تعرف علينا -البعثات

 يعد قسم البعثات والعلاقات الثقافية على المستوى الجامعي المحلي والاقليمي وكذا الدولي واجهة للجامعة ومحل الارتباط ، ومركزا للتنسيق بين الثقافات العلمية والأكاديمية على الصعيدين الداخلي والخارجي بالكيفية التي تحقق التعاون العلمي والثقافي بين جامعة وأخرى لاستقطاب وانبعاث القدرات والكفاءات العلمية-البحثية والأكاديمية.

ترتكز الرؤى والافكار بما يخص قسم البعثات والعلاقات الثقافية في جامعة كربلاء، على أساس المفهوم المتضمن للوجود الحضاري لجامعتنا على خارطة الحياة الأكاديمية ليتجاوز الهوية المحلية-الاقليمية وصولا للبيئة الحضارية الدولية، لينسجم نهاية مع الواقع العلمي الثقافي والحضاري والمجتمعي في سبيل تأهيل المحاور الاساسية الثلاثة لتطوير العملية التعليمية- الأستاذ،الطالب والمنهج
لذلك كان ولا يزال مفهوم “التعاون العلمي والثقافي” هو المرتكز الأساس لقسم البعثات والعلاقات الثقافية في جامعتنا. فمن خلال وجودي هنا أسعى جاهدا لتحقيق التنسيق بين جامعتنا وأقرانها محليا واقليميا كما هو دوليا لجعل هذا المفهوم جزءا من وجود جامعتنا، كمؤسسة انسانية في هدفها الأول وأكاديمية ثانيا، ومن هذا المنطلق يتحدد عمل قسمنا ضمن اتجاهين لايمكنني القول متعاكسين بل كلاهما مكمل للآخر.
يأتي الاتجاه الأول بالعمل على تنفيذ سياسات الوزارة واستراتيجياتها فيما يتعلق بالبعثات،الزمالات والاجازات الدراسية للأساتذة والطلبة والباحثين للارتقاء بالواقع الأكاديمي العراقي. وينبثق من هذا الاتجاه عقد اتفاقيات ومذكرات التفاهم مع الجامعات اقليميا ودوليا- ليشكل الانفتاح على تلك المؤسسات الأكاديمية طريقا ممهدا لوصول ما تمتلكه جامعتنا من ذهنيات وامكانيات علمية الى بيئة علمية حضارية متقدمة تحفز وتطور تلك الامكانات البشرية من خلال هذا العقد العلمي المقدس
ويجيء الاتجاه الآخر الذي يهتم بتطوير الذهنيات العلمية في جامعتنا من خلال المشاركة في الدورات التدريبية، حضور الندوات والمشاركة البحثية في المؤتمرات المحلية، الاقليمية وعلى رأسها الدولية. حيث هي الأفكار والثقافات تنصهر وتتبلور، وكما هي المواهب تنمو والخبرات تأخذ وتعطى؛ للوصول إلى معطيات وحقائق علمية جديدة تنحت أبعاد شخصية-علمية حضارية للملاكات التدريسية والوظيفية.
اننا نسعى جاهدين لجعل مفهوم “الأكاديمية الدولية” طرازا مميزا للوجود الإنساني الأكاديمي الحي لجامعتنا
يرأس قسم البعثات حالياً / أ.م.د. صباح واجد علي
تتحدد مهام قسم البعثات والعلاقات الثقافية في جامعة كربلاء من خلال الانقسام إلى شعبتين الأولى شعبة العلاقات الخارجية والثانية شعبة البعثات والزمالات
مهام شعبة العلاقات الخارجية
1 – تعميم الكتب الواردة المتعلقة بالمؤتمرات ،الندوات العلمية ،الدورات التدريبية ،الزمالات التدريبية ، ورش العمل، تطوير الملاكات التدريسية خارج العراق. وكل مايتعلق بالأنشطة العلمية خارج العراق حصراً.
2- اصدار أوامر جامعية فيما يتعلق بالتفرغ العلمي، ومتابعة ذلك.
3- اصدار أوامر جامعية فيما يتعلق بايفادات منتسبي الجامعة سواء كان من الكادر التدريسي أو الإداري، على الصعيدين الإقليمي والدولي.
4- عقد اتفاقيات و مذكرات تفاهم مع مختلف الدول العربية والأجنبية.
5- اصدار احصائيات شهرية خاصة بحركة الايفادات وأخرى خاصة بمذكرات التفاهم، ورفعها للوزارة.
مهام شعبة البعثات والزمالات
1-الاجازات الدراسية خارج العراق .
2-الزمالات الدراسية .
3-البعثات الدراسية.
4-الزمالات البحثية.
5-بعثات رئاسة الوزراء/ اللجنة العليا لتطوير التعليم في العراق