رسالة ماجستير في جامعة كربلاء – كلية الزراعة تناقش تأثير الاشعة فوق البنفسجية وحامض السالسليك في زيادة تكوين المركبات الفعالة لنبات اكليل الجبل Rosmarinus officinalis L. خارج الجسم الحي

رسالة ماجستير في جامعة كربلاء – كلية الزراعة تناقش تأثير الاشعة فوق البنفسجية وحامض السالسليك في زيادة تكوين المركبات الفعالة لنبات اكليل الجبل Rosmarinus officinalis L. خارج الجسم الحي
تم مناقشة رسالة ماجستير في قسم البستنة وهندسة الحدائق – كلية الزراعة – جامعة كربلاء تحت عنوان تأثير اشعة UV وحامض السالسليك لزيادة تكوين المركبات الفعالة لنبات إكليل الجبل Rosmarinus officinalis L. خارج الجسم الحي للطالب الحسن علي محمد حسين نصرالله من قبل لجنة المناقشة التي ترأسها الأستاذ الدكتور مسلم عبد علي عبد الحسين وعضوية الأستاذ المساعد الدكتور صباح عبد فليح قنبر والمدرس الدكتور زيد خليل كاظم والاستاذ المساعد الدكتور سراب عبد الهادي محمد حسين عضوا ومشرفا على الرسالة و بحضور الاستاذ الدكتور ثامر كريم خضير عميد كلية الزراعة – جامعة كربلاء و اساتذة الكلية وطلبة الدراسات العليا و الباحثين اذ هدفت هذه الدراسة الى معرفة تأثير منظمات النمو النباتية من الأوكسينات و السايتوكاينينات في نشوء وتضاعف الافرع الخضرية وتحفيز نشوء الكالس لنبات اكليل الجبل ودراسة تأثير مدة التعرض لأشعة UV وتركيز حامض السالسليك SA في تضاعف الافرع الخضرية ونمو الكالس و زيادة تحفيز انتاج مركبات الايض الثانوي .
واستنتجت الدراسة الى تحديد طريقة التعقيم بـ NaOCl بالتركيز 2% ولمدة 15 دقيقة كأفضل توليفة لتعقيم الاجزاء النباتية لنبات واعتمادها كمنطلق في برنامج انشاء مزارع الافرع الخضرية واستحثاث الكالس لنبات اكليل الجبل. كما تفوقت القمم النامية على البراعم الجانبية باستجابتها العالية واعطائها اعلى نسبة استجابة للنمو الخضري واستحثاث مزارع الكالس مقارنة مع الورقة. ووجد عند اضافة منظمات النمو الى الوسط الغذائي MS بتراكيز مختلفة وصولا الى التركيز الامثل قد حقق اعلى تأثير ايجابي للهدف المنشود، فقد وجد ان التداخل بين BA و NAA اعطى اعلى معدل لعدد الافرع الخضرية والاوراق وكذلك الوزن الطري والجاف للمجموع الخضري، كما وجد ان التداخل بين 2,4-D و BA اعطى اعلى معدل للوزن الطري للكالس. كما لوحظ ان تجهيز الوسط الغذائي MS بحامض السالسليك بتراكيزه المختلفة كان له دور معنوي في زيادة مؤشرات النمو الخضري والكالس ومركبات الايض الثانوي. واستنتج ان تعرض مزارع الافرع الخضرية ومزارع كالس نبات اكليل الجبل للأشعة فوق البنفسجية (UV) له دور ايجابي في تحسين مؤشرات النمو مما انعكس ذلك في محتوى النبات من المركبات الايضية الثانوية.
واوصت الدراسة توظيف تقانة زراعة الانسجة النباتية في اكثار نباتات طبية اخرى يصعب اكثارها بالحقل وزيادة محتواها من المركبات الايضية ذات الاهمية الصيدلانية. و دراسة تأثير اوساط غذائية اخرى مثل الوسط B5 في نشوء مزارع الافرع الخضرية والكالس وتراكم المواد الفعالة فيها. والمعاملة بالأشعة فوق البنفسجية وبفترات زمنية اعلى من 20 دقيقة لما لها من تأثير واضح في مؤشرات نمو مزارع الافرع الخضرية والكالس وزيادة المركبات الايضية. ودراسة تأثير منظمات النمو المضافة للوسط الغذائي على محتوى النبات من المركبات الايضية وزيادة تراكيزها. دراسة تأثير محفزات فيزيائية اخرى مثل اشعة كاما ، الليزر ، درجة الحموضة العالية أو المنخفضة ، الضوء المختلف الشدة ، نوعية الاضاءة و درجات الحرارة المختلفة . و دراسة النباتات الطبية الأخرى كمصدر للمواد الكيميائية النباتية باستخدام تقنيات زراعة الأنسجة.