رسالة ماجستير في جامعة كربلاء – كلية الزراعة تناقش تأثيرالتوليفة السمادية من النيتروجين والبوتاسيوم والرش بالمغذي العضوي هيومات البوتاسيوم في نمو وحاصل الذرة الصفراء.

تم مناقشة رسالة الماجستير في قسم المحاصيل الحقلية – كلية الزراعة – جامعة كربلاء تحت عنوان: تأثيرالتوليفة السمادية من النيتروجين والبوتاسيوم والرش بالمغذي العضوي هيومات البوتاسيوم في نمو وحاصل الذرة الصفراء.
للباحثة سمر كريم هاشم حميد من قبل لجنة المناقشة التي ترأسها:
الأستاذ الدكتور احمد نجم عبد الله (رئيساً)
والأستاذ الدكتور محمود هويدي مناجد (عضوا)
والأستاذ الدكتور رزاق لفته اعطية (عضوا)
والأستاذ المساعد الدكتور محمود ناصر حسين (عضوا ومشرفا)
وبحضور أساتذة كلية الزراعة وطلبة الدراسات العليا والباحثين الافاضل حيث هدفت الدراسة الى:

  • إمكانية تعويض جزء من التوصية السمادية للنتروجين والبوتاسيوم بالمغذي العضوي هيومات البوتاسيوم خلال إيجاد أفضل معاملة تداخل ذات تأثير معنوي في نمو وحاصل ونوعية الذرة الصفراء، ومن ثم تقليل الاعتماد على الأسمدة المعدنية والتي تستورد بأسعار عالية إضـافة إلى ذلك أن استمرار إضافة هذه الأسمدة بالشكل السيء أو المفرط، يجعلها تتراكم في التربة، والتي تـؤثر سلباً على الأنسان والحيوان والنبات والتنوع البيولوجي في التربة.
    أظهرت النتائج:
  • إن التوليفات السمادية من النتروجين والبوتاسيوم أسهمت في توفير كميات ملائمة من هذه المغذيات في أثناء مراحل نمو نبات الذرة الصفراء، إذ ازداد تراكيزها في النبات والحبوب مع ازدياد مستويات الأسمدة المعدنية المضافة.
  • حقق الرش بالمغذي العضوي هيومات البوتاسيوم زيادة في نسبة النتروجين والبوتاسيوم والبروتين في الحبوب وزيادة في حاصل الحبوب ومكونات الحاصل، وكانت الزيادة معنوية مع زيادة التركيز المضاف في الصفات المذكورة.
    بناءً على نتائج هذه الدراسة وفي ظروفها يمكن أن نوصي بإمكانية اختزال التوصية السمادية الكاملة إلى نصف التوصية من الأسمدة المعدنية (N وK) خلال الرش بالمغذي العضوي هيومات البوتاسيوم والحصول على أفضل إنتاج كماً ونوعاً.