رسالة ماجستير في جامعة كربلاء – كلية الزراعة – قسم البستنة وهندسة الحدائق  تناقش تأثير بعض المحفزات الفيزيائية  والكيميائية في انتاج المركبات الايضية لنبات الحلبة خارج الجسم الحي

رسالة ماجستير في جامعة كربلاء – كلية الزراعة – قسم البستنة وهندسة الحدائق  تناقش تأثير بعض المحفزات الفيزيائية  والكيميائية في انتاج المركبات الايضية لنبات الحلبة خارج الجسم الحي

 ناقشت رسالة الماجستير في البستنة وهندسة الحدائق – كلية الزراعة – جامعة كربلاء الموسومة  تأثير بعض المحفزات الفيزيائية و الكيميائية في انتاج المركبات الايضية لنبات الحلبة Trigonella foenum – graecum L خارج الجسم الحي للطالبة شروق حاكم كاظم من قبل لجنة المناقشة التي ترأسها الاستاذ الدكتور بشير عبد الحمزة محمد وعضوية الاستاذ المساعد صباح عبد فليح  و الدكتور زيد خليل كاظم  و الاستاذ المساعد الدكتور سراب عبد الهادي محمد عضوا و مشرفا على الرسالة و بحضور الاستاذ الدكتور ثامر كريم خضير عميد كلية الزراعة – جامعة كربلاء و اساتذة الكلية وطلبة الدراسات العليا و الباحثين حيث هدفت هذه الدراسة الى دراسة تاثير منظمات النمو في انشاء مزارع الافرع الخضرية ومزارع الكالس لنبات الحلبة و دراسة تاثير التربتوفان والاشعة فوق البنفسجية في زيادة انتاج مركبي الــ Diosgenine  وTrigonelline في مزارع الافرع الخضرية ومزارع كالس نبات الحلبة  والتقدير الكمي والنوعي لمركبي الـ Diosgenine  وTrigonelline باستعمال تقانة الـ HPLC.

  وأظهرت النتائج

 1- حددت طريقة التعقيم بهايبوكلورات الصوديوم بالتركيز 2% ولمدة 15 دقيقة كافضل توليفة لتعقيم بذور نبات الحلبة واستئصال الاجزاء النباتية واعتمادها منطلقا في برنامج تموين مزارع النموات الخضرية واستحثاث الكالس.

2- تفوقت العقد معنويا على القمم النامية باستجابتها العالية واعطائها اعلى نسبة استجابة للنمو الخضري في مرحلة النشوء، في حين تفوقت القمة النامية باستجابتها العالية لاستحثاث الكالس مقارنة مع الورقة.

3- إضافة منظمات نمو إلى الوسط الغذائي ،وإيجاد التوازن  وصولا إلى أعلى تأثير ايجابي لتحقيق الهدف  وجد  التداخل بين BA وNAA أعطى أعلى معدل في الصفات الخضرية، كما وجد ان التداخل بين 2,4-D و BA اعطى اعلى معدل للوزن الطري والجاف للكالس.

4- يمكن تعزيز الوسط الغذائي المستعمل في زراعة الأنسجة النباتية بالتربتوفان وبتراكيز مختلفة  لدورها في زيادة مؤشرات النمو الخضري والكالس ومركبات الايض الثانوي

5- كان للأشعة فوق البنفسجية (UV) دور كبير في تحسين مؤشرات النمو الخضري والكالس والذي انعكس بدوره في محتوى النبات من المركبات الثانوية.

كما أوصت

 1- المعاملة بانواع اخرى من الاشعة فوق البنفسجية وبمدد مختلفة لما لها تاثير في نمو النبات والكالس وانتاج مركبات الايض الثانوي.

2-تعريض كالس والمزارع الخضرية لنبات الحلبة لمدد زمنية اعلى من 20 دقيقة من الاشعة  فوق البنفسجية لما لها من تاثير واضح في زيادة انتاج المركبات الايضية .

3- المعاملة بانواع اخرى من المحفزات والبوادئ الكيميائية وبمستويات مختلفة لما لها تاثير فعال في انتاج المركبات الايضية الثانوية.4- إجراء مزيد من الدراسات على اصناف أُخرى من نبات الكلم لمعرفة مدى ملائمتها لظروف المنطقة الوسطى من العراق.

4- اجراء دراسات موسعة حول تاثير عوامل فيزيائية اخرى مثل المغنطة واشعة كاما والليزر.

5- توظيف تقانة زراعة  الانسجة النباتية في زيادة وانتاج مركبات الايض الثانوي واكثار نباتات طبية اخرى يصعب اكثارها بالحقل ومهمة صيدلانيا.

6- دراسة تاثير المطفرات الفيزيائية والكيميائية في محتوى وتراكم المنتجات الايضية الثانوية في نسيج الكالس او النموات الخضرية لنبات الحلبة.