كلية الزراعة في جامعة كربلاء تناقش رسالة ماجستير تأثير الرش بالأحماض الأمينية (Tryptophan وGlycine) والبوتاسيوم النانوي في بعض صفات النمو الخضري ومحتوى المادة الفعالة لنبات الستيفيا Stevia rebaudiana Bertoni) للباحثة (آمال ناجح مهدي)

جرت مناقشة رسالة الماجستير في قسم البستنة وهندسة الحدائق – كلية الزراعة – جامعة كربلاء الموسومة بـ (تأثير الرش بالأحماض الأمينية (Tryptophan وGlycine) والبوتاسيوم النانوي في بعض صفات النمو الخضري ومحتوى المادة الفعالة لنبات الستيفيا Stevia rebaudiana Bertoni) للطالبة (آمال ناجح مهدي) وقد تألفت لجنة المناقشة من:

  1. (الاستاذ الدكتور أحمد نجم عبد الله) رئيساً.  
  2.      (الاستاذ المساعد الدكتور ليث سريع مطر) عضواً.
  3. (الاستاذ المساعد الدكتور سراب عبد الهادي محمد حسين) عضواً.
  4. (الاستاذ المساعد الدكتور كاظم محمد عبد الله) عضواً ومشرفاً.
  5. (الاستاذ المساعد الدكتور علي أحمد حسين) عضواً ومشرفاً.

وبحضور (الاستاذ الدكتور ثامر كريم خضير) عميد كلية الزراعة – جامعة كربلاء وأساتذة الكلية وطلبة الدراسات العليا والباحثين، إذ هدفت هذه الدراسة إلى معرفة بيان تأثير رش المجموع الخضري لنبات الستيفيا بالأحماض الأمينية (التربتوفان والكلايسين) والبوتاسيوم النانوي والتداخل فيما بينهم في مؤشرات النمو الخضري ومحتواه من بعض المواد الكيميائية والفعالة طبياً.

وقد توصلت الباحثة في دراستها هذه إلى مجموعة من الاستنتاجات وكان أهمها:

  1. أظهرت الدراسة معاملات الرش المفردة والمتداخلة بالحامضين الامينيين (التربتوفان والكلايسين( زيادة معنوية في جميع صفات النمو الخضري والنسبة المئوية للعناصرالمغذية ونسبة الكربوهيدرات والبروتين والنسبة المئوية لكل من المركبين Stevioside وRebaudioside A في الأوراق وكانت الزيادة طردية مع زيادة التراكيز.
  2. لم يكن للمعاملة المنفردة بالبوتاسيوم النانوي اثر معنوي على جميع الصفات الخضرية والكيميائية حيث لم يكن تأثيرها معنوياً في عدد الافرع الرئيسة في النبات الواحد والنسبة المئوية للنيتروجين والنسبة المئوية للبروتين ومركب Stevioside، بينما اثرت معنوياً على الصفات الاخرى.
  3. كان لمعاملة التداخل الثلاثي (50 ملغم لتر-1 تربتوفان و1000 ملغم لتر-1 كلايسين و2 غم لتر-1 بوتاسيوم نانوي) الدور الأبرز في تسجيل الزيادة الملحوظة والمعنوية في جميع الصفات الخضرية والكيميائية.
  4. تعكس نتائج الدراسة نجاح زراعة نبات الستيفيا تحت ظروف محافظة كربلاء المقدسة وكما ظهر في النتائج الحقلية مع الاخذ بنظر الاعتبار التغطية بالساران الاخضر وبنسبة 75% خلال فصل الصيف وانتظام عمليات الري.

وقد اقترحت الباحثة مجموعة من التوصيات:

  1. دراسة تراكيز اعلى مما تم استخدامه في الدراسة من التربتوفان والكلايسين والتداخل بينهما ومعرفة مدى تأثيرها على صفات النمو الخضري ومحتواها من المركبات الفعالة ولإيجاد أفضل التوليفات السمادية.
  2. دراسة تأثير انواع اخرى من الاحماض الامينية وبيان مدى تأثيرها على النبات قيد الدراسة.
  3. يمكن اللجوء الى استخدام الأسمدة النانوية؛ وذلك لتقليل الهدر بالأسمدة التقليدية لكن يجب ان يكون متوافقاً مع دراسات لبيان فيما إذا كان لها اثار مستقبلية على الانسان والبيئة.
  4. نظراً لقلة الدراسات في العراق حول نبات الستيفيا نوصي بدراسة هذا النبات من كافة جوانبه من حيث زراعته في العراق وتحت ظروف اجهادات مختلفة واستخدام أفضل الوسائل والطرق لإنجاح زراعته والاستفادة من خصائصه الطبية.
  5. نظراً لأهمية نبات الستيفيا الطبية وذلك لوجود Steviol glycosides لذلك نوصي بتوفير مختبرات متخصصة تحتوي على أفضل الطرق الامنة لاستخلاص هذه المحليات الطبيعية.
  6. نظراً لنجاح زراعة نبات الستيفيا تحت ظروف المنطقة ولفوائده الصحية والتغذوية لذلك ندعو الى عمل برامج ارشادية وتوعوية للمزارعين وبيان اهميته والتشجيع على زراعته في مناطق أخرى من العراق والتوعية لاستخدام مستخلصه’ في الاستخدامات الغذائية والصناعية.