ان تجتمع على الاقل 3-4 مرات في السنة. وتحدد من قبل رئيس القسم

لجنة التدريسيين و ممثلي الطلبة: تجتمع مرتين على الاقل في الفصل الدراسي و تتكون من كافة اعضاء الهيئة التدريسية, ممثل الفنيين و رئيس القسم اضافة الى ممثل الطلبة عن كل مرحلة. ممثلي الطلبة يحددون كل المؤشرات الايجابية و السلبية التي يجب التعامل معها حسب الضوابط. هذا الاجتماع يجب ان يعقد مرة واحدة على الاقل في كل فصل دراسي. يدون محضر الجلسة ويقوم رئيس القسم بتنفيذ كل التوصيات ويتأكد اعضاء اللجنة من ذلك في مطلع اجتماع اللجنة القادم

استبيانات الطلاب: يكمل الطلاب في كلية الزراعة و عن طريق الانترنيت استمارات الاستبيان المعدة من قبل القسم قبل نهاية كل فصل دراسي بأسبوعين.هذه الاستمارة حاليا تحت التصميم و سيؤخذ بنظر الاعتبار ما هو متوفر من دائرة ضمان الجودة و الاعتماد الاكاديمي. 

 3.6 التقييم السنوي للقسم:

تخضع كافة اقسام الكلية لإجراءات التقييم في نهاية العام الدراسي. ويتم هذا لبرنامج من خلال يوم يسمى يوم تقييم القسم حيث يجتمع الاساتذة في احد القاعات التابعة الى احد الفنادق و يتم ما يلي:

1-    يعطي رئيس القسم نبذة تفصيلية لسير العمل العلمي والاداري والتطبيقي في القسم اضافة الى مسودة التقييم لتلك السنة الدراسية ومقترحاته للتطوير والتنمية والمشتملة على تطوير: المنهاج الدراسي، المختبرات والحقول , الكادر الفني والعلمي والتطبيقي اضافة الى البنية التحتية للقسم. ويعتبر التمويل المالي عنصراً مهماً في هذه المهمة.

2-    يتم في هذا الاجتماع دعوة كافة الممثلين عن ( نقابة المهندسين الزراعيين, الشعب الزراعية في كربلاء, المجلس المحلي, الشعبة الزراعية في العتبتين المقدستين,  ومقيم القسم الخارجي).

3-    يأتي هؤلاء الممثلون عادة باليات تطوير تضمن الروابط المستمرة بين العملية التدريسية في القسم والقطاع الزراعي المحلي. وربما تذكر المسائل التي أثارها الطلاب من قبل فريق التدريس في تقييم القسم مع الاستجابة المطلوبة من إدارة الكلية.

 3.7 مستوى التدريس والتعليم: لجان المستشارين الزراعيين

في الخطة الأكاديمية للأعوام الدراسية 2014- 2020 ستشكل في الاقسام العلمية الاربعة لجان من اساتذة القسم ومستشارين زراعيين من المحافظة والفلاحين في المنطقة يمثلون:

         المهندس الزراعي او ممثله/ محافظة كربلاء.

         المهندس الزراعي او ممثله/ العتبتين الحسينية او العباسية المقدسة.

         مزارعين نوعيين في المنطقة.

         ممثل نقابة المهندسين الزراعيين.

سيكون لنصائح ومقترحات هذه اللجان الاثر الكبير في تطوير الكوادر التدريسية ومفردات المناهج وطريقة ايصال المعلومة للطلبة والتأكد من ان ما يدرس في الكلية وافي بمتطلبات وحاجات المحافظة والمزارعين المحليين في المنطقة. علماً ان الممثلين من القطاع الزراعي يجتمعون في الكلية لمرة او مرتين في السنة لمناقشة الية توصيل المعلومات مع طرق تطوير الكادر وتطوير المنهاج مشتركا كل ذلك في خدمة حاجة الزراعة المحلية والوطنية مباشرةً. يشترك ممثلو القطاعات الزراعية ايضاً في اعطاء محاضرات للطلبة و يحضرون كذلك تقييم الإنتاج الحقلي للطالب ويكون لهم دور في تكريم الطلبة المتفوقين في جميع سنوات الدراسة. بالنسبة لنقابة المهندسين الزراعيين و حسب الخطة الاستراتيجية الجديدة فأنها ستكون على اتصال مستمر مع الكلية للاشتراك بعملية التطوير والتوجيه الاكاديمي – التطبيقي المناسب.هذا يعطي الاقسام فرصة لتحقيق الهدف الدراسي بالمستوى المطلوب وتطوير طرق تقييم الطلبة. ان لدى الجامعة و الكلية علاقات مميزة مع الادارات المحلية والعتبة والمزارعين المحليين ونقابة المهندسين الزراعيين ومؤسسات و شركات زراعية اخرى. الكلية و بخطتها الجديدة والمتمثلة بسياسة الباب المفتوح للمتعلمين ستحقق التواصل المستمر بين القطاع الزراعي المحلي والاساتذة والطلاب.

أليات التحقيق: أليات تحقيق أعلاه واضحة ويجب تحقيقها لإكمال الخطة التطويرية. و على رئيس القسم التأكد من تنفيذها.