المبيدات والكيمياء الخضراء

المبيدات والكيمياء الخضراء

قام OPPT عام 1991- – بطرح برنامج ابحاث بعنوان ” الطرق الصناعية البديلة لمكافحة التلوث “Alternative synthetic pathway for pollution prevention منذ ذلك الحين –تم تقسيم الكيمياء –  تبعا لمفاهيم جديدة  – الى :

1.الكيمياء السوداء Black chemistry : كيمياء مصاحبة للتلوث الناتج من المصانع التي تمتد منها ألسنة الدخان الاسود والتي تدعى الطواحين السوداء Dark   satanic   mills .

 2.الكيمياء الحمراء Red chemistry :مرتبطة بالتلوث الناتج من الكوارث الطارئة مثل تسرب الاشعاع من مفاعل تشيرنوبيل بالاتحاد السوفيتي عام 1986 او بسبب استخدام تقاوي قمح معاملة بالمبيدات لغرض الزراعة كما في العراق عام 1972.

3. الكيمياء الخضراء Green chemistry : تعني الاستخدام الامثل للمواد الخام في المجالات المختلفة على اساس امكانية أسترجاعها ، تجديد مواردها وتجنب ظهور ملوثات اثناء عملية التصنيع او بعد الانتاج وقد يطلق عليها ايضا كيمياء البيئة الحميدة Environmentally  benign chemistry أو الكيمياء المستدامة أو المستمرة Chemistry   sustainable .

تهدف الكيمياء الخضراء Green  chemistry الى محاولة منع التلوث دون التأثير على التكلفة أو معدل ألآداء . يفضل التخلص من هذه الملوثات عند مصدر تكونها – أي منع حدوث التلوث ألأولي Primary  Pollution  Prevention – عن طريق التعامل مع الملوثات عند نهاية مخارجها ، وقبل وصولها الى ألأماكن التي يمكن أن تسبب لها أضرارآ بيئية.  

   ألأخطار (من وجهة نظر الكيمياء الخضراء ) لاتعني فقط ألأخطار الفيزيائية كالأنفجار Explsion  ، ألأشتعال Flammability  أو التآكل Corrosibillity ولكن تعني أيضآ التسمم الحاد أو المزمن Chronic   toxicity   and Acute  والتسمم البيئي  Ecological  toxicity  .  لذا فقد يمتد الخطر ليشمل ألأضرار  الحادثة في طبقة ألأوزون وألأستنزاف للموراد غير المتجدده وتراكم المواد غير القابلة للتحلل في البيئة .  تجدر ألأشارة الى أنه  أذا كانت القاعدة الرئيسية لمفهوم الكيمياء الخضراء هي الاستخدام الامثل والآمن للمواد الخام ومعالجة مخلفاتها بهدف التخلص ألأ  أنه  يجب  ألأ  ننسى أن القاعدة التي تلي ذلك في ألأهمية مثل المناخ الصحي , عوامل الامان واستخدام معدات الحماية الشخصية في مراكز الانتاج المختلفة .

” مبادئ الكيمياء الخضراءPrinciples of green chemistry  “

في عام 1998 ،  قام كل من     Warner  و    Anastas بوضع اثنا عشر مبدأ للكيمياء الخضراء للحصول على أعلى معدل من الكيمياء والتفاعلات والعمليات الخضراء ، نوضحها فيما يلي :-

 1ـ Wastes    preventions : يفضل منع تكون النفايات Waste  بدلا من محاولة معالجتها وتنقيتها بعد تكونها. 

 2ـ Atom   Economy :الاتجاه نحو تصميم طرق تصنيع تعطي اكبر قدر ممكن من الاندماج بين الخامات المستخدمة في تصنيع المنتج النهائي.

 3ـ Less Hazardous chemistry :يراعي بقدر الامكان تصميم طرق تصنيعية وايجاد مواد خام تهدف الى تقليل او انعدام السمية على صحة الانسان او البيئة .

Designing safer chemistry :يراعي في الطرق الكيميائية المستخدمة الكفاءة مع خفض درجة السمية.

5ـ Safer  solvents  and  Auxiliaries :يفضل الاستغناء بقدر الامكان عن استخدام المواد المساعدة مثل المذيبات , مواد الفصل … الخ او جعلها غير ضارة عند استخدامها.

6ـ Design for Energy Efficiency :لابد ان يكون تحديد احتياجات الطاقة على اساس مدى تاثيرها على البيئة وعلاقتها بالإنسان وتقليل الكمية المستهلكة منها بقدر الامكان . يجب تهيئة الطرق الصناعية المستخدمة طبقا لظروف الضغط والحرارة الموجودة في البيئة .

7ـ Use of Renewable Feed stocks : العمل على استرجاع واعادة استخدام المواد الخام Feed stock و بدلا من استنزافها في حالة تساوى ذلك من الناحية الاقتصادية والفنية .                                                        8  ـ Reduce   secondary Derivatives : يجب ان امكن تجنب استخدام المشتقات الثانوية مثل المواد المثبطة للتفاعلات والمواد الواقية والمواد المحورة للصفات الفيزيائية والكيميائية.

    9ـ Uses  selective catalytic Agents :تعطي الاولوية للجواهر المحفزة الاختيارية Selective catalytic   reagents قدر الامكان على جواهر الاتحاد العضوي Stoichiometric   reagents .           10ـDesign for Degradation  :يراعى في تصميم المنتجات  الكيميائية امكانية تلاشي من البيئة بعد اداءها وظيفتها وتحللها الى مواد ومخلفات غير ضارة للبيئة.

   11ـ preventions  Rest time for pollutions : تطوير طرق تحليل المواد حتى يمكن تحديد الوقت المناسب للتحكم فيها قبل البدء بتكوين مواد ضارة .

   12ـInherently safer chemistry accident  : يراعى قدر الامكان في عمليات تصنيع المواد الكيميائية تقليل الاحتمالات حدوث اخطار الحوادث الكيميائية مثل التسربRelease والانفجار  Explosionsوالحريق Fires.

تعظيم دور الكيمياء الخضراء

يتم ذلك – عن طريق أحلال اللون ألأخضر – للعمليات الكيميائية في مختلف المجالات  بدلآ من ألألوان السوداء والحمراء  بتطبيق ما جاء في المبادئ ألأثنى عشر السابقة ولذا فان المبيدات مثل جميع المركبات الكيميائية يتم تصنيعها , نقلها , تخزينها ,وتداولها طبقاً لقواعد وطرق متشابهة , لذا تخضع لجميع الوان الكيمياء خاصة اللونين الاحمر والاخضر .

تصنف المبيدات تحت نظام الكيمياء الحمراء Red  chemistry في حالة حدوث اخطار واضرار منها مختلفة مراحل تصنيعها , نقلها ,تخزينها , وتداولها وتزداد كثافة اللون الاحمر كلما تعاظمت هذه الاخطار والاضرار ٬ ففي مصانع المبيدات تحدث حوادث تسرب الكيميائيات ، مثل تسرب مادة Methylisocyanate1984    – من أحد مصانع شركة هندية حيث سبب هذا التسرب بتسمم أكثرمن نصف مليون فرد نقلوا الى المستشفيات للعلاج و توفي أكثر من 2000 فرد .    

لتعظيم اللون الاخضر في مجال مبيدات الآفات يمكن اتباع الوسائل  التالية: 

 1ـ تطبيق تعليمات السلامة والامان للأفراد والبيئة في المصانع ,وحدات الانتاج وسائل النقل , المخازن واثناء المعاملة وتطبيق معايير مراقبة الجودة للمنتجات المعاملة بالمبيدات .

    2ـ اتباع القواعد المنظمة لعمليات تسجيل المبيدات .

3ـ استخدام المبيدات التقليدية عند الضرورة بطرق ووسائل تؤدي الى تقليل اخطارها قدر الامكان مثل:ـ

أ. أعطاء  ألأولوية للمركبات عالية التخصص وسريعة التحلل .

ب. أتباع التعليمات الواردة في ملصق أو عبوة المبيد Pesticide  Label .

ج. أعطاء ألأولوية لأستخدام المبيدات العاقلة Biorational  (  Ecorational ) Pesticides ، مثل:- الفورمونات الجنسية  Insect  sex   pheromones ٬ منظمات النمو الحشرية  Insect  growth  regulations ( IGR )٬المكافحة المايكروبية ( الجرثومية ) بأستخدام البكتريا والفطريات والفايروسات وغيرها .

المصادر :

1. مصطفى أبو شبانة عبد الرحمن (2005) .مبيدات الافات ، الجزء ألأول .مصر- الدار العربية للنشر والتوزيع . ص766.

2.   Anastas ,  T.  and  Waener , J.C.(1998). Green Chemistry, Theory  and  Practice,Oxford University  press,New  York.