وزارة التعليم العالي والبـحث العلمي
جـــــهاز الإشـــــراف والتقـــويم العلــمي
دائرة ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي
استمارة وصف البرنامج الأكاديمي للكليات والمعاهد
الجامعة : كربلاء
الكلية: الزراعة
القسم العلمي:الانتاج الحيواني
تاريخ مليء الملف :15/8 /2019
التوقيع: التوقيع:
اسم رئيس القسم: أ. م هيفاء علي عواد اسم المعاون العلمي: أ.د.صباح غازي شريف
التاريخ: 2/9/2019 التاريخ:2/9/2019
دقـق الملف من قبل
شعبة ضمان الجودة والأداء الجامعي
اسم مدير شعبة ضمان الجودة والأداء الجامعي: أ.م. د. سراب عبد الهادي
التاريخ: 2/9/2019
التوقيع
مصادقة السيد العميد
أد. ثامر كريم خضير الجنابي
2/9/2019
وصف البرنامج الأكاديمي
يوفر وصف البرنامج الأكاديمي هذا ايجازاً مقتضياً لأهم خصائص البرنامج ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من الفرص المتاحة . ويصاحبه وصف لكل مقرر ضمن البرنامج |
المؤسسة التعليمية | وزارة التعليم العالي والبحث العلمي |
القسم العلمي / المركز | كلية الزراعة /جامعة كربلاء |
اسم البرنامج الأكاديمي او المهني | كلية الزراعة |
اسم الشهادة النهائية | بكالوريوس علوم زراعية |
النظام الدراسي : سنوي / فصلي/أخرى | فصلي. |
برنامج الاعتماد المعتمد | الدراسة النظرية والعملية |
المؤثرات الخارجية الأخرى | المختبرات والحقل الحيواني والمكتبة والانترنيت والزيارات الميدانية للبساتين |
تاريخ إعداد الوصف | 6/8/2019 |
أهداف البرنامج الأكاديمي: | |
1- يتطلع قسم الانتاج الحيواني في كلية الزراعة في جامعة كربلاء لإعداد كوادر زراعية متميزة للارتقاء بنوعية التعليم الزراعي في العراق و على الصعيد العالمي. | |
2- مهارات علمية تمكن من تشخيص الأمراض التي تصيب الحيوان والتعامل مع مختلف الحالات المرضية في الحيوانات وعلاجها | |
3- مهارات تفكير وتحليل تمكن من حل المشكلات المستجدة في مجال الثروة الحيوانية والأمراض المشتركة والعلوم الأساسية وطبقاً للمعايير المحلية والإقليمية والدولية | |
4-مهارات الاستخدام والتطوير الذاتي تمكن من المنافسة مع الآخرين في سوق العمل |
10. مخرجات البرنامج المطلوبة وطرائق التعليم والتعلم والتقييم |
أ-الاهداف المعرفية أ/1- تمكين الطلبة من الحصول على المعرفة والفهم لللاطار الفكري والمهاري لعلوم الزراعة أ/2- تمكين الطلبة من الحصول على المعرفة والفهم لاخلاقيات مهنة الزراعة أ/3- تمكين الطلبة من الحصول على المعرفة والفهم مفردات المقررات الدراسية أ/4 : تمكين الطلبة من الحصول على المعرفة والفهم للامراض المشتركة بين الانسان والحيوان أ/5 : تمكين الطلبة من الحصول على المعرفة والفهم للتوليد والخصوبة الحيوان أ/6 : تمكين الطلبة من الحصول على المعرفة والفهم للعلوم الاساسية الزراعية أ/7 : تمكين الطلبة من الحصول على المعرفة والفهم لمشاكل التي تعانيها قطاع الثروة الحيوانية |
ب –الاهداف المهاراتية الخاصة بالبرنامج ب/1 : تمكين الطلبة من حل المشاكل المرتبطة بواقع الثروة الحيوانيةب/2 : تمكين الطلبة من حل المشاكل المرتبطة بواقع الثروة السمكيةب/3 : تمكين الطلبة من حل المشاكل المرتبطة بقوانين ادارة القطاع الثروة الحيوانية ب/4 : تمكين الطلبة من حل المشاكل المرتبطة بالامراض وامراض الدواجن والاسماك |
طرائق التعليم والتعلم |
تزويد الطلبة بالأساسيات والمواضيع الإضافية المتعلقة بمخرجات التعليم السابقة للمهارات , لحل المشاكل العملية – تطبيق المواضيع المدروسة نظرياً على المستوى العملي في مختلف مجالات الواقع الزراعي– الطلب من الطلبة خلال الدروس العملية باجراء بعض العمليات الفسلجية والحقلية وباشراف أساتذتهم .– زيارة المختبرات العملية من قبل الكادر الأكاديمي . |
طرائق التقييم |
امتحانات يومية وشهرية.امتحانات فصلية ونهائية.درجات مشاركة لأسئلة المنافسة للمواضيع الدراسية .درجات للواجبات البيتية . |
ج-الاهداف الوجدانية والقيمية ج1- من خلال ربط التغيرات العلمية بواقع الثروة الحيوانية. ج2- تمكن الطالب من التوصل الى معرفة المسببات المرضية. ج3- مهارات عملية تمكن الطالب من التوصل الى معرفة وصف المرض الذي يصيب الحيوان |
طرائق التعليم والتعلم |
تزويد الطلبة بالأساسيات والمواضيع الإضافية المتعلقة بمخرجات التعليم السابقة للمهارات , لحل المشاكل العملية . تطبيق المواضيع المدروسة نظرياً على المستوى العملي في مختلف فروع الزراعة الطلب من الطلبة خلال الدروس العملية باجراء بعض العمليات الحقلية وباشراف أساتذتهم . زيارة المختبرات العملية من قبل الكادر الأكاديمي . |
طرائق التقييم |
امتحانات يومية بأسئلة متعددة الخيارات التي تتطلب مهارات عملية .امتحانات يومية بأسئلة عملية .درجات مشاركة لأسئلة المنافسة للمواضيع الدراسية .وضع درجات للواجبات البيتية . |
د -المهارات العامة والتاهيلية المنقولة (المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي). د/1 : تمكين الطلبة من استخدام شرائح زجاجية تتضمن مقاطع نسيجية لمختلف دروس الفسلجة اضافة الى اشكال وبوسترات تشرح حالات مرضية معينة . د/2 : تمكين الطلبة من اجتياز مقابلات العمل . د/3 : تمكين الطلبة من اجتياز اختبارات مهنية تنظم من قبل جهات محلية. د/4 : تمكين الطلبة من تطوير ذاتي مستمر لما بعد التخرج . |
طرائق التعليم والتعلم |
وضع مناهج تدريسية بالتنسيق مع لجنة عمداء كليات الزراعة في العراق .– وضع مناهج تدريسية من قبل الكلية تتطابق مع الواقع الزراعي– إرسال الطلبة للتدريب في دوائر وشعب التابعة لمديرية الزراعة ومزارع الاسماك وحقول الابقار والاغنام .– تدريب الطلبة ليكتسبوا الخبرات في المجالات العلمية الزراعية . – دعوة بعض الجهات المهنية والدوائر الزراعية وتنظيم لقاءات مع الطلبة |
طرائق التقييم |
امتحانات يومية بأسئلة بيتية حلها ذاتيا .درجات مشاركة لأسئلة منافسة تتعلق بالمادة الدراسية .درجات محددة للواجبات البيتية . |
12.التخطيط للتطور الشخصي |
تنمية القدرات لدى الطلبة في البحث والتقصي من خلال الزيارات الميدانية للحقول الحيوانية والمشاريع المتعلقة بالطب البيطري , الحث على زيارة المكتبة اسبوعيا , الاطلاع على المصادر والكتب والمجلات كمصدر للمعلومات. |
13.معيار القبول (وضع الأنظمة المتعلقة بالالتحاق بالكلية أو المعهد) |
مركزي/حسب متطلبات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي. |
14.أهم مصادر المعلومات عن البرنامج |
المكتبة المركزية في الجامعة ومكتبة الكلية .شبكة المعلومات الانترنيت.تجارب الجامعات العربية والعالمية.المناهج الدراسية الحالية. |
مخطط مهارات المنهج | |||||||||||||||||||
يرجى وضع اشارة في المربعات المقابلة لمخرجات التعلم الفردية من البرنامج الخاضعة للتقييم | |||||||||||||||||||
مخرجات التعلم المطلوبة من البرنامج | |||||||||||||||||||
السنة / المستوى | رمز المقرر | اسم المقرر | أساسي أم اختياري | الاهداف المعرفية | الاهداف المهاراتية الخاصة بالبرنامج | الاهداف الوجدانية والقيمية | المهارات العامة والتاهيلية والمنقولة( المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي) | ||||||||||||
أ1 | أ2 | أ3 | أ4 | ب1 | ب2 | ب3 | ب4 | ج1 | ج2 | ج3 | ج4 | د1 | د2 | د3 | د4 | ||||
الاولى (الفصل الاول) | ANCH | كيمياء تحليلة | اساسي | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | ||||
POAP | مبادئ انتاج حيواني | أساسي | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | |||||
الفصل الثاني | STAT | مبادئ احصاء | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | |||||
PRFC | مبادئ طيور داجنة | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | ||||||
الثانية (الفصل الاول) | POFI | مبادئ اسماك | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | |||||
MICR | مبادئ احياء مجهرية | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | ||||||
الفصل الثاني | DAIR | مبادئ علم الالبان | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | |||||
AGEC | مبادئ اقتصاد زراعي | أساسي | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | |||||
الثالثة (الفصل الاول) | ANPH | فسلجة حيوان | أساسي | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | ||||
ANUT | تغذية حيوان | اساسي | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | |||||
الفصل الثاني | ADIS | امراض حيوان | اساسي | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | ||||
BREE | تربية وتحسين حيوان | اساسي | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | |||||
الرابعة (الفصل الاول) | PNUT | تغذية طيور داجنة | اساسي | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | ||||
PAMA | ادارة مراعي | اساسي | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | |||||
الفصل الثاني | PODI | امراض دواجن | اساسي | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | ||||
GRPR | مشروع بحث | اساسي | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ |
نموذج وصف المقرر
وصف المقرر
يوفر وصف المقرر هذا إيجازاً مقتضياً لأهم خصائص المقرر ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من فرص التعلم المتاحة. ولابد من الربط بينها وبين وصف البرنامج. |
المؤسسة التعليمية | كلية الزراعة |
القسم العلمي / المركز | انتاج حيواني |
اسم / رمز المقرر | كيمياء تحليلة مبادئ انتاج حيواني مبادئ احصاء مبادئ طيور داجنةمبادئ اسماك مبادئ احياء مجهريةمبادئ علم الالبان مبادئ اقتصاد زراعي فسلجة حيوان تغذية حيوان امراض حيوان تربية وتحسين حيوان تغذية طيور داجنة ادارة مراعي امراض دواجن مشروع بحثANCH POAP,STAT,PRFC,POFC,MICR,DAIR,AGEC,ANPH,ANUT,ADIS,BREE,PNUT,PAMA,PODI,GRPR |
أشكال الحضور المتاحة | عملي ونظري |
الفصل / السنة | فصلي |
عدد الساعات الدراسية (الكلي) | 56,58,60،51 الكلي 125 |
تاريخ إعداد هذا الوصف | 2/9/2019 |
أهداف المقرر | |
1-تزويد الطالب بالمعلومات العملية والنظرية على كيفية رعاية الحيوان واتباع الطرائق الحديثة لادارة العمليات الحقلية كافة | |
2- تدريس الطالب العلوم الاساسية والداعمة في ادارة وتربية الحيوان وهي الحاسوب والاحصاء والوراثة والتغذية | |
3- تزويد الطالب بمعلومات عملية ونظرية على ادارة حقول وقاعات الدواجن ومعامل تصنيع الاعلاف والمجازر ومحطات تربية الحيوان. | |
10.مخرجات المقرر وطرائق التعليم والتعلم والتقييم |
أ- الاهداف المعرفية أ1- تعليم الطلاب كيفية انشاء حقول حيوانية ذات مواصفات علمية حديثة وطرق ادارتها. أ2- تعريف الطلبة كيفية تطوير التراكيب الوراثية للحيوانات الحقلية واعتماد مبدأ تضريب للحفاظ على الصفات المحلية وانتخاب الحيوانات ذات الانتاج العالي وتنميتها. أ3- تمكين الطالب من معرفة كيفية السيطرة على الامراض الانتقالية بين الحيوانات او الانسان وانتاج غذاء صحي للإنسان خالي من مسببات الامراض عن طريق صحة اللحوم وصحة الحليب. أ4- تعريف الطالب طرائق تطوير تغذية الحيوانات الحقلية والدواجن ورفع كفاءة التحويل الغذائي للحيوانات. أ5- تمكين الطلاب من معرفة كيفية انشاء حقول للدواجن ذات الانتاجية العالية وكيفية ادارتها حسب المواصفات العالمية. |
ب – الاهداف المهاراتية الخاصة بالمقرر ب1 – اكساب الطالب مهارات تطبيق الطرق العلمية فيما يخص ادارة حقول الحيوانات كماشية الحليب وحقول الدواجن. ب2 – تدريب الطالب على انتاج العلائق الغذائية للحيوانات والدواجن ذات الانتاجية العالية. ب3 – اكساب الطالب المهارات اللازمة لفحص ذبائح الحيوانات في المجاوز وكيفية اعطاء الاحكام العلمية المناسبة. |
طرائق التعليم والتعلم |
اعطاء المحاضرات العلمية والنظرية من خلال شاشات العرض والبوربوينت والسلايدات والمجاهر وتجارب فحص عينات الحليب وعينات اللحوم واستخدام الاجهزة والمعدات المختبرية المختلفة والخاصة بتحليل العلائق واستخدام الحقل الحيواني لتدريب الطلبة على طرق السيطرة وتربية الحيوانات وطرق فحص واعطاء الادوية لها. |
طرائق التقييم |
اجراء الامتحانات اليومية السريعة Quizzes اجراء الامتحانات الشهرية اجراء الامتحانات الفصلية والنهائية |
ج- الاهداف الوجدانية والقيمية ج1- تمكين الطالب من تطبيق المعلومات النظرية بصورة عملية. ج2- تنمية الروح الوطنية لدى الطالب لزيادة الانتاج كماً ونوعاً. ج3- غرس مفهوم خدمة المجتمع والطريقة المثلى للتعامل مع الشرائح البسيطة في مجتمع الفلاحين والمربين للحيوانات. ج4- تنمية اخلاقيات مهنة تربية الحيوانات لدى الطلبة وذلك باتباع الطرق العلمية الحديثة |
طرائق التعليم والتعلم |
اعطاء المحاضرات العلمية والنظرية واستخدام الحقل الحيواني لتدريب الطلبة. |
طرائق التقييم |
الامتحانات اليومية السريعة Quizzes والشهرية والفصلية والنهائية |
د – المهارات العامة والتاهيلية المنقولة ( المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي). د1- تنمية مهارات وقدراتة الطلبة على ادارة حقول تربية الحيوانات. |
11. بنية المقرر | |||||
الأسبوع | الساعات | مخرجات التعلم المطلوبة | اسم الوحدة / أو الموضوع | طريقة التعليم | طريقة التقييم |
اسبوعياً | 2 نظري+3عملي | اضافة مخرجات التعلم | كيمياء تحليلة | نظري+عملي | الامتحانات |
اسبوعياً | 2 نظري+3عملي | اضافة مخرجات التعلم | مبادئ انتاج حيواني | نظري+عملي | الامتحانات |
اسبوعياً | 2 نظري+3عملي | اضافة مخرجات التعلم | مبادئ احصاء | نظري+عملي | الامتحانات |
اسبوعياً | 2 نظري+3عملي | اضافة مخرجات التعلم | مبادئ طيور داجنة | نظري+عملي | الامتحانات |
اسبوعياً | 2 نظري+3عملي | اضافة مخرجات التعلم | مبادئ اسماك | نظري+عملي | الامتحانات |
اسبوعياً | 2 نظري+3عملي | اضافة مخرجات التعلم | مبادئ احياء مجهرية | نظري+عملي | الامتحانات |
اسبوعياً | 2 نظري+3عملي | اضافة مخرجات التعلم | مبادئ علم الالبان | نظري+عملي | الامتحانات |
اسبوعياً | 2 نظري+3عملي | اضافة مخرجات التعلم | مبادئ اقتصاد زراعي | نظري+عملي | الامتحانات |
اسبوعياً | 2 نظري+3عملي | اضافة مخرجات التعلم | فسلجة حيوان | نظري+عملي | الامتحانات |
اسبوعياً | 2 نظري+3عملي | اضافة مخرجات التعلم | تغذية حيوان | نظري+عملي | الامتحانات |
اسبوعياً | 2 نظري+3عملي | اضافة مخرجات التعلم | امراض حيوان | نظري+عملي | الامتحانات |
اسبوعياً | 2 نظري+3عملي | اضافة مخرجات التعلم | تربية وتحسين حيوان | نظري+عملي | الامتحانات |
اسبوعياً | 2 نظري+3عملي | اضافة مخرجات التعلم | تغذية طيور داجنة | نظري+عملي | الامتحانات |
اسبوعياً | 2 نظري+3عملي | اضافة مخرجات التعلم | ادارة مراعي | نظري+عملي | الامتحانات |
اسبوعياً | 2 نظري+3عملي | اضافة مخرجات التعلم | امراض دواجن | نظري+عملي | الامتحانات |
اسبوعياً | 3عملي | اضافة مخرجات التعلم | مشروع بحث | عملي | البحوث |
12. البنية التحتية | |
الكتب المقررة المطلوبة | الكتب المنهجية المقررة |
المراجع الرئيسية (المصادر) | المصادر الساندة لكل مقرر |
أ-الكتب والمراجع التي يوصي بها (المجلات العلمية, التقارير,….) | المجلات العلمية في الاختصاصات الاساسية |
ب-المراجع الالكترونية, مواقع الانترنيت. ….. | موقع التعليم الالكتروني لجامعة كربلاء |
خطة تطوير المقرر الدراسي | |
تطوير المقررات الدراسية بما يتلائم مع خصوصية المحافظة من حيث الانتاج الحيواني والتركيز على تربية الدواجن واستحداث درس تربية الاسماك واستحداث دروس تطبيقية لادارة الحيوان وادارة الدواجن والتغذية مع تطوير الحقل الحيواني بما يتلائم وتطبيق الطرق الحديثة لتربية الحيوانات. |