ضمن برنامج دعم التعاون بين جامعتنا ودوائر الدولة ذات العلاقة المجتمعية وبدعوى من دائرة الارشاد والتدريب الزراعي المركز الإرشادي التدريبي الزراعي في كربلاء

ضمن برنامج دعم التعاون بين جامعتنا ودوائر الدولة ذات العلاقة المجتمعية وبدعوى من دائرة الارشاد والتدريب الزراعي المركز الإرشادي التدريبي الزراعي في كربلاء شارك كل من السادة التدريسيين م.د. حيدر عبد الحسن علي و م. وارف محمد حنون و م.م. علاء طالب سالم في المشاهدة الحقلية التي اقيمت في المزرعة الإرشادية الصحراوية بتاريخ 29/4/2024 حول ( اصابة محصول الطماطة بالذبول الفيوزارمي وطرق معالجتها) وبحضور عدد كبير من الاخوة الفلاحين والمهندسين الزراعيين وقد تضمنت المحاضرة الجوانب الاتية:
1- تشخيص المرض من خلال الاعراض المرضية التي تظهر على النباتات المصابة( تم توضيحها حقليا) 2- التعرف على المسبب المرضي ودورة حياته له دور كبير في فهم الية السيطرة او القضاء على المرض 3- طرق الوقاية والعلاج اذ تم شرح عن اهمية التخلص من المخلفات النباتية السابقة وتعقيم الأدوات والمعدات بين الاستخدامات لمنع انتشار الفطريات كما تم التطرق الى تناوب زراعة الطماطة مع المحاصيل غير الباذنجانية (نباتات من عائلات أخرى) لكسر دورة المرض. تجنب زراعة الطماطة أو غيرها من المحاصيل الحساسة في نفس التربة لمواسم متتالية. كما تم التطرق الى ضرورة تجنب الإفراط في الري، لأن رطوبة التربة الزائدة يمكن أن تعزز نمو ذبول الفيوزاريوم. استخدم الري بالتنقيط أو الماء في الصباح. ايضا تم التأكيد على اهمية زراعة أصنافه مقاومة لفطر الممرض. وعندما تطرقنا الى المبيدات الكيمياوية في حالة الاصابة اشار عدد كبير من المزارعين الى ان المبيدات الكيمياوية تفقد فعاليتها عن استخدامها لأكثر من مرة لذا تم توجيه المزارعين الى ضرورة استخدام المبيدات الحيوية كبديل لمبيدات الكيمياوية .
وقد عبر السادة الحضور عن سعادتهم وامتنانهم لهذه المحاضرة لما فيها من معلومات قيمة تحول للحد من تأثير هذه الافة الخطيرة على محاصيلهم الزراعية وتمنوا استمرار التعاون فيما بيننا خدمة لمحافظتنا العزيزة .