تأثير إزالة الغدة الزمكية قبل النضج الجنسي فـي الأداء الإنتاجي وفي معالجة التأخر بالنضج الجنسي للقطعان التجارية للدجاج البياض

تأثير إزالة الغدة الزمكية قبل النضج الجنسي فـي الأداء الإنتاجي  وفي معالجة التأخر بالنضج الجنسي للقطعان

التجارية للدجاج البياض 

جامعة بغداد/كلية الزراعة/الثروة الحيوانية

رشـاد صفـاء رشيـد المهداوي

 

الخـلاصــة

اشتملت الدراسة الحالية على اربع تجارب ، لدراسة تأثير استئصال الغدة الزمكية (Uropygial gland) في الاداء الانتاجي للدجاج البياض وفي معالجة مشكلة التأخر بالنضج الجنسي للقطعان التجارية ودراسة صفات السائل المنوي للديكة. يمكن توضيح هذه التجارب واهم النتائج التي تحققت منها كما يلي:

التجربة الاولى: اجريت التجربة في حقل الطيور الداجنة /كلية الزراعة/ جامعة بغداد. استخدم في هذه الدراسة 180 دجاجة بياضة مع 24 ديكاً من سلالة اللكهورن الابيض، وزعت عشوائياً الى اربع معاملات، وشملت استئصال الغدة الزمكية بالاعمار 16 ، 18 ، 20 اسبوعاً فضلاً عن معاملة السيطرة. يمكن تلخيص اهم نتائج هذه التجربة بما يلي:

1- عدم وجود فروق معنوية بين المعاملات بالعمر عند وضع اول بيضة والعمر عند النضج الجنسي ، نسبة انتاج البيض ، انتاج البيض التراكمي ، معدل استهلاك العلف ، كتلة البيض ، معامل التحويل الغذائي ، نسبة الهلاكات ، معدل وزن البيضة وكذلك عدم وجود فروق معنوية بالصفات النوعية للبيضة المتمثلة بدليل الصفار ، وحدة الهو وسمك القشرة.

2- استئصال الغدة الزمكية بعمر 18 اسبوعاً قد حسن معنوياً (P< 0.01) من نسبة الخصوبة. استئصال الغدة بعمر 18 و 16 اسبوعاً قد حسن معنوياً من نسبة الفقس من البيض الكلي.

التجربة الثانية: اجريت التجربة في احد مشاريع القطاع الخاص. استهدفت التجربة دراسة تأثير استئصال الغدة الزمكية في علاج مشكلة التأخر بالنضج الجنسي لدجاج البيض البني اللون سلالة Isa Brown. استخدم 25000 دجاجة بيض من هذه السلالة قسمت الى مجموعتين ، المجموعة الاولى تضم 5000 دجاجة متأخرة النضج الجنسي ، استؤصلت الغدة الزمكية لها بعمر 24 اسبوعاً. المجموعة الثانية تضم 20000 دجاجة بياضة تركت كمجموعة سيطرة وجميع الطيور هي من قطيع واحد وبنفس العمر. يمكن تلخيص اهم النتائج المتحصلة بما يلي:

ارتفع انتاج البيض تدريجياً في مجموعة المعاملة بعد استئصال الغدة الزمكية ، ولم يختلف انتاج البيض التراكمي بين مجموعتا المعاملة والسيطرة معنوياً لاخر ثمانية اشهر من السنة الانتاجية.

التجربة الثالثة: اجريت التجربة في احد مشاريع القطاع الخاص. استخدم في هذه التجربة 9000 دجاجة بيض بنية اللون من سلالة BrownHisex ،استهدفت التجربة دراسة تاثير استئصال الغدة الزمكية في علاج مشكلة التأخر بالنضج الجنسي. قسمت الطيور الى مجموعتين ، المجموعة الاولى هي مجموعة المعاملة وضمت 3000 دجاجة متأخرة النضج الجنسي استؤصلت الغدة الزمكية لها بعمر 28 اسبوعاً، المجموعة الثانية وهي مجموعة السيطرة وتضم 6000 دجاجة غير متأخرة بالنضج الجنسي. ويمكن تلخيص اهم النتائج لهذه التجربة بما يلي:

نسبة انتاج البيض بدأت بالارتفاع تدريجياً بعد استئصال الغدة الزمكية ، وفي اخر ثلاث اشهر من التجربة لم تلاحظ فروق معنوية بين مجموعتا السيطرة والمعاملة في نسبة انتاج البيض وانتاج البيض التراكمي واستهلاك العلف. معدل وزن البيضة لمجموعة المعاملة كان اعلى منه لمجموعة السيطرة وذو قشرة اغمق لوناً. ارتفع تركيز هرمون الاستراديول معنوياً (P< 0.01) بعد استئصال الغدة الزمكية للطيور المتأخرة بالنضج الجنسي مقارنة بالطيور المتأخرة بالنضج الجنسي أيضا وغير مستأصلة الغدة.

التجربة الرابعة: اجريت في حقل الطيور الداجنة التابع لكلية الزراعة / جامعة بغداد. استخدم في التجربة 22 ديكاً من سلالة اللكهورن الابيض. استهدفت التجربة دراسة تأثير استئصال الغدة الزمكية في صفات السائل المنوي لهذه الديكة عند الاعمار 40 ، 44 ، 48 ، 52 ،  56 اسبوعاً. قسمت الديكة لمجموعتين ، الاولى هي مجموعة المعاملة وتضم 11 ديكاً والتي استؤصلت الغدة الزمكية لها بعمر 18 اسبوعاً ، والمجموعة الثانية وتضم 11 ديكاً تمثل مجموعة السيطرة.